أكرم القصاص - علا الشافعي

قطاع السيارات ينتظر قرارات مهمة خلال العام الجديد 2016

الخميس، 31 ديسمبر 2015 10:13 ص
قطاع السيارات ينتظر قرارات مهمة خلال العام الجديد 2016 صورة أرشيفية للسيارات
تحليل تكتبه : أمانى سمير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبدأ قطاع السيارات العام الجديد بحزمة من التحديات الكبرى مثل عدم توافر الدولار وعدم وجود استراتيجية محددة من قبل الحكومة تجاه صناعة السيارات فى مصر، بالإضافة إلى قرارات البنك المركزى الجديدة والأسعار الاسترشادية.


دور رابطة مصنعى السيارات بعد تشكيل المجلس


انتهت رابطة مصنعى السيارات المصرية من الانتخابات التى أسفرت عن وجود كيان يتحدث بلسان العاملين فى مجال صناعة السيارات، حيث تتبنى الرابطة متابعة أهم القضايا الحائلة بين مصنعى وميتوردى السيارات وبين الحكومة المصرية مع التأكيد على متابعة تنفيذها مع الجهات الحكومية.

أهم التوصيات التى تنهض بقطاع السيارات فى مصر


لابد من تعديل قوانين الاستثمار الحالية لجذب استثمارات جديدة لقطاع التصنيع والصناعات المغذية، مع ضرورة العمل على زيادة الصادرات وتقليل معدلات الاستيراد عن طريق زيادة حجم الإنتاج فى المصانع المحلية، لابد أيضا من تطوير الصناعات المغذية وزيادة حجم إنتاجها ورفع كفاءتها.

متى تظهر إستراتيجية صناعة السيارات إلى النور !؟



تعد استراتيجية صناعة السيارات من أهم المحاور التى ستغير مجرى قطاع السيارات فى مصر، مع ضرورة وضع محور قناة السويس فى الاعتبار لتكون مدينة لوجسيتية كبرى بالإضافة إلى وضع مصر قاعدة تصديرية كبرى لمنطقة الشرق الأوسط.

توفير العملة الأجنبية لتيسير تجارة السيارات فى مصر


تعتبر توفير العملة ثانى أبرز مسألة وتحدٍ كبير يواجه قطاع تجارة وصناعة السيارات فى مصر، فالتجارة شىء بديهى أما الصناعة فإن كل ما يلزم تجميع سيارة معتمد أيضا على العملة لأن أجزاء السيارة يتم استيرادها من الخارج، لذا لابد من وضع آليات واضحة لتوفير العملات الأجنبية المختلفة سواء الدولار أو الين أو اليورو.

إحلال السيارات القديمة على غرار التاكسى الأبيض


طالب مجموعة من خبراء السيارات فى مصر بضرورة وضع خطة لمشروع الإحلال والتجديد للسيارات القديمة مثل ما حدث فى مشروع التاكسى الأبيض للتقليل من الزحام وزيادة المبيعات.

يذكر أن قطاع السيارات يبيع ما يقرب من 300 ألف سيارة سنوياً، ويضم 27 خطاً لإنتاج 8 شركات، ويعمل بالقطاع أكثر من 200 ألف عامل وحوالى 80 شركة مغذية، وينمو بنسبة 15% سنويا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة