أكرم القصاص - علا الشافعي

توافد رؤساء أركان الجيوش على الجامعة العربية لبحث تشكيل القوة المشتركة

الأربعاء، 22 أبريل 2015 10:16 ص
توافد رؤساء أركان الجيوش على الجامعة العربية لبحث تشكيل القوة المشتركة جامعة الدول العربية
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ رؤساء أركان الجيوش العربية فى التوافد على مقر جامعة الدول العربية، لبحث تشكيل قوة عربية مشتركة، تنفيذا لقرار القمة العربية الـ 26، والتى عقدت نهاية شهر مارس الماضى بمدينة بشرم الشيخ.

ووصل حتى الآن إلى مقر الجامعة العربية، الفريق محمود حجازى، رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، فضلا عن رؤساء أركان تونس، عمان، الأردن، الكويت، ويستمر وصول الوفود المشاركة فى الاجتماع حتى الآن، كما وصل رئيس الأركان القطرى والسعودى.

ومن المقرر أن تنطلق أعمال اجتماع اليوم خلال دقائق، على أن يبدأ الاجتماع بجلسة افتتاحية فى حضور وسائل الإعلام، ثم تنتقل الوفود المشاركة إلى جلسات مغلقة.

ويجتمع رؤساء الأركان فى مقر الجامعة العربية اليوم، لبحث كيفية تشكيل القوة العربية المشتركة والمهام التى ستوكل إليها وكيفية تمويلها، ومن المنتظر أن يتم عرض توصيات الاجتماع على مجلس الدفاع العربى الذى يضم وزراء دفاع وخارجية الدول الأعضاء.

وسيكون الانضمام إلى القوة العربية المشتركة اختياريا، وأولى خطوات تأسيسها مرهون بما سيقرره اجتماع رؤساء أركان قادة الجيوش، للبحث فى تحديد مهمات تلك القوة العسكرية وعقيدتها القتالية ونطاق عملها وتمويلها، إضافة إلى آليات تشكيلها.

وتضطلع القوة العربية المقترحة بمهمات التدخل العسكرى السريع وما يوكل إليها من مهمات أخرى لمواجهة الأخطار التى تهدد سيادة أى من الدول الأعضاء فيها بما فى ذلك التهديدات الإرهابية، وذلك بناء على طلب الدولة المعنية.

وكان البيان الختامى للقمة العربية الـ26 التى عقدت فى شرم الشيخ، أكد أن القادة العرب وافقوا مبدئيا على إنشاء قوة عربية مشتركة لمواجهة التحديات وصيانة الأمن القومى العربى.

وأكد القادة العرب اتفاقهم على مبدأ التصدى للتحديات الراهنة، مشددين على ضرورة توحيد الجهود من أجل صيانة الأمن القومى العربى.

كما دعا إعلان شرم الشيخ، المجتمع الدولى إلى دعم الجهود العربية فى مكافحة الإرهاب وعدم الازدواجية فى مواجهة المجموعات الإرهابية الموجودة فى عدد من بلدان المنطقة.


موضوعات متعلقة:


- رئيس أركان الأردن يحضر اجتماع رؤساء الأركان فى الجامعة العربية بالقاهرة












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

العسراوي

احياء روح الأمل

عدد الردود 0

بواسطة:

د. موسى

الاتحاد قوة والتفرق ضعف

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة