أكرم القصاص - علا الشافعي

ويهدى دورته لروح غسان مطر..

افتتاح أسبوع السينما الفلسطينية فى القاهرة بمركز الإبداع بالأوبرا

الثلاثاء، 03 مارس 2015 03:53 ص
افتتاح أسبوع السينما الفلسطينية فى القاهرة بمركز الإبداع بالأوبرا الفنان الراحل غسان مطر
كتب احمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح مساء أمس الاثنين، أسبوع السينما الفلسطينية الذى تنظمه سفارة دولة فلسطين فى القاهرة، بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية فى مركز الإبداع الفنى بدار "الأوبرا" المصرية، الذى أهدى لروح الفنان الفلسطينى غسان مطر.

وقال سفير دولة فلسطين لدى مصر، ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكى، "إن شعبنا شعب مبدع فى مجال السينما رغم المعاناة من الاحتلال الإسرائيلى، ونزف هذه المناسبة إلى روح الفنان الراحل الكبير غسان مطر الذى كان معنا فى الفكرة والإعداد لهذا الأسبوع".

وأضاف الشوبكى أن تاريخ السينما الفلسطينية هو تاريخ قديم، فأول فيلم سينمائى فى المنطقة كان عام 1926، فقد كان هناك مسرح وسينما فلسطينية لكن النكبة قطعت النسيج الاجتماعى الفلسطينى.

وتابع "أنه من القاهرة عاصمة الفن والسينما والثقافة والأدب اختار المخرجون الفلسطينيون ليكون أسبوع الفيلم الفلسطينى من هنا، لنستطيع أن نصل إلى جمهورنا العربى، ونأمل أن تزيد مشاهدة الفيلم من تفهم أكثر فأكثر لعدالة القضية الفلسطينية، على أن توضح الكثير من ملابساتها ومن أشكال المعاناة والقهر الذى يتعرض له شعبنا تحت الاحتلال".

من جانبه، قال الفنان سامح الصريطى: "إن فلسطين هى حبنا وعشقنا وأكثر همنا، مشيرا إلى أن هذا الأسبوع له أهمية كبيرة لأنه مقدم إلى روح الفنان الكبير غسان مطر". وأضاف الصريطى أن الراحل مطر كان له مواقف نضالية ونموذج مشرف للفنان العربى، حيث كان محبا للجميع لأنه قام بدور البطولة الحقيقية.

ومن ثم أهدى الإعلامى جمال الشاعر قصيدة شعرية تأبينا لروح الفنان غسان مطر، وعقب ذلك قال "أتمنى أن يزور كل مصرى الأقصى وبيت لحم مثلما زرتها أنا، وأتمنى أن تكون السينما لغة عالمية فى إيصال القضية ومعاناة الشعب الفلسطينى، وأتمنى أن يصنع المخرجون أفلاما قادرة على المنافسة وتستطيع إيصال المجازر التى يتعرض لها الشعب الفلسطينى".

وعرض الدبلوماسى الإعلامى ناجى الناجى فيلما وثائقيا عن إنجازات وحياة الفنان الراحل غسان مطر الذى سيتميز هذا الأسبوع بأفلامه التاريخية.


حضر الاحتفال عدد من سفراء الدول العربية والأجنبية المعتمدين لدى مصر، وعدد من المخرجين السينمائيين من مصر وفلسطين؛ أبرزهم المخرج داوود عبد السيد ومدير التصوير رمسيس مرزوق والمخرج الفلسطينى رشيد مشهراوى والمخرج أمير رمسيس والمخرجة عرب لطفى والمنتج حسين القلا، فضلا عن زوجة الفنان الفلسطينى الراحل غسان مطر،وجمع غفير من أبناء الجالية الفلسطينية المقيمة فى مصر، وطاقم السفارة فى القاهرة.

وحاز فيلم "عيد ميلاد ليلى" من إخراج رشيد مشهراوى على اهتمام الجمهور فى متابعة عرضه وتطورات أحداث الفيلم.

يذكر أن أسبوع السينما الفلسطينية ستستمر أعماله حتى الـ6 من الشهر الجارى، ويتضمن عروضا لـ13 فيلما روائيا وتسجيليا ووثائقيا، حازت على جوائز عربية وعالمية لنخبة من المخرجين السينمائيين الفلسطينيين، كما يعرض خلال الأسبوع 8 أفلام لأول مرة فى مصر، وندوة حول فلسطين فى السينما يشارك فيها المخرج رشيد مشهراوى، والمخرجة عرب لطفى، والناقد طارق الشناوى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة