أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف البريطانية: وثائق مسربة عن مخططات "داعش" لإقامة دولة الخلافة.. ومؤتمر الرياض يسعى لتوحيد المعارضة السورية المعتدلة للتوصل لتسوية.. و47 امرأة تعرضن للطلاق لمشاركتهن فى انتخابات بتنزانيا

الثلاثاء، 08 ديسمبر 2015 01:31 م
الصحف البريطانية: وثائق مسربة عن مخططات "داعش" لإقامة دولة الخلافة.. ومؤتمر الرياض يسعى لتوحيد المعارضة السورية المعتدلة للتوصل لتسوية.. و47 امرأة تعرضن للطلاق لمشاركتهن فى انتخابات بتنزانيا وثائق داعش للخلافة الإسلامية
إعداد رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الجارديان: تكشف وثائق مسربة عن مخططات "داعش" لإقامة دولة الخلافة


كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية النقاب عن وثائق مسربة حصلت عليها، تميط اللثام عن المخططات التى وضعها تنظيم "داعش" لتشييد دولته المزعومة فى العراق وسوريا.

اليوم السابع -12 -2015

وذكرت صحيفة "الجارديان" أن تلك الوثائق المسربة تعود لأواخر العام 2014، وتشمل 24 صفحة، وتوضح مخطط التنظيم لإقامة دوائر حكومية وإدارة للخزانة فضلا عن برنامج اقتصادى لتحقيق الاكتفاء الذاتى من المنتجات والمحاصيل الاستهلاكية. وأشارت الصحيفة إلى أنها حصلت على تلك الوثائق المعنونة "مبادئ فى إدارة داعش" من أحد الباحثين حصل عليها من رجل أعمال على علاقة بـ"داعش".. لم تكشف الصحيفة عن هويته لأسباب تتعلق بأمنه.

وتكشف الوثائق مساعى التنظيم لإقامة علاقات خارجية فضلا عن برامج الدعاية الكاملة للترويج لاستراتيجية التنظيم فى تلك الدول الأجنبية، لاسيما السيطرة المركزية على النفط والغاز والأجزاء الحيوية الأخرى الداعمة للاقتصاد.

وأشارت الوثائق إلى تفاصيل كيفية تشييد "داعش" لمعسكرات تدريبية منفصلة عن مقاتليها العاديين والمخضرمين، حيث توضح الوثائق أن قدامى المقاتلين، على حد قولها، يجب أن يذهبوا فى دورة تنشيطية بعد أسبوعين فى كل عام لتلقى التعليم فى "أحدث فنون استخدام السلاح والتخطيط العسكرى والتكنولوجيات العسكرية".

وعلقت الصحيفة بالقول إنه عبر هذه الوثائق "جنبا إلى جنب مع غيرها من الوثائق التى حصلنا عليها مؤخرا، قد تشكلت لدينا صورة بأن التنظيم، رغم إعلانه أن العنف الوحشى من أهم الركائز التى يتأسس عليها، إلا أنه يهتم بجوانب وأمور دنيوية مثل الصحة والتعليم والتجارة والتواصل وتوفير فرص العمل، باختصار أنه يؤسس دولة".

الجارديان: مؤتمر الرياض يسعى لتوحيد المعارضة السورية المعتدلة للتوصل لتسوية


ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية أن مؤتمر الرياض المقرر عقده اليوم الثلاثاء سيحاول توحيد الجماعات السورية المعارضة المعتدلة، بهدف التوصل إلى حل سلمى للصراع الجارى.

اليوم السابع -12 -2015

وأكدت الصحيفة فى تقرير على موقعها الالكترونى اليوم أن السعودية تضطلع بتلك الجهود لإقناع الجماعات المعارضة السورية بالتوحد قبل انتهاء مهلة أخيرة لعقد محادثات مع الرئيس بشار الأسد ، والبقاء على الزخم الدبلوماسى الدولى لانهاء هذه الحرب.

واعتبرت أن مؤتمر الرياض يعد محاولة طموحة لجلب المنظمات المعارضة التى تشكل انقساماتها حاجزا خطيرا نحو إيجاد حل سلمى للصراع المستمر منذ أربعة أعوام ونصف العام. وتوقعت أن يجرى التوصل إلى وثيقة تتضمن رؤية مشتركة من أجل مستقبل البلاد وتشكيل لجنة تضم 25 عضوا لتمثيل معسكر المعارضة المفكك.

وأشارت الصحيفة فى هذا الصدد الى أن السعودية وجهت الدعوة إلى كل من أسمتهم عناصر المعارضة "المعتدلة" وهذا ما يستبعد "داعش " و"جبهة النصرة " وهى فرع القاعدة داخل سوريا والتى تحظرها الأمم المتحدة كمنظمات ارهابية.

ومن المتوقع أن يشارك فى مؤتمر الرياض 150 ممثلا للجماعات السياسية والمسلحة ، وهذا يتضمن الائتلاف الوطنى السورى ولجنة التنسيق الوطنية ومقرها دمشق .

كما سيشارك ممثلون من الجيش السورى الحر والذى ترغب الدول الغربية فى أن يضطلع بمحاربة " داعش " على الأرض ، فيما لم يتم دعوة الجماعات الكردية الرئيسية بسبب الاعتراضات التركية ، حيث ستعقد هذه الجماعات مؤتمرا منفصلا فى مدينة الحسكة شمال سوريا" طبقا للصحيفة .

وأشارت إلى أن مسؤولين أمريكيين نصحوا الجماعات المعارضة بتبنى "لغة خلاقة" عندما تجرى مناقشة مصير الأسد ، وأن واشنطن ولندن أبدتا مرونة إزاء هذه القضية حيث ألمحتا إلى أن الرئيس يمكن أن يبقى فى السلطة لفترة انتقالية غير محددة ، كما أشير فى مسودة جنيف 2012 من أجل وضع حد للحرب.

وأفادت التقارير بأن المبعوث الأمريكى الخاص لشؤون سوريا مايكل راتنى ، عبر عن هذا الموقف فى المحادثات مع زعماء المعارضة فى اسطنبول يوم الجمعة الماضى لكن هذا الأمر مازال مثار جدل كبير.

الجارديان: 47 امرأة تعرضن للطلاق لمشاركتهن فى انتخابات بتنزانيا


قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن ما يقرب من 50 امرأة فى زانزيبار بتنزانيا، تطلقن أو تعرضن للهجر من قبل أزواجهن لمشاركتهن فى الانتخابات التنزانية الأخيرة، حسبما قال محامون وحقوقيون.

اليوم السابع -12 -2015

وقالت مزورى عيسى، منسقة جمعية المرأة للإعلام بتنزانيا، إن 47 سيدة تطلقت لمشاركتها فى الانتخابات وعدم الاستماع لأوامر أزواجهن فى منطقة زانزيبار شبه ذاتية الحكم.

ورغم وجود ادعاءات بالتلاعب فى الانتخابات، إلا أنه تم الإعلان عن الفائز.

وأضافت عيسى أن بعض النساء لم تشارك فى الانتخابات خوفا من أن يتطلقن أو يتعرضن للعنف، بينما شكت أخريات من أنهن أجبرن على التصويت لمرشحين لا يؤيدهن.

وقالت امرأة لصحيفة "الديلى" المحلية فضلت عدم الكشف عن هويتها: "اعتقدت أنه من الطبيعى ومن الحرية طبقا للديمقراطية أن نختلف سياسيا، ولكن للأسف، زوجى كان عنيدا حتى النهاية وقرر أن يطلقنى، حتى أنه قرر ألا يأتى باحتياجات ابناءنا الأساسية".

الإندبندنت: داعش يستخدم أسلحة أرسلتها دول غربية للعراق فى أعقاب الغزو عام 2003



اليوم السابع -12 -2015

ققالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية تحت عنوان "إرهابيو داعش فى العراق وسوريا" ربما يستخدمون أسلحة صدرتها بريطانيا للشرق الأوسط" أن الأسلحة التى أرسلتها بريطانيا للعراق فى أعقاب الغزو عام 2003 ربما تكون أنتهت فى أيدى تنظيم داعش.

ونقلت الإندبندنت عن تقرير جديد لمنظمة العفو الدولية أن الأسلحة الهجومية والصغيرة التى أرسلتها بريطانيا للعراق ربما تكون سقطت فى أيدى داعش، لافتة إلى أن الخبراء قاموا بتحليل آلاف من لقطات الفيديو والصور، وخلص التقرير إلى أن مقاتلى داعش تمكنوا من الوصول إلى "ترسانة كبيرة" من الأسلحة والذخائر صممت وصنعت فى أكثر من 25 دولة، ومن بين هذه الأسلحة، بنادق M16 الأمريكية، وبنادق قنص نمساوية وروسية ورشاشات صينية وبلجيكية.

وقالت الصحيفة البريطانية أن الكثير من الأسلحة التى حصلت عليها داعش أغلب الظن أعطها دول غربية للقوات العراقية بين عامى 2003 و2007، قبل أن تسقط فى أيدى داعش بعدما استولى مقاتلوه على محتويات المعسكرات العراقية.


موضوعات متعلقة


التوك شو: "الرى": دخول 10 محطات صرف جديدة للخدمة قبل الشتاء المقبل لمواجهة الأمطار.. عكاشة:تبنيت حركة "تمرد" وأشركتها فى مليونياتى.. الداخلية:قطع المرافق عن الملاهى الليلية المخالفة هو الحل الفورى لها

الصحف المصرية: الشوارع تحت حماية كاميرات "الداخلية".. حسين سالم هو الحل فى قضية الغاز.. والرئيس اليونانى: لقائى مع الرئيس السيسى سيدعم العلاقات بين بلدينا

الصحف الأمريكية: نواب بالكونجرس يضغطون على فيس بوك وتويتر للإبلاغ عن حسابات الإرهابيين.. تدخل قوات برية غربية ضد داعش يعزز التنظيم.. ترامب يحب أثرياء الخليج بسبب أموالهم

الصحافة الإسبانية: وزير خارجية إسبانيا: سفينة سان خوسيه ملكنا ومن حقنا استعادتها من كولومبيا.. شرطة كتالونيا وجزر الكنارى تعتقل شخصين لانضمامهما لداعش.. فيروس زيكا يهدد قارة أمريكا الجنوبية

الصحافة الإسرائيلية:مصر وجهت ضربة للاقتصاد الإسرائيلى بوقف مباحثات استيراد الغاز..رئيس الموساد الجديد ملقب بـ"عارض الأزياء" بسبب أناقته.. نتانياهو يعرض بالكنيست خطة إعادة توزيع عائدات الغاز الإسرائيلى الثلاثاء، 08 ديسمبر 2015 - 12:09 م














مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة