أكرم القصاص - علا الشافعي

10 مخاطر قاتلة للمشروبات الغازية..تسبب السرطان والفشل الكلوى والسكر.. تضعف الحيوانات المنوية وخصوبة الرجال..تؤثر على التركيز والاستيعاب.. تضر بصحة الجنين وتؤدى للولادة المبكرة.. وتجعل الشباب أكثر عنفا

الأربعاء، 13 مايو 2015 08:31 م
10 مخاطر قاتلة للمشروبات الغازية..تسبب السرطان والفشل الكلوى والسكر.. تضعف الحيوانات المنوية وخصوبة الرجال..تؤثر على التركيز والاستيعاب.. تضر بصحة الجنين وتؤدى للولادة المبكرة.. وتجعل الشباب أكثر عنفا مشروبات غازية أرشيفية
كتبت مروة محمود الياس – فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
المشروبات الغازية من أخطر المشروبات التى يمكن تناولها، ورغم خطورتها إلا أنها أصبحت للأسف قرينا لوجبات الكثيرين الذين اعتادوا أن تكون هذه المشروبات من أساسيات وجباتهم خارج المنزل وداخله، وتسللت إلى مائدة المصريين مخلفة أمراضا ومضاعفات خطيرة على الصحة، خاصة على الأطفال الذين يتعرضون للنصيب الأكبر من هذه المشكلات.

وأشار الدكتور محمد حلمى، أخصائى السمنة والنحافة والتغذية العلاجية، إلى أن منضدة الطعام أصبحت لا تخلو من زجاجة المياه الغازية، وهى من أكثر العادات غير الصحية التى اقتحمت مائدة المصريين، وأثرت على صحتهم.

وفى السياق ذاته حذر، الدكتور محمود كرم أخصائى الجهاز الهضمى، من الاستمرار فى تناول المياه الغازية، لأنك لن تستطيع التخلص منها بسهولة إذا ما تعودت عليها، مؤكدا أنه من أخطر العادات تناولها مع الإفطار والعشاء، كما حدد 10 كوارث صحية لمشروب الكولا وهى:

1- التعود عليها قد يصل بالبعض إلى إدمانها وصعوبة تناول الطعام بدونها، خاصة الأطفال فهم أكثر الفئات التى تمثل المشروبات الغازية خطورة عليها، لأنها تؤثر بشكل مباشر وخطير على قدراتهم العقلية والحركية والاستيعابية، كما ثؤثر على أنماطهم الغذائية وقدرتهم على التحكم فى الشهية.

2- تسبب التهابات الأمعاء وجدار المعدة، كما قد تسبب القىء والغثيان، وهو ما قد يؤدى للإصابة بقرح قوية فى المعدة.

3- الإفراط فى تناولها يزيد من نسب الإصابة بالأورام والسرطانات وتناميها، خاصة سرطان القولون والأمعاء والمعدة.

4- تسحب الفائدة من الطعام وتخلصه من عناصره المهمة والمفيدة، وتجعله لا يمد الإنسان بأى عناصر أو فيتامينات يحتاجها، كما تتسبب فى بعض الأحيان فى إفساد الطعام، وتؤدى إلى اضطراب عملية الإخراج.

5- يسبب الإفراط فى تناولها قلة عدد الحيوانات المنوية للرجال، مما يؤثر على الإخصاب والقدرة الإنجابية.

6- تزيد من احتمالات الولادة المبكرة للحوامل، كما أنها تؤثر على صحة الجنين.

7- فى بعض الأحيان تكون سببا فى الإصابة بالفشل الكلوى وأمراض القلب والسكر وارتفاع نسبة ضغط الدم.

8- من أخطر مضاعفات تناول المشروبات الغازية زيادة نسبة السكر فى الدم لدى مرضى السكر والأصحاء أيضا، وهو ما يرفع نسب الإصابة بمضاعفات ارتفاع السكر فى الدم، كما تزيد المياه الغازية من الخمول والكسل، والشعور بالانتفاخ والامتلاء.

9- تؤثر بشكل سلبى على التركيز والاستيعاب، فقد تجعل الشباب أكثر عنفا وتؤدى إلى فرط الحركة وعدم اتزانهم العصبى والعقلى.

10- تساعد فى الإصابة بالسمنة، حيث تمد الجسم به من سعرات عالية، خاصة سمنة الأطفال.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة