أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. أقدم 10 مدن فى الحضارة الإنسانية..القدس المهددة على قوائم التراث العالمى.. وفاراناسى الهندية "أقدم من التاريخ".. تشولولا المكسيكية "مكان الرحلة"..وحلب "روح سوريا".. لويانغ مهد الثقافة الصينية

الأربعاء، 29 أبريل 2015 07:40 م
بالصور.. أقدم 10 مدن فى الحضارة الإنسانية..القدس المهددة على قوائم التراث العالمى.. وفاراناسى الهندية "أقدم من التاريخ".. تشولولا المكسيكية "مكان الرحلة"..وحلب "روح سوريا".. لويانغ مهد الثقافة الصينية دمشق سوريا
كتب هشام سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تزينت المدن مع التاريخ الألفى كثيرًا بالهندسة المعمارية الجميلة والتحف الفريدة من نوعها، كما تحمل علامات العهود السابقة والحضارات، لأنها تكشف عن تطور البشرية، سواء الإيجابى أو السلبى، وتمتلئ تلك المدن بالقصص المذهلة والأساطير، كما أنها أكثر إغراءً لعشاق الاستكشاف.
اليوم السابع -4 -2015

1 – دمشق سوريا


كونها عاصمة سوريا، "دمشق" هى أيضًا أكبر مدينة فى البلاد بعدد سكان أكثر من 4.5 مليون شخص، ويعود تاريخ المدينة إلى 1008 قبل الميلاد على الرغم من أن الوقت المحدد لا يزال محل نقاش، وبالتالى تعرف دمشق بأنها واحدة من أقدم المدن المأهولة فى العالم الواقعة بين أفريقيا وآسيا، ولدى المدينة موقع جغرافى متميز على مفترق الطرق بين الشرق والغرب.

ومنذ زمن بعيد، كانت دمشق مركزًا ثقافيًا وتجاريًا وإداريًا كبيرًا، وكانت وجهة التجار والحرفيين المحليين والأجانب، وتم وضع علامة على المدينة من قبل العديد من الحضارات التى خلفتها: الهلنستية والرومانية والبيزنطية والإسلامية.

ويذهل الكثير مع العمارة القديمة والأزقة الضيقة والساحات الخضراء والمنازل البيضاء، التى كانت تشهد طوفانًا من السياح الذين يأتون من جميع أنحاء العالم لرؤية روعة المكان.

اليوم السابع -4 -2015

2- أثينا اليونان


مهد الحضارة الغربية، أثينا هى عاصمة اليونان مع عدد سكانها حوالى 3 ملايين شخص، الآن وقد سكنت لأكثر من 7000 سنة، ويتم وضع علامة على تصميم المدينة العثمانية والبيزنطية والحضارات الرومانية.. إنها مهد الفلاسفة والكتاب والمسرحيين والفنانين والنمط الكلاسيكى.

أثينا الحديثة هى مدينة عالمية، وثقافية، ووسائل الإعلام، المركز السياسى والصناعى التعليمى اليونان، ويتكون المركز التاريخى لمدينة أكروبوليس "المدينة العالية"، وهى تلة ضخمة مع بقايا المبانى القديمة لديها منظر رائع أسفل المدينة، ويعرف عن أثينا أنها مركز البحوث الأثرية، فهى مليئة المتاحف التاريخية، بما فى ذلك متحف الآثار الوطنى والمتحف البيزنطى والمسيحى ومتحف الأكروبوليس الجديد.

وعند زيارة أثينا، يجب أن لا تفوت فرصة زيارة ميناء بيرايوس، التى كان أهم ميناء على البحر الأبيض المتوسط لقرون نظرًا لموقعه الجغرافى الاستراتيجى.

اليوم السابع -4 -2015

3- بابليوس لبنان


جبيل هى مهد آخر من العديد من الحضارات القديمة، وهى واحدة من أقدم مدن فينيقيا وأنها كانت مأهولة بالسكان باستمرار لحوالى 5000 سنة، على الرغم من أن العلامات الأولى للتسوية تعود إلى الفترة السابقة، ويرتبط بابليوس ارتباطًا مباشرًا فى تطوير الأبجدية الفينيقية، والشىء المثير للاهتمام أنه من خلالها تم استيراد ورق البردى.

بيبلوس هو وجهة سياحية جميلة فى هذه الأيام، وذلك لديها الكثير لتقدمه: القلاع والمعابد القديمة، ومناظر خلابة تطل على البحر الأبيض المتوسط، وفى الوقت الحاضر أصبحت مدينة حديثة جدًا تحوى المبانى الزجاجية، ولكن يمكن أن نرى بسهولة لمسة من العصور القديمة، حيث إنها مزيج معقول من التقاليد والتطور.

اليوم السابع -4 -2015

4 – القدس


القدس الوجهة الدينية الأكثر أهمية فى العالم، ومن المعروف أن مدينة القدس مكان مقدس للمسلمين والمسيحيين واليهود.

على مدى السنوات شهدت القدس أحداث مأساوية متعددة: تعرضت لهجمات عديدة، والحصار والتدمير، تأسست المدينة القديمة منذ 4 آلاف سنة، والتى تنقسم إلى أربعة أجزاء، اليوم المعروفة باسم الحى المسيحى، الحى الإسلامى والحى الأرمنى والحى اليهودى، وفى عام 1981 تم إضافة البلدة القديمة إلى قائمة مواقع التراث العالمى المهدد بالخطر، انتشرت المدنية الحديثة ما هو أبعد من حدود المركز القديم.

اليوم السابع -4 -2015

5- فاراناسى الهند


الهند هى مهد الحضارات القديمة والأديان والروحانية الشهيرة على مستوى العالم، وإنما هى أيضًا مهد أقدم المدن العالم، وتقع فاراناسى على ضفاف نهر الغانج، ويعتبر أن تكون واحدة من أقدم المدن فى العالم، ويعتقد الهندوس أن تاريخ المدينة يعود إلى القرن الـ12 قبل الميلاد.

وكان فاراناسى، المعروف أيضًا باسم بيناريس، وجهة عبادة للحجاج وقال مارك توين عن هذه مدينة، "بيناريس أقدم من التاريخ، وأقدم من التقليد، فاراناسى هى المركز الثقافى والدينى المتميز واحتفالات الشعراء والكتاب والموسيقيين تتركز فى المدينة.

وامتازت فاراناسى بالصناعة الكبرى آنذاك، كالأقمشة الراقية والعطور والنحت والعاج، والوقت الحاضر فاراناسى هى مركز للفنون والحرف، ويمكن أن تقدم كل ما يمكن للمرء أن يتخيل: الديباج والحرير، نسج السجاد، ولعب الأطفال، والزجاج وأعمال العاج والعطور والإكسسوارات المختلفة والمجوهرات.

اليوم السابع -4 -2015

6- تشولولا المكسيك


تاريخ المدينة يعود إلى 2500 سنة مدينة تشولولا، إذ كانت مسكنًا من مختلف الثقافات اللاتينية الأمريكية، مثل Olmecs، Toltecs، والأزتيك. اسم المدينة يعنى "مكان الرحلة" فى الناهيوتل وكان سابقا تسمى Acholollan عندما غزاها الأسبان.

فى الوقت الحاضر تمثل تشولولا بلدة صغيرة يبلغ سكانها 60 ألف نسمة. والجذب الأبرز فى المدينة هو هرم على رأس الحرم، والذى يعرف بكونه أكبر نصب تذكارى من صنع الإنسان من أى وقت مضى، وهو يتألف من أنفاق وكهوف متعددة مع إجمالى طول 8 كيلو مترات. ومع ذلك، يتم تحويل بعد 800 متر فقط من هذه الأنفاق فى الممرات ومفتوحة للجمهور.

اليوم السابع -4 -2015

7- أريحا فلسطين



تشهد الحفريات الأثرية إلى دليل على أن المستوطنات البشرية تعود منذ ما يقرب من 11000 سنة وكانت لا تقل عن 20 مستوطنة. لكن فى الوقت الحاضر أريحا هى مدينة صغيرة مع السكان من 20 ألف شخص، وفى التوراة يطلق عليها مدينة أشجار النخيل.

وتقع أريحا فى وسط فلسطين، وهو ما يعنى أنها المكان المثالى للطرق والتجارة، وعلاوة على ذلك أنها من أجمل الموارد الطبيعية، أريحا سبب العديد من الغزوات إلى فلسطين القديمة، فى القرن الأول تدمرت على يد الرومان، وأعاد البيزنطيون بناءها ودمرت مرة أخرى، وقد احتلت أراضى أريحا من الأردن وإسرائيل، وفى عام 1994 أصبحت جزءًا من فلسطين. وتشمل الموقع الأكثر شهرة فى فلسطين.

اليوم السابع -4 -2015

8- حلب سوريا


مدينة حلب هى الأكبر فى سوريا ويسكنها أكثر من 2 مليون نسمة، حلب بموقع جغرافى متميز بشكل لا يصدق، وهو يقع فى وسط طريق الحرير الذى كان يربط آسيا والبحر الأبيض المتوسط، ويعود تاريخ المدينة إلى 13000 سنة طبقًا للحفريات الأثرية، وتمت السيطرة على حلب من قبل الرومان والبيزنطيين والعثمانيين، ونتيجة لذلك فقدت أساليبها المعمارية.

وتمتلئ المدينة القديمة بالمدارس والحمامات والكنائس من القرنين الـ13 والـ14، ومعروف أيضًا عن المدينة القديمة الأزقة الضيقة والعقارات الكبيرة، بينما يتميز الجزء الحديث من حلب الطرق الواسعة والساحات الكبيرة، والحقيقة المثيرة للاهتمام أن مدينة حلب القديمة تتكون من شرائح تشبه الخلايا، وتعرضت حلب للعديد من الغزوات وأجبرت السكان على تحصين المدينة، وغالبًا ما تسمى حلب "روح سوريا".

اليوم السابع -4 -2015

9- بلوفديف بلغاريا


تاريخ بلوفديف يعود إلى سنة 4000 قبل الميلاد، كما ثبت من قبل العديد من الحفريات العصر الحجرى الحديث، على مر القرون استبعدت بلوفديف من قبل العديد من الإمبراطوريات، على الرغم من أنها كانت فى الأصل، وفى وقت لاحق غزاها الرومان. وفى العصور الوسطى بلوفديف كان أرض مغرية للحضارات لبلغارية، البيزنطية، والإمبراطوريات العثمانية، وفى عام 1885 أصبحت المدينة جزءًا من بلغاريا، وفى الوقت الحاضر أنها ثانى أكبر مدينة فى بلغاريا كما أنها المركز الاقتصادى والتربوى والثقافى الكبير.

وتمتاز هذه المدينة الرائعة بشوارعها الضيقة المرصوفة، ومنازل جميلة نظيفة والعمارات القديمة الرائعة بالتأكيد تستحق المشاهدة، وطغت عليها المطاعم وورش العمل والمتاحف التى كانت فى السابق بيوت شهيرة، وتمتاز أيضًا بالمواقع الأثرية والمتاحف والكنائس والمعابد.

اليوم السابع -4 -2015

10- لويانغ الصين


فى حين أن معظم المدن القديمة تقع فى البحر الأبيض المتوسط.. إلا أن لويانغ تعتبر من أقدم المدن فى آسيا، ويتم تضمينها وسط سبعة عواصم قديمة فى الصين العظيم، وتعتبر المدينة مركز ومهد الثقافة والتاريخ الصينى، ولا يوجد أى مدينة أخرى فى الصين التى عاش بها الكثير من السلالات والأباطرة مثل لويانغ، وقد سكنت المدينة لأكثر من 4000 سنة، وهذه الأيام يسكنها ما يقرب من 7 ملايين نسمة.

ومع هذا التاريخ الطويل والمثير لويانغ لديها حقًا الكثير لتقدمه مثل كهوف لونغمن، التى أدرجت على قائمة مواقع التراث العالمى فى عام 2000، والعديد من المعابد البوذية التاريخية هى عوامل الجذب الحقيقة للسياح من جميع أنحاء العالم، وتشتهر لويانغ أيضًا بمعبد الحصان الأبيض.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن ابو الهيل

تعقيب

تعقيبا" الى الزميل هشام سلامه لماذا لم تذكر حضارة وادي الرافدين وحضارة النيل (العراق ومصر) ولماذا لم تذكر مصدر تسلل هذه الحضارات. مع تمناتي لك بالنجاح والموفقية.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة