خالد صلاح

د. أحمد الخطيب يكتب: العدل والإنصاف فى ترقية أعضاء هيئة التدريس بالجامعات

الخميس، 09 أبريل 2015 04:00 م
د. أحمد الخطيب يكتب: العدل والإنصاف فى ترقية أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المجلس الأعلى للجامعات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فيما يدور حول البدائل التى تم عرضها من قبل المجلس الأعلى للجامعات بشأن الطريقة التى يتم بها ترقية أعضاء هيئة التدريس بالجامعات والتى تضمنت على ثلاثة بدائل هى: الغاء اللجان العلمية الدائمة، تشكيل لجان بالجامعات للترقية، والأخذ Impact Factor. إن ذلك يدفعنى إلى القول بأنه هل أصبح اختيار الطريقة التى يتم بها ترقية أعضاء هيئة التدريس مشكلة يثار حولها الجدل بين أروقة الجامعات المصرية؟ فى الحقيقة لسنا بحاجة إلى هذا الجدل، لأن الطريق القويم واضح والجميع يرضونه ويقبلونه لأنه تتجلى فيه مظاهر العدل والإنصاف والشفافية، إنه طريق Impact Factor للإنتاج العلمى، وذلك لعدة مزايا أهمهما: توفير الشفافية فى أعمال الترقيات لإدراك المتقدم بمجمل حصيلة إنتاجه العلمى من Impact Factor، تحفيز أعضاء هيئة التدريس للاجتهاد فى إجراء البحوث العلمية وإخراجها بالشكل الذى يتلاءم مع متطلبات الدوريات العلمية ذات التقدير الأعلى فى Impact Factor، ارتفاع معدل الاستشهاد بالإنتاج العلمى لمنتسبى الجامعات ومن ثم تحسين مواقع التصنيف الدولى للجامعات، عدم الحاجة مرة أخرى لفحص الإنتاج العلمى، ويتم ترقية المتقدمين لشغل وظائف الأساتذة المساعدين أو للحصول على ألقابها العلمية فى ضوء: الإنتاج العلمى المقدم (حصيلة Impact Factor)، الإسهامات التدريسية وخدمة الجامعة والمجتمع. تقوم مجالس الأقسام العلمية بالجامعات بتحديد المستوى المطلوب اجتيازه من Impact Factor للحصول على اللقب العلمى لكل من الأستاذ والأستاذ المساعد.

ويفضل أن تكون قيمة ثابتة وموحدة على مستوى الجامعات طبقًا لكل تخصص علمى، كما يتولى مجلس القسم العلمى من الأساتذة تقييم الإسهامات المشار إليها بعالية، على أن تحتسب لهذه الاسهامات من درجات الترقية ما يساوى 20% فى حالة الأستاذ المساعد و30% فى حالة الأستاذ، وتتم الترقية على النحو التالي:

•يتم تشكيل لجنة علمية ممثلة للكليات المختلفة بالجامعة ويصدر بها قرار سنوي من رئيس الجامعة على أن تكون برئاسة نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث.

•تقتصر مهام اللجنة على: القيام بتلقى الأوراق الثبوتية المستوفاة للمتقدم فى ضوء ما يتم إقراره من ضوابط - قائمة الإنتاج العلمى موضحًا بها Impact Factor للبحوث المتقدمة ومرفقة معها البحوث العلمية محل التقييم، وخطاب مجلس القسم العلمى بتقييم المساهمات.

•تقوم اللجنة بإعداد تقرير تفصيلي عن حالة المتقدم ومدى اجتيازه للمستوى المطلوب الترقى إليه ومجمل الدرجات الحاصل عليها.

•يتم رفع تقرير اللجنة إلى مجلس الجامعة للنظر فى منح/عدم منح الدرجة طبقًا لمستوى اإةنجاز المرفوع بالتقرير.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة