أكرم القصاص - علا الشافعي

فى أكبر ضربة للتنظيمات الإرهابية فى السعودية.. المملكة تعلن سقوط خلايا تابعة لـ"داعش" مكونة من 93إرهابيا بينهم سيدة.. وإحباط عملية انتحارية ضد سفارة واشنطن بالرياض.. والقبض على عناصر بايعت "البغدادى"

الثلاثاء، 28 أبريل 2015 03:47 م
فى أكبر ضربة للتنظيمات الإرهابية فى السعودية.. المملكة تعلن سقوط خلايا تابعة لـ"داعش" مكونة من 93إرهابيا بينهم سيدة.. وإحباط عملية انتحارية ضد سفارة واشنطن بالرياض.. والقبض على عناصر بايعت "البغدادى" وزير الداخلية السعودى الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى أكبر ضربة للتنظيمات الإرهابية فى المملكة العربية السعودية، كشفت وزارة الداخلية السعودية، فى بيان لها اليوم الثلاثاء، أنه فى إطار المتابعة المستمرة لأنشطة الجماعات الإرهابية التى تسعى للنيل من أمن المملكة العربية السعودية وأمن مواطنيها والمقيمين على أراضيها كهدف إستراتيجى لهم، توفر لدى الجهات الأمنية مؤشرات ودلالات عبر عمليات رصد متعددة نتج عنها كشف مبكر لأنشطة إرهابية فى عدة مناطق من المملكة.

وقال بيان وزارة الداخلية السعودية إن المتابعة أكدت أن هذه الأنشطة بلغت مراحل متقدمة فى التحضير لتنفيذ أهدافها، وقد تمكنت الجهات الأمنية من الإطاحة فى أوقات مختلفة بتلك العناصر البالغ عددها 93 شخصاً من بينهم امرأة، وإحباط مخططاتهم الإجرامية قبل تمكنهم من تنفيذها.

القبض على خلية "جند بلاد الحرمين"


وقالت الداخلية السعودية فى بيانها الذى نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية منذ قليل، إنه تم القبض على خلية إرهابية سمت نفسها "جند بلاد الحرمين"، وهى تنتمى لتنظيم "داعش" الإرهابى فى الخارج، وتتكون من 15 شخصاً جميعهم سعوديون، يتزعمهم شخص متخصص فى صناعة العبوات المتفجرة، والبقية تنوعت أدوارهم منهم من كلف بتنسيق نشاطات الخلية وآخرين أوكلت لهم الجوانب المالية والأمنية فيما أوكل لأحدهم الجانب الشرعى ليتولى مسائل الفتوى لهم.

وتابع البيان: أن اجتماعات هذه الخلية كانت تعقد فى أماكن برية خارج منطقة "القصيم"، ثم انتقلوا إلى استراحة استأجروها لهذا الغرض، وحرصوا أن تكون فى موقع آمن، حيث تلقوا فيها تدريبات متنوعة منها صناعة العبوات المتفجرة التى أجروا تجارب حية عليها ونفذوا أحدها فى حفرة داخل الاستراحة وأخرى تمت على سيارة فى منطقة صحراوية وذلك لاختبار قوة العبوة المتفجرة المصنعة، كما تدربوا على الرماية بالأسلحة النارية فى مواقع متعددة خارج العمران، استعداداً للبدء فى تنفيذ عملياتهم الإجرامية، ومنها استهداف مقرات أمنية ومجمعات سكنية واغتيال عسكريين من مختلف القطاعات.

القبض على عنصر تابع لداعش بالقصيم


وقالت الداخلية السعودية إنه تم بمنطقة القصيم القبض على مواطن سعودى اتضح من المتابعة ارتباطه بعناصر من تنظيم "داعش" الإرهابى فى الخارج وتواصله معهم بهدف الترتيب لتكوين خلية إرهابية والاستفادة كذلك من خبراتهم فى صناعة المتفجرات وبعد أن أتقن الجانب النظرى فى صناعتها انتقل إلى الجانب العملى وتمكن من إعداد الخلائط وتصنيع الأكواع المتفجرة، وللتأكد من نجاحها أجرى خمس تجارب حية فى مواقع مختلفة، منها تجربة تمت على هيكل سيارة فى موقع برى، تلتها تجارب أخرى أحدها قبض عليه وهو يقوم بتنفيذها.

وأضافت أن المتهم أقر فى أقواله عن مبايعة الإرهابى "أبو بكر البغدادى" زعيم تنظيم "داعش" وتخطيطه بعد انتهائه من إعداد العبوات الناسفة لاغتيال رجال أمن حدّدّ ورصد مقرات سكنهم وطرق سيرهم.

كما أقر بمساهمته عبر مواقع التواصل الاجتماعى فى نشر معلومات تتضمن شرحاً لطرق صناعة المتفجرات، والتحريض على الأعمال الإرهابية والدعاية لها.

القبض على 65 شخصا ينتمون لجماعات إرهابية خارج السعودية


وأضاف بيان الداخلية السعودية أنه جرى وفق خطة أمنية متزامنة القبض فى مناطق عدة من المملكة على عناصر لتنظيم إرهابى مكون من 65 شخصاً جميعهم سعوديون عدا اثنين من حملة البطاقات وواحد فلسطينى وآخر يمنى وترتبط هذه العناصر بتنظيم "داعش" الإرهابى فى الخارج.

وكانت المجموعة التى تم إلقاء القبض عليها تخطط لاستهداف مجمعات سكنية وتنفيذ عمليات لإثارة الفتنة الطائفية على غرار ما تم فى حادثة "الدالوه" نهاية العام الماضى وكذلك استهداف رجال الأمن ومهاجمة سجون المباحث العامة، ولتحقيق ذلك قاموا باستقطاب وتجنيد الشباب، خاصة صغار السن، ونشر فكر داعش الإرهابى، والتركيز على التجمعات والملتقيات الدعوية للتأثير على مرتاديها من الشباب، وضخ الدعاية الإعلامية لنشاطات التنظيم من خلال مجموعات إلكترونية فى مواقع التواصل الاجتماعى.

كما قامت المجموعة بتأمين أوكار للمطلوبين أمنياً، وإنشاء مواقع تدريبية داخل المملكة لمن يتم تجنيدهم من الشباب، والتنسيق للراغبين منهم فى الخروج إلى مناطق الصراع، وجمع الأموال لتمويل أنشطتهم، وضبط بحوزتهم مبالغ مالية مقدارها 56.000 ألف ريال سعودى، و1700 دولار أمريكى.

رصد جهات إرهابية تتواصل على مواقع التواصل الاجتماعى


ورصدت الجهات السعودية المختصة نشاطاً مكثفاً لعدد من المعرفات على مواقع التواصل الاجتماعى، حيث قام أصحابها ببث الدعاية للتنظيمات الإرهابية وإغراء صغار السن للزج بهم فى مناطق الصراع، وقد بلغ الإجرام بأحدهم مبلغه حين قام بتصوير ابنه الذى لم يتجاوز التسعة أعوام من عمره وهو يعرض عليه إصداراً مرئياً لعملية دموية إرهابية، ونشره للصورة على مواقع التواصل الاجتماعى متباهياً بفعلته الشنيعة.

وتمكنت الجهات الأمنية من تحديد هويات أصحاب تلك الحسابات والقبض عليهم وعددهم 9 تسعة مواطنين سعوديين من بينهم امرأة قاموا باستغلالها فى محاولة باءت بالفشل لاستدراج أحد العسكريين واغتياله.

إحباط عملية انتحارية ضد سفارة واشنطن بالرياض


وقالت الداخلية السعودية إنه قد توفرت معلومات عن تهديد محتمل بعملية انتحارية ضد سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرياض بواسطة سيارة محملة بالمتفجرات، ووجود تواصل تنسيقى بين أطراف التهديد، وعددهم 3 أشخاص أحدهم سعودى الجنسية، والآخران من الجنسية السورية يقيمان فى دولة خليجية، أحدهما أشارت المعلومات إلى دخوله للمملكة.

ووفقاً لذلك جرى رفع درجة الاحتياطات الأمنية القائمة على الموقع المستهدف وعلى كامل المنطقة المحيطة به بما يتناسب مع طبيعة ذلك التهديد، كما قامت الجهات الأمنية فى الوقت ذاته بمباشرة إجراءات مكثفة بحثاً عن كل ما يوصل إلى من أشارت إليهم المعلومات، وهو ما أسفر عن القبض على شخصين يشتبه فى وجود علاقة لهما بهذا التهديد، أحدهما سورى الجنسية قدم إلى المملكة وأقر بأنه كان ينوى السفر من الرياض إلى المدينة المنورة، وأن شقيقه طلب منه قبل قدومه للمملكة الاتصال به إذا وصل المدينة لأمر زعم أنه لم يبلغه عنه، أما الثانى سعودى الجنسية يسكن المدينة المنورة وينشط فى جمع الأموال بطريقة غير مشروعة وأقر بعلاقته فى ذلك النشاط مع شخص خارج المملكة من الجنسية السورية تبين من معلوماته التى أدلى بها عنه أنه شقيق الأول، ولا تزال التحقيقات مستمرة بهذا الشأن لاستظهار كافة الحقائق .

القبض على عنصر تكفيرى شديد الخطورة


وأُلقى القبض على مواطن سعودى فى منطقة الباحة عرف جنائياً بسلوكياته الإجرامية حيث بدت عليه فى الآونة الأخيرة مظاهر تغير دلت على تأثره بالفكر المتطرف وتحركات أثارت الريبة فى سلامة وضعه من الناحية الأمنية ووفقاً لهذه المعطيات تم استيقافه وهو يقود سيارته بحالة مرتبكة.

وعثر داخل السيارة عند تفتيشها على مواد عبارة عن الواح حديدية وبلاستيكية وقطع معدنية ومنظار رؤية لسلاح نارى وبطارية أوصلت بها أسلاك كهربائية خارجية وقطعتى ألمنيوم وبطارية جوال وأنبوب شفط بمقبض أسود مدرج بأرقام وهو ما عزز من حالة الاشتباه فى وضعة واستدعى الأمر تفتيش مقر سكنه.

كما عثر داخل مسكنه على مواد مشابهة لما تم ضبطه بسيارته وكانت عبارة عن صاعق كهربائى وأسلاك نحاسية وعدد من الأسلحة والذخائر النارية وكاتم صوت ومنظار سلاح ومجسم مسدس ومكينة وأداة لحام وميزان إلكترونى يدوى وبطاريات مختلفة الأشكال ومناظير رؤية وعدد من أجهزة الجوال والشرائح.

واتضح من النتائج الأولية للتحقيقات تأثره بتنظيم داعش الإرهابى نتيجة لمتابعته إصدارات التنظيم عبر مواقع التواصل الاجتماعى كما أقر بتصنيع سلاحين ناريين بواسطة مواد مماثلة لما ضبط بحوزته.



موضوعات متعلقة..


-السعودية تعلن سقوط أكبر خلية إرهابية مكونة من 93 إرهاببيا بينهم سيدة












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة