شعبة الدواجن بغرفة القاهرة: لأول مرة %40 ارتفاعًا فى أسعار المنتج

الأحد، 15 فبراير 2015 11:57 م
شعبة الدواجن بغرفة القاهرة: لأول مرة %40 ارتفاعًا فى أسعار المنتج مزارع دواجن
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الدواجن ارتفعت لأعلى سعر منذ تاريخ صناعة الدواجن فى مصر بنسبة وصلت إلى 40%، حيث بلغ سعر الكيلو جرام فى المزرعة المصدر الرئيسى للدواجن من 16 إلى 17 جنيهًا للدواجن البيضاء، لتصل فى المحال التجارية إلى 22 جنيهًا حية للمستهلك .

وأضاف السيد، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن السبب فى ارتفاع الأسعار تدنى معدلات الإنتاج فى مصر إلى 45%، وهى نسبة نفوق الدواجن الحية بالمزارع نتيجة العوامل الجوية وضعف التحصينات المستخدمة كأمصال للدواجن، لافتًا إلى أن الأزمة مستمرة حتى شهر رمضان المقبل .

وأضاف عبد العزيز السيد، أن معدل الإنتاج اليومى تراجع ليصل إلى 1.3 مليون طائر يوميًا، بتراجع بلغ 400 ألف طائر متوسط الإنتاج الذى يناسب قوى الطلب فى مصر، حيث إن متوسط الإنتاج اليومى لابد ألا يقل عن 1.7 مليون طائر يوميًا، كما أنه لتحقيق الاكتفاء الذاتى لابد أن تصل معدلات الإنتاج إلى 2.2 مليون طائر يوميا .

وأشار عبد العزيز السيد، إلى أن الأزمة مستمرة لحين هيكلة صناعة الدواجن فى مصر وتحويلها من النظام المفتوح والذى يمثل نسبة 60% من المزارع، إلى النظام المغلق والذى يمثل 40% فقط، حيث إن النظام المفتوح السبب فى ضعف معدلات الإنتاج، وانتشار الفيروسات داخل المزارع .

وأوضح عبد العزيز السيد أنه اذا لم يتم انتاج أمصال وتحصينات جيدة فى مصر لن يتم القضاء على أنفلونزا الطيور ، فى ظل العوامل الجوية الغير مستقرة ، كما طالب بانشاء بورصة للدواجن فى مصر ، ودعم زراعة الاعلاف بدلا من اشتعال أسعارها نتيجة ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنية على مدار العام .


وأوضح السيد أن عدد المزارع المرخصة فى مصر يصل الى 47 الف مزرعة فقط وفقا لاحصائيات القطاع الاقتصادى بوزارة الزراعة ، فى حين أن اجمالى عدد المزارع يتعدى الـ 100 الف مزرعة .










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة