أكرم القصاص - علا الشافعي

لوموند: بنك اتش اس بى سى ساعد عملاءه بسويسرا على التهرب من الضرائب

الإثنين، 09 فبراير 2015 11:21 ص
لوموند: بنك اتش اس بى سى ساعد عملاءه بسويسرا على التهرب من الضرائب دولارت – أرشيفية
زيورخ (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت صحيفة لوموند الفرنسية وعدد من وسائل الإعلام الدولية، اليوم الأحد، خفايا السرية المصرفية فى سويسرا بعد وصولها إلى معلومات سربها خبير المعلوماتية ارفيه فالشيانى الذى كان موظفا فى مصرف اتش اس بى سى فى جنيف.

والقضية التى تعرف بـ"سويس ليكس" تلقى الضوء على ممارسات التهرب الضريبى فتكشف تفاصيل الآلية التى اعتمدها مصرف اتش اس بى سى فى سويسرا لمساعدة عدد من عملائه على إخفاء أموال غير مصرح بها.

وعلى مدى سنوات عديدة بقيت المعلومات التى نسخها ارفيه فالشيانى، المهندس المعلوماتى الذى كان يعمل فى الفرع السويسرى للمصرف البريطانى، حكرا على القضاء وعلى بعض المصالح الضريبية ولو ان بعض العناصر تسربت إلى الصحافة.

وحصلت صحيفة لوموند على المعطيات المصرفية لأكثر من مئة الف من عملاء المصرف ووضعت المعلومات فى تصرف الاتحاد الدولى للصحافيين الاستقصائيين فى واشنطن، الذى تقاسمهم بدوره مع وسائل اعلام دولية أخرى. وأوضحت الصحيفة ان عددا من الشخصيات الفرنسية والأجنبية استخدمت هذه الآلية للتهرب الضريبى.

ومن جهتها ذكرت صحيفة لوموند جاك ديسانج مؤسس شبكة صالونات تصفيف الشعر، والذى كان يملك بحسب البيانات التى اطلعت عليها لوموند، حسابا فى الفرع السويسرى لمصرف اتش اس بى سى بقيمة وصلت إلى 1,6 مليون يورو بين 2006 و2007.

وأشارت لوموند إلى انه من العملاء الذى عمدوا بعد ذلك إلى تسوية اوضاعهم دفع غرامة.

كما ذكرت الصحيفة الفكاهى الفرنسى غاد المالح، الذى كان يملك بحسب الصحيفة، حسابا صغيرا فى جنيف كانت المبالغ المودعة فيها تتجاوز بقليل 80 الف يورو بين 2006 و2007. ولم يكن من الممكن الاتصال بالمصرف فى الوقت الحاضر.

غير ان لوموند نشرت على موقعها ردا من اتش اس بى سى أفاد فيه المصرف انه يقر بـ"مخالفات ماضية" لكنه يؤكد انه قام منذ سنوات بمبادرات كثيرة لمنع اللجوء إلى خدماته للتهرب الضريبى أو لتبييض الأموال.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة