أكرم القصاص - علا الشافعي

الصين تنتقد المبالغات الفلبينية بشأن "التهديد الصينى"

الجمعة، 15 مايو 2015 05:06 م
الصين تنتقد المبالغات الفلبينية بشأن "التهديد الصينى" وزير خارجية الصين
بكين (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتقدت وزارة الخارجية الصينية اليوم مبالغات الفلبين وادعاءاتها التى وصفتها بـ "الكاذبة" حول ما تطلق عليه "التهديد الصينى".

جاء هذا الانتقاد على لسان المتحدثة باسم الوزارة هوا تشان يينغ تعقيبا على قول القائد العسكرى الفلبينى جورجيو بايو كاتابانج، أن الفلبين ترحب بتحركات الولايات المتحدة العسكرية فى بحر الصين الجنوبى وبدراسة البنتاجون لارسال سفن وطائرات حربية امريكية إلى هناك لضمان حرية الملاحة وأيضا تصريحاته بأن الفلبين مستعدة لمساعدة الولايات المتحدة فى تنفيذ قراراتها.

وحذرت "هوا" الفلبين بأنها تتجاهل المصالح المشتركة لدول المنطقة باستمرارها فى القيام بتصرفات استفزازية قد تؤدى إلى تعقيد وتصعيد النزاعات الإقليمية.

وقالت أن تفسيرها لما يحدث هو أن الفلبين تتبع النزعة الأمريكية لتضخيم ما يطلق عليه ب "التهديد الصينى" وتقوم بإثارة التوترات بمنطقة بحر الصين الجنوبى.

وذكرت أن الوضع مستقر حاليا فى بحر الصين جنوبى، مشيرة إلى أن الصين تعمل مع دول مجموعة الآسيان لتسوية أى خلافات من خلال الحوار الودى وضمان سلامة واستقرار المنطقة.

وشبهت هوا محاولة الفلبين للحصول على دعم الولايات المتحدة لموقفها من قضية بحر الصين الجنوبى بأنها كالثعلب الذى يسعى للحصول على القوة والسلطة من خلال اعتلاء ظهر النمر.

وأكدت بأن الصين ستواصل بكل حسم وإصرار حماية سيادتها وحقوقها ومصالحها البحرية.

من جهة أخرى أكدت وزارة الخارجية الصينية أن اللقاءات التي سيقوم بها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري خلال زيارته للصين في اليومين القادمين ستكون فرصة لتبادل الأراء بشكل جاد ومتعمق حول العلاقات الثنائية والعديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك .

وقالت المتحدثة باسم الوزارة هوا تشان يينغ - في تصريحات صحفية اليوم "الجمعة" - إن الصين والولايات المتحدة لهما نفوذ كبير كدولتين تعدان من القوى العظمى بالعالم ، ولهذا تربطهما مصالح مشتركة في العديد من الأمور .









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة