أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحافة الإسرائيلية: تركيا استوردت مواد بترولية من إسرائيل بـ1.5 مليار دولار..ضباط كبار بالموساد والشاباك يتحرشون جنسيا بالموظفات.. الرئيس الإسرائيلى يمهل نتانياهو أسبوعين آخرين لتشكيل الحكومة الجديدة

الإثنين، 20 أبريل 2015 12:37 م
الصحافة الإسرائيلية: تركيا استوردت مواد بترولية من إسرائيل بـ1.5 مليار دولار..ضباط كبار بالموساد والشاباك يتحرشون جنسيا بالموظفات.. الرئيس الإسرائيلى يمهل نتانياهو أسبوعين آخرين لتشكيل الحكومة الجديدة الرئيس الإسرائيلى رؤوبين ريفلين
كتب محمود محيى - هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الرئيس الإسرائيلى يمهل نتانياهو أسبوعين آخرين لتشكيل الحكومة الجديدة


ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، اليوم الاثنين، أن الرئيس الإسرائيلى رؤوبين ريفلين استجاب اليوم لطلب رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو وأمهله أسبوعين آخرين لتشكيل الحكومة الجديدة بسبب عدم استكمال المفاوضات الائتلافية.

وقال الرئيس الإسرائيلى فى تصريحات له اليوم فى مقر رؤساء إسرائيل بعد استقباله رئيس الوزراء إن هناك تقدما واضحا فى المفاوضات متمنيا لنتانياهو أن ينجح خلال الأيام القليلة القادمة فى تشكيل حكومة جديدة.

وفى السياق نفسه، ذكرت مصادر مطلعة على المفاوضات الائتلافية أن هذه المفاوضات تشهد أزمة بسبب الخلافات الحادة بين حزب "الليكود" وكل من حزبى "كولانو" و"البيت اليهودى".

ومن جانبه حذر رئيس حزب البيت اليهودى نفتالى بنيت، فى تغريدة نشرها على صفحته فى موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" من احتمال انسحاب حزبه من المفاوضات الائتلافية إذا تم إسناد حقيبة الشئون الدينية إلى حزب "شاس".

وكانت قد افادت بعض التقارير أن نتانياهو ينوى إسناد هذه الحقيبة إلى "شاس" تعويضا عن نزع المسئولية عن مديرية التخطيط من وزارة الداخلية التى يرجح أن تسند إلى رئيس شاس اريه درعى.

تركيا استوردت مواد بترولية من إسرائيل بـ1.5 مليار دولار خلال الحرب على غزة




اليوم السابع -4 -2015

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أنه فى الوقت الذى كان يطلق فيه الرئيس التركى رجب طيب أردوغان تصريحات عدائية لإسرائيل خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة والتى بدأت فى يوليو عام 2014 كانت تستورد أنقرة مواد بترولية من إسرائيل بـ 1.5 مليار دولار.

وأوضحت الصحيفة أن معامل تكرير البترول فى ميناء حيفا حملت مواد بترولية على سفن تركية خلال عام 2014 وبالتحديد خلال الحرب على غزة بـما يعادل 1.5 مليار دولار الأمر الذى انعش الاقتصاد الإسرائيلى.

وأضافت الصحيفة أن تركيا هى أكبر دولة مستورد مواد بترولية حيث تستورد 47 % من المواد البترولية يليها قبرص بنسبة 27%، مشيرة إلى أنه فى عام 2013 استوردت تركيا مواد بترولية بنسبة 40%.

وأكدت الصحيفة أن المشتقات البترولية لإسرائيل هى المغذى الأول للسوق المحلى لتركيا.

يديعوت: أعضاء بالبرلمان الروسى يطالبون بمنع زيارة وزيرة الهجرة الإسرائيلية لموسكو




اليوم السابع -4 -2015

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن العلاقات الإسرائيلية – الروسية ربما تشهد توترا فى العلاقات خلال الفترة القادمة، حيث دعت روسيا إسرائيل لحضور الاحتفال الذى سيقام بالميدان الأحمر بالعاصمة موسكو بمناسبة مرور 70 عاما على هزيمة النازيين على أيد الاتحاد السوفتى خلال الحرب العالمية الثانية.

وأضافت الصحيفة أن روسيا طالبت بإرسال مندوبين رفيعى المستوى لحضور الاحتفال، وقبل ذلك بترحاب كبير من قبل حكومة تل أبيب، وذلك قبل رفع موسكو حظرها على بيع صواريخ (إس 300 ) لإيران، حيث كان من المزمع حضور الرئيس الإسرائيلى رؤفين ريبيلين، لكن بعد بيع الصواريخ لإيران تحجج الرئيس الإسرائيلى بأن لديه موعدا زيارة لألمانيا.

وأوضحت الصحيفة أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو ووزير الخارجية افيجدور ليبرمان رفضا المشاركة فى الاحتفال، حيث إن نتانياهو يقف فى صف الولايات المتحدة التى تعارض صفقة الصواريخ وحتى لا يحدث توترا فى العلاقات مع الإدارة الأمريكية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من المتوقع مشاركة وزيرة الاستيعاب والهجرة الإسرائيلية الاحتفال، فى الوقت الذى ستشارك فيه دول بوفود كبيرة ورفيعة المستوى، وهو الأمر الذى قد يقبل بالرفض من قبل الخارجية الروسية.

وأوضحت الصحيفة أن بوادر فتيل الأزمة بدأ بمهاجمة أعضاء بالبرلمان الروسى نية تل أبيب إرسال وزيرة الهجرة الإسرائيلية، وطالبوا بمنع دخولها موسكو.

وأكدت الصحيفة أن دول عدة فى الاتحاد الأوروبى لن تشارك فى الاحتفال بسبب تدخل روسيا فى الأزمة الأوكرانية، وفرض عقوبات دولية عليها.

يديعوت: ضباط كبار بالموساد والشاباك يتحرشون جنسيا بالموظفات




اليوم السابع -4 -2015

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن الأجهزة الاستخباراتية العليا فى إسرائيل وهما جهازى الموساد والشاباك تتفشى فيهما فضائح أخلاقية كبيرة تتمثل فى تحرش ضباط كبار بالجهازين بموظفات داخل الجهازين.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة بمنظمات مساعدة الأشخاص المتضررين جنسيا فى إسرائيل، أنه فى الفترة ما بين عامى 2012 و2014 قام ضباط كبار بجهاز "الشاباك" بالتحرش بموظفة كبيرة، بينما شهد جهاز الموساد حالتى تحرش جنسى واغتصاب.

وأوضحت الصحيفة أنه عندما تم إبلاغ جهاز الشاباك تمت معاقبة الجناة ووجهت لهم قائمة اتهام وتمت معاقبتهم، بالإضافة إلى اتهام شخصيات كبرى بالتحرش الجنسى داخل الجهاز.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأجهزة الأمنية تفرض حالة من السرية على هذه القضايا التى تمس شخصيات كبرى.


هاآرتس: الليكود لن يسمح لشركائه فى الائتلاف بالتصويت على قوانين القضاء




اليوم السابع -4 -2015

نقلت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية عن مسئول فى حزب الليكود قوله إن الحزب لن يمنح الشركاء فى الائتلاف حق الاعتراض أو حرية التصويت على القوانين المتعلقة بالجهاز القضائى.

وأوضح المصدر الليكودى قائلا: "سمعنا طلبات بالسماح للنواب الذين يعارضون هذه القوانين بعدم دعمها لكننا لن نسمح بذلك، فإذا بدأنا بمنح الأحزاب المختلفة حرية التصويت فى قضايا معينة فلن ينتهى الأمر، بدون نواب كلنا لن يكون للائتلاف غالبية، ولذلك فإن كل ما يعنيه الائتلاف سيضيع عبثا".

وينوى نواب فى الليكود والبيت اليهودى دفع قوانين تستهدف تغيير وجه الجهاز القضائى فى إسرائيل، حسبما أعلن النائب ياريف ليفين فى حديث لصحيفة "هاآرتس" الشهر الماضى.

وقال ياريف إنه ينوى العمل من أجل تغيير طريقة انتخاب رئيس المحكمة العليا، وتقليص تمثيل قضاة المحكمة العليا فى لجنة تعيين القضاة، وتقسيم صلاحيات المستشار القضائى للحكومة، وتحديد قوة المستشارين القضائيين فى الوزارات.

وليس من الواضح أى من هذه المبادرات سيحظى بتأييد رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو، وأيها سيتم شمله فى الاتفاقيات الائتلافية، كما أن طاقم الليكود المفاوض عرض على طاقم حزب "كولونو" أمس القوانين التى سيطالب بدعمها، ومن المتوقع أن يرد الحزب على ذلك فى الأيام القريبة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة