أكرم القصاص - علا الشافعي

الستات مظاليم.. دراسة: النساء يدفعن 7% أكثر فى المنتجات المخصصة لهن

الثلاثاء، 29 ديسمبر 2015 08:00 م
الستات مظاليم.. دراسة: النساء يدفعن 7% أكثر فى المنتجات المخصصة لهن صورة أرشيفية ـ صيدلية بها منتجات عناية شخصية
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لم يكتفى العالم ربما بالفجوة بين أجور الرجال والنساء، لتكشف دراسة جديدة أن هناك فجوة أخرى بين الرجل والمرأة وهى تفاوت الأسعار بين المنتجات النسائية والرجالية، حيث كشفت دراسة أجرتها إدارة شؤون المستهلك فى مدينة نيويورك أن السلع الموجهة للنساء أسعارها أكبر بنسبة 7% من نظيرتها الرجالية، وذلك بعد أن فحص القائمون على الدراسة ما يقرب من 800 منتج معروض فى أقسام "الرجال" ونظيرها فى القسم النسائى.

ورغم أن الدراسة ركزت على نيويورك تحديدًا إلى أنها اشتملت على أكثر من 90 من الماركات العالمية مما يشير إلى أن هذه الفجوة تتجاوز حدود المدينة.

وحسب موقع "Quartz" الأمريكى فإن الدراسة اشتملت على أمثلة للمنتجات التى يتم تسعير الإصدارات النسائية منها أعلى مع التركيز على المنتجات التى تعكس دورة حياة المستهلك، من منتجات للعناية الشخصية ولعب للأطفال وملابس وملابس الكبار ومنتجات كبار السن.

وأشارت الدراسة إلى أن غالبية هذه المنتجات كانت متشابهة فى جميع الجوانب تقريبًا ماعدا جنس المشترى المستهدف، وقال الخبراء الذين استشارتهم الهيئة أن الاختلافات فى المكونات بين المنتجات ليست العامل الرئيسى فى الفجوة السعرية، إنما تأتى لتعويض تكاليف البحث والتطوير، فالمستهلكين من الإناث يستوعبن هذه التكاليف أكثر من الذكور لذا لا يوزع المنتجون التكاليف بالتساوى.

وأشار الموقع الأمريكى إلى أن الفجوة نفسها موجودة فى المنتجات الخاصة بالأطفال من الفتيات، ففى مقال افتتاحى لصحيفة "ديلى نيوز" تم تناول التفاوت فى سعر "سكوتر" للأطفال بنسختيه الوردية والعادية، حيث كلفت الوردية ضعف سعر العادية بحجة أنه للفتيات، وتساءلت الصحيفة "هل الطلاء الوردى مكلف حقًا لهذه الدرجة أم أن هناك شيئًا آخر؟؟" ومنذ صدر التقرير فى يوم 18 ديسمبر الماضى تم خفض سعر السكوتر وألقت الشركة البائعة اللوم على "خطأ فى النظام" حسبما ذكرت صحيفة الواشنطن بوست.
فرق 20 دولار تقريبا بين سعر الاثنين -اليوم السابع -12 -2015
فرق 20 دولار تقريبا بين سعر الاثنين


وذكر التقرير أنه فى بعض الحالات تكون هناك أسباب مشروعة للفجوة فى السعر، ولكن فى النهاية هذا يشكل عبء مالى أكبر على المستهلكين من الإناث، والأسوأ من ذلك أنه يبدأ من مرحلة الطفولة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة