خالد صلاح

التفاصيل الكاملة لاتفاقية "كويت إنرجى" وهيئة البترول فى قطاع 9 بالعراق

الأحد، 15 مارس 2015 06:48 م
التفاصيل الكاملة لاتفاقية "كويت إنرجى" وهيئة البترول فى قطاع 9 بالعراق لمهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية المصرى
كتب محمد الجالى – أسماء أمين – بعثة شرم الشيخ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت من شركة كويت إنرجى المستقلة للبترول والغاز، والهيئة المصرية العامة للبترول EGPC، عن توقيع اتفاقية تشارك الهيئة المصرية العامة للبترول بمقتضاها من خلال حصة نسبتها 10% فى منطقة امتياز جنوب العراق بالقطاع 9 للبحث عن البترول والغاز، الذى يقع فى البصرة.

شهد توقيع الاتفاقية كل من المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية المصرى، والسفير سالم الزمانان، سفير الكويت لدى مصر، وبمقتضى هذه الاتفاقية، أصبحت الهيئة المصرية العامة للبترول شريكًا لشركة دراجون أويل القابضة المحدودة وشركة كويت إنرجى، فى امتياز القطاع 9 بالعراق، حيث تقوم كويت إنرجى بأعمال التشغيل.

وأعرب المهندس طارق الملا، الرئيس التنفيذى للهيئة المصرية العامة للبترول عن سعادته بالإعلان عن أول استثمار عالمى للهيئة حيث يساهم فى بناء علاقة اقتصادية قوية بين مصر والعراق. وبالإضافة إلى ذلك، فإن القطاع 9 يتمتع بإمكانات هائلة من حيث الاحتياطيات والمصادر البترولية، والتى تضيف قيمة كبيرة للاقتصاد المصرى، وتأتى هذة الشراكة مع شركة كويت إنرجى كثمرة لاتفاق التحالف الإستراتيجى الذى تم توقيعه فى عام 2011.

وأشار المهندس شريف إسماعيل إلى أن الشراكة بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة كويت إنرجى تعد مثالاً ناجحًا للتعاون بين القطاعين العام والخاص، حيث يجمع كل قطاع كل ما لديه من المعرفة والمهارات ونقاط القوة لصالح البلاد.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة كويت إنرجى الدكتور منصور أبو خمسين، إن شركة كويت إنرجى تؤمن دائمًا بأن قطاع البترول والغاز هو جسر متين لتنمية وتعزيز العلاقات بين الدول، وإن هذه الاتفاقية تجسد التعاون العربى المشترك المثمر، والجمع بين مصر والعراق والكويت لتحقيق هدف واحد وهو التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة.

وأضاف المهندس شريف إسماعيل أنه بتوقيع هذا الاتفاق، تم مد الشراكة المصرية الكويتية الصلبة والتعاون الثنائى فى المنطقة، لصالح المنطقة وشعبها.

تجدر الإشارة إلى أن توقيع اتفاق خدمات الاستكشاف والتنمية والإنتاج (EDPSC)، والمتعلق بالقطاع 9 قد تم فى يناير 2013، بعد إسناده للشركة فى عام 2012. حيث تحقق الاكتشاف الأول فى سبتمبر 2014 على مستوى طبقة "المشرف"، والذى أسفر عن معدل تدفق حوالى 2000 برميل بترول يوميًا من خلال خانق بقياس نص بوصة، وقد تلاه الاكتشاف الثانى بعد فترة وجيزة فى ديسمبر على مستوى طبقة "اليمامة"، 2014، ما نتج عنه معدلات تدفق الزيت الخام بحوالى 8000 برميل بترول يوميًا من خلال خانق بقياس واحد بوصة.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة