أكرم القصاص - علا الشافعي

تصبغى شعرك ولا لأ.. وهل الطعام ممكن يحدد نوع الجنين.. وإيه تأثير العلاقة الحميمة والكمبيوتر على الحمل.. وركوب الطائرة مسموح ولا ممنوع وأكل الكبدة ضار ولا نافع..إجابات أشهر 11 سؤالا لـ"الحامل"

الخميس، 26 فبراير 2015 02:44 م
تصبغى شعرك ولا لأ.. وهل الطعام ممكن يحدد نوع الجنين.. وإيه تأثير العلاقة الحميمة والكمبيوتر على الحمل.. وركوب الطائرة مسموح ولا ممنوع وأكل الكبدة ضار ولا نافع..إجابات أشهر 11 سؤالا لـ"الحامل" صورة ارشيفية
كتبت هبة مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الحمل من أصعب الفترات التى تمر على المرأة نتيجة تعرضها لبعض التغيرات الفسيولوجية، وفى كثير من الأحيان تتحير المرأة فى معرفة بعض المعلومات والإجابات على الأسئلة التى تتعلق بصحتها وصحة جنينها.

لذلك بادرنا بطرح عدد من أهم الأسئلة التى كثيرا ما تدور فى ذهن المرأة الحامل مثل هل صبغ الشعر ضار للحامل؟ وهل الاستحمام بماء ساخن يضر بالجنين؟ هل تناول أقراص الأسبرين يتسبب فى تعرض الجنين للخطر؟ هل يوجد نوع رياضة مناسب للحامل؟ هل العلاقة الزوجية خطر على الحمل؟ هل الجلوس لفترات طويلة على الحاسب الآلى ضار بالجنين؟

1)هل استحمام المرأة الحامل بالماء الساخن مفيد أم ضار ؟


قال الدكتور هشام جودة استشارى أمراض النساء والتوليد، إنه لا يوجد مانع من استحمام السيدات خلال الحمل بماء درجة حرارته دافئة، مع مراعاة عدم تسخين الماء بصورة مبالغ فيها، لافتًا إلى أن استحمام المرأة الحامل بالماء الساخن يساهم فى إصابتها بدوخة أو دوار.

نصائح لاستحمام الحامل بالماء الساخن بطريقة آمنة..


أشار د.هشام إلى أن هناك بعض الضوابط لاستحمام المرأة الحامل، وأهمها:
1) يجب على المرأة الحامل عدم الاستحمام فى حمام ممتلئ بالبخار الناتج عن تسخين المياه بصورة مبالغ فيها، حتى لا تتعرض للاختناق أثناء الاستحمام.
2) يجب على المرأة الحامل أن تقوم باختبار درجة حرارة المياه قبل الاستحمام وأن يكون الماء دافئًا.
3) يجب على الحامل عدم التعرض للهواء مباشرة عقب الخروج من الحمام لتفادى إصابتها بالأمراض.

2)هل يوجد تأثير للأطعمة فى تحديد نوع الجنين؟


أجابت الدكتورة ياسمين سلطان أخصائية أمراض النساء والتوليد بمستشفى الجلاء التعليمى قائلة: إن نوع الطعام الذى تتناوله السيدة الحامل أثناء فترة الحمل ويمثل أهمية كبيرة فى تحديد نوع الجنين.

وأشارت د. ياسمين إلى أن هناك بعض النظريات والدراسات العلمية التى أثبتت تأثير الأطعمة التى تتناولها الحامل فى تحديد نوع الجنين، مشيرة إلى أن الأطعمة والأغذية الحمضية التى تحتوى على الكالسيوم والمغنسيوم تزيد من فرص ولادة البنات، وأرجعت ذلك إلى دور الأطعمة الحمضية فى تقليل درجة قلوية المهبل.

وتابعت "أن الأغذية القلوية والتى تحتوى على الصوديوم والبوتاسيوم تزيد فرص ولادة الذكور لأنها ترفع من قلوية المهبل وتقلل درجة حامضيته".

وأضافت د.ياسمين أن هناك أطعمة ومشروبات كثيرة حمضية تحتوى على الكالسيوم والمغنسيوم مثل الخل والليمون والبرتقال والبروكلى، بينما الأطعمة القلوية تشمل الخميرة والطماطم والجزر.

3)هل تناول الحامل أقراص الأسبرين ضار؟


قال الدكتور علاء الشناوى استشارى أمراض النساء والتوليد، إنه لا يوجد مانع لتناول المرأة الحامل أقراص الأسبرين، بشرط أن يتم تناوله تحت إشراف طبى، وأن يكون الطبيب المتابع لحالتها الصحية قام بوصفه.

ويستكمل د. علاء أن تناول الحامل أقراص الإسبرين خاصة النوع الخاص بالأطفال، من الأشياء المفيدة للحامل فى تنشيط الدورة الدموية بجسمها، وبالتالى ينعكس ذلك على الجنين.

وأضاف الطبيب أنه لا يجب تناول أقراص الأسبرين، إلا فى حالة رؤية الطبيب أن حالتها الصحية تستدعى تناوله، كما لا ينصح بتناوله فى الشهور الأخيرة من الحمل لتجنب حدوث نزيف.

4)هل يمكن شرب القهوة والكافيين أثناء الحمل؟


تقول الدكتورة ياسمين سلطان أخصائى الأمراض النساء والتوليد إنه لا يوجد مانع من شرب الحامل المشروبات التى تحتوى على الكافيين مثل القهوة ومشتاقتها مثل النسكافيه بشرط عدم الإفراط فى تناوله بصورة مبالغ فيها وبحيث لا تزيد الكمية عن كوب واحد يوميا لأن الإفراط فى تناوله من الممكن أن يكون له تأثير على الجنين مثل زيادة الأرق وقلة النوم أو ولادة طفل عصبى وينطبق ذلك أيضا على الرضاعة ويمكن استبدال الكافيين بمشروبات صحية أخرى.

5)هل العلاقة الزوجية أثناء الحمل خطر؟


أضافت د.ياسمين أن ممارسة العلاقة الزوجية بين الزوجين أثناء فترة الحمل مسموح بها إلا فى حالات أن تكون المشيمة سابقة الطفل خاصة فى الشهور الأخيرة للحمل، لتجنب تعرض الأم والجنين لحدوث نزيف أو مخاطرالولادة المبكرة، كذلك يفضل تقليل العلاقة الحميمة أثناء الأسابيع الأولى للحمل، ويجب على الزوج تفهم المتاعب التى تمر بها الحامل .

6)هل مسموح للحامل بالسفر بالطائرة؟


وأشارت د.ياسمين إلى أن سفر الحامل بالطائرة بصفة عامة لا يوجد منه ضرر عليها طالما حالتها الصحية جيدة ولم تتعرض لمشاكل صحية ورأى الطبيب المتابع ذلك، ولكن لا يسمح لها بركوب الطائر فى الشهر الأخير للحمل لتجنب آلام الولادة فترة السفر بالطائرة.

7)هل صبغ الشعر مسموح أثناء الحمل ؟


أضافت د.ياسمين أن الصبغة بجميع أنواعها محظور على الحامل تماما استعمالها طوال فترة الحمل، نظرا لأنها تحتوى على مواد كيميائية لها تأثير مباشر على الجنين وتنقل له من خلال الأوعية الدموية مما يؤثر على الجنين ويسبب التشوهات، كما لا تنصح الحامل بوضع حنة ذات مواد صبغية أو صبغة الشعر.

8)هل يمكن للحامل ممارسة الرياضة ؟


قال د.هشام جودة استشارى أمراض النساء والتوليد، إن الاتجاة الحديث الطبى يوصى بضرورة ممارسة الحامل للرياضة نظرا لفوائدها الصحية العديدة من تنشيط الدورة الدموية وتحسين الحالة المزاجية حرق السعرات الحرارية بسهولة، وبالتالى تؤدى إلى الحفاط على الوزن .

وأشار إلى أن أفضل الرياضات المناسبة للحامل هى المشى والتى ينصح بممارستها خاصة فى شهور الحمل الأخيرة وتجنبها فى الشهور الأولى للحامل، كما يجب الابتعاد عن ممارسة الرياضات العنيفة، وأن يتم فى توقيت مناسب .

9)هل يمكن ارتداء حذاء بكعب عالى أثناء الحمل؟



أجاب الدكتور هشام جودة قائلا لا ينصح الحامل بارتداء حذاء بكعب عالى طوال فترة الحمل بأكملها ذلك بسبب عامل زيادة الوزن، حيث يعرضها لآلام الظهر والعمود الفقرى كما لا ينصح بارتدائه فى شهور الحمل الأولى لذلك يجب عليها ارتداء حذاء مناسب للحمل .

10)هل تناول الكبدة والبلح يؤدى للإجهاض أو الولادة المبكرة؟



يقول الدكتور إبراهيم مجدى استشارى أمراض النساء وطب الأجنة بقصر العينى، إن هناك اعتقادات خاطئة كثيرة يتم تداولها بخصوص الحمل ونذكر منها:

1) الكبدة: الكثير من النساء الحوامل يمتنعن عن تناول الكبدة، اعتقادًا منهن بأن تناولها ينقل هرمونات ضارة من الحيوان المأخوذ منه الكبد إلى الحامل وجنينها، وهذا اعتقاد خاطئ، كما أنه لا توجد دراسات أو أبحاث طبية توصى بمنع الحامل من تناول الكبدة خلال فترة الحمل. .

2) البلح: ينصح الكثير من النساء الحامل بعدم تناول فاكهة البلح، أثناء فترة الحمل، اعتقادا بأن تناوله يؤدى إلى الولادة المبكرة، ويرجع السبب وراء ذلك الاعتقاد أنه قديما كان ينصح الحكماء بتناول البلح فى الشهور الأخير من الحمل لإمداد الحامل بالجلوكوز، نظرا لأنه من الفواكه الغنية بهذا العنصر.

11) هل استخدام أجهزة الحاسب الآلى لفترات طويلة ضار بالحمل؟



قال د.هشام جودة إن استخدام الحامل لأجهزة الحاسب الآلى لفترات طويلة خطر على الجنين، نظرا لتعرض الجنين للأشعة الكهرومغناطسية المنبعثة من تلك الأجهزة، ما يشكل خطورة على صحة الجنين كما أن الجلوس لفترات طويلة فى وضع معين يزيد من آلام الظهر والفقرات وساهم فى عدم تنشيط الدورة الدموية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة