أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. مقر "الإرشاد" بالمقطم يتحول لبيت أشباح بعد 718 يوما من ثورة يونيو.. دماء الشهداء تلطخ جدران المبنى.. وعبارات "اللى متغطى بأمريكا عريان" "وارحل يا خروف" آخر ما تبقى من آثار مقر حكم الجماعة

الجمعة، 01 مايو 2015 11:46 م
بالصور.. مقر "الإرشاد" بالمقطم يتحول لبيت أشباح بعد 718 يوما من ثورة يونيو.. دماء الشهداء تلطخ جدران المبنى.. وعبارات "اللى متغطى بأمريكا عريان" "وارحل يا خروف" آخر ما تبقى من آثار مقر حكم الجماعة مكتب الإرشاد بالمقطم
كتبت آية دعبس - ندى سليم - تصوير - خالد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من هنا كانت تدار مصر منذ عامين "بالتحديد منذ نحو 718 يوما"، فمن هذا العقار الكائن بشارع 10 بمنطقة المقطم كانت جماعة الإخوان المسلمين تحكم مصر من داخل من المقر الرئيسى لمكتب الإرشاد، وشهد هذا المبنى - طوال العام الذى حكمت فيه الجماعة مصر - خروج أهم وأدق قرارات الجماعة الإرهابية، لفرض السيطرة على الدولة وأجهزتها، حيث كانت أسواره حصنا منيعا، وكانت أسراره بمنأى عن سكان المنطقة المحيطين بهم.

1-مقر مكتب الإرشاد لجماعة الإخوان المسلمين بالمقطم -اليوم السابع -5 -2015
1-مقر مكتب الإرشاد لجماعة الإخوان المسلمين بالمقطم

فهذا المقر، صار بديلا لقصر الرئاسة بالاتحادية، يمنع أحد من الاقتراب منه، إلا أنك بمجرد مرورك اليوم بجواره لن تجد سوى أسوار محطمة عليها آثار حريق هائل، حيث تفحمت الجدران وتهشمت المنافذ، وسرقت كل محتوياته، ولم يتبق منه إلا عبارات بعد قراءتك لها لثوان تحرك أمامك صورا لأحداث دامية وقعت أمام بواباته، فى تلك الفترة التى يصعب نسيانها من تاريخ البلاد.

2-وضع المركز العام للجماعة الإرهابية بعد مرور أكثر من 700 يوم على سقوطه -اليوم السابع -5 -2015
2-وضع المركز العام للجماعة الإرهابية بعد مرور أكثر من 700 يوم على سقوطه

المتغطى بأمريكا عريان


"السيادة للشعب" و"المتغطى بأمريكا عريان"، "ارحل يا خروف"، وحدها تلك العبارات التى بقيت على الأسوار والجدران، ومن حولها صمت يسمح لك بسماع أصداء صوت من أتوا إلى هنا للمطالبة بإسقاط عضو الجماعة الإرهابية من حكم مصر، ودوى طلقات أنهت حياة الكثير منهم، ومئات رفضوا الرحيل قبل ترك بصمات تؤرخ نضال شعب أبى الرضوخ لجماعة أرادت هدم دولتهم، فلم يكن لديهم سوى فرشة ولون أسود لرسم وجوه أصدقائهم الذين فقدوهم.

3- آثار الدمار والحريق عنوان مقر الإرشاد بالمقطم -اليوم السابع -5 -2015
3- آثار الدمار والحريق عنوان مقر الإرشاد بالمقطم

قصة سكان المقطم مع مكتب الإرشاد


يروى أحد سكان المنطقة المجاورين لمقر الجماعة الإرهابية فى المقطم، ذكرياته عن المبنى قائلا: "لم نتخيل يوما أننا نسكن بجوار مقر الإرشاد الرئيسى، فمنذ بداية بنائه لم نر أى دلائل على هوية ذلك البناء الضخم، لكننا كنا نلاحظ تردد الكثير عليه، حتى إنه حينما حاولنا الدخول لمعرفة ما يدور بداخله، تم منعنا لأننا لسنا أعضاء، الأمر الذى جعل فضولنا يزداد داخلنا، عن سر هذا المكان، حتى قيام ثورة يناير وسقوط نظام مبارك وحزبه، وفى شهر مايو فوجئنا بافتتاح العقار وإعلانه مقرا رئيسيا للإخوان".

4- مقر الإرشاد -اليوم السابع -5 -2015
4- مقر الإرشاد

"جمال.ع" أحد سكان المنطقة يتذكر أيضا: "قبل تولى محمد مرسى الحكم اعتقدنا خطأ أن مكتب الإرشاد هو مقر لشركة خاصة، لعدم وجود لافتات تدل أنه مقر للجماعة، وفى وقت شعرت بفضول بداخلى للتعرف عن ماهية هذا المكان، وبالفعل حاولت الدخول، لكن أحد أفراد الحرس على البوابة منعنى وكاد أن يشتبك معى، وبعد عودة ظهور الجماعة على المشهد السياسى بعد ثورة 25 يناير وتحديدا بعد فوز مرسى بالرئاسة فؤجئنا باحتفالات مدوية داخل المبنى، وبدأ وضع الأعلام والسيوف الخاصة بشعار الجماعة".

يوم سقوط المقر فى أحداث ثورة 30 يونيو


وعن يوم سقوط المقر فى أحداث ثورة 30 يونيو، قال: "كان هناك وابل من الرصاص الحى، وعدد من القناصة اعتلوا أسطح المقر وظلوا يطلقون الرصاص فى كل مكان، حتى كاد أن يقتل أحد الأطفال خلال مروره فى الشارع، وفؤجئنا بخروج عدد من سيارات تمتلئ بالأسلحة من الباب الخلفى حتى سيطرت الشرطة على الوضع وقتها، وتم إلقاء القبض على من فشل فى الفرار منهم"، مشيرا إلى أن عددا من السكان اضطروا إلى بيع شققهم بأقل من أسعارها الحقيقية للفرار من جحيم الاقتراب من ممتلكات الإخوان.

5-  مقر الإرهابية  من مركز إدارة السلطة إلى مأوى للثعابين -اليوم السابع -5 -2015
5- مقر الإرهابية من مركز إدارة السلطة إلى مأوى للثعابين

وعن وضع الشارع بالوقت الحالى، أكد جمال أن وجود قوات الشرطة ومرور دوريات أمنية بشكل مستمر، جعل الشوارع المحيطة بالمقر أكثر هدوءا مما كانت عليه قبل مجيئهم، مضيفا: "يكفى أننى كلما مررت أمام هذا المبنى أتذكر أيام حرب الشوارع التى كدت خلالها أفقد أحد أفراد عائلتى أو أصدقائى".

6- وضع المقر بالمقطم الآن -اليوم السابع -5 -2015
6- وضع المقر بالمقطم الآن

فى سياق متصل، أوضح "رامى.م"، أحد سكان المقطم أن المقر منذ أن تم وضعه ضمن أحراز النيابة، تم إغلاق أبوابه باستخدام اللحام، لأنها كانت الثغرة الوحيدة التى يدخل منها أعضاء الجماعة كلما احتاجوا لشىء ما داخل المقر، مشيرا إلى أن المقر تعرض للعديد من محاولات السرقة بعد تعرضه للحرق، لسرقة محتويات التكييفات والأجهزة الكهربائية التى مازالت تحتفظ بحالتها، حتى أنه تم عمل مذكرة لمنع تسلل أحد للداخل.

7- المركز العام للجماعة -اليوم السابع -5 -2015
7- المركز العام للجماعة

فى النهاية يبقى مقر مكتب الإرشاد بالمقطم ليلخص تاريخ جماعة الإخوان لأجيال لم تشهد الحدث ويصبح الرمز الثانى لاستبداد الحكام بعد مبنى الحزب الوطنى، اللذان أصبحا بمثابة عبرة لمن يروق له نفسه أن يتحدى الشعب المصرى ويفرض سيطرته عليه يوما ما.

8- جانب من المبنى  -اليوم السابع -5 -2015
8- جانب من المبنى


9- عبارات المتظاهرين على جدران المقر
9- عبارات المتظاهرين على جدران المقر "اللى متغطى بأمريكا عريان"


10- أحد سكان شارع
10- أحد سكان شارع "10" مع محررى اليوم السابع


11- أحد السكان يروى أبرز ما طرأ على المقر بعد حريقه  -اليوم السابع -5 -2015
11- أحد السكان يروى أبرز ما طرأ على المقر بعد حريقه


12- الجانب الخلفى للمبنى  -اليوم السابع -5 -2015
12- الجانب الخلفى للمبنى


13- جدران المبنى تحمل جرافيتى  للشهداء  -اليوم السابع -5 -2015
13- جدران المبنى تحمل جرافيتى للشهداء


14- جانب من المبنى  -اليوم السابع -5 -2015
14- جانب من المبنى




موضوعات متعلقة :


رسميًا.. بديع وإخوانه يطعنون على المؤبد والإعدام فى أحداث مكتب الإرشاد








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد حما د

أين الحقيقة ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد حما د

احذروا المعادلة الصفرية ..معادلة يا أنا يا انت

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد حما د

أهم مشروع لمصر

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد صلاح

الى صاحب المعادله الصفريه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة