أكرم القصاص - علا الشافعي

العراقية "زها حديد" تصمم مبنى جديدا بجامعة "أكسفورد"

الجمعة، 29 مايو 2015 05:00 ص
العراقية "زها حديد" تصمم مبنى جديدا بجامعة "أكسفورد" المهندسة العراقية "زها حديد"
كتب شريف إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أزاحت جامعة أكسفورد البريطانية الستار عن نموذج معمارى للمهندسة العالمية، زها حديد، عراقية الأصل، عبارة عن جسر خاص بمركز الشرق الأوسط التابع لكلية سان أنطونى، الثلاثاء الماضى.

وتربط المنشأة الهندسية، التى تبلغ مساحتها 1127 مترا مربعا، بين مقرين قائمين بالفعل، يرجعان للعصر الفيكتوري، وستضم مركزا وثائقيا، ومكتبة، وقاعة محاضرات تتسع لنحو 120 مقعدا، وتكلفت المنشأة 11 مليون جنيه إسترلينى (17 مليون دولار)، تكفلت بها الشركة الاستثمارية إنفست كورب، التى تأسست عام 1982 على أيدى الممول العراقى المولد نمير كردار، وقررت أن تمنح اسمها للمنشأة.

وقالت حديد مفسرة حضورها حفل الافتتاح أنه يعيد إلى مخيلتها ذكريات مولدها بالعراق، لذا فإنه "لشرف" لها أن تتولى تصميم المبنى.

وقال مدير المركز، يوجين روجان، المولود بالولايات المتحدة، إنه عندما أزيح الستار عن التصميم لأول مرة أمام اللجنة اعترض كثيرون، قائلين إنه لا يتلاءم والطرز المعمارية فى منطقة الشرق الأوسط، إذ كانوا يتوقعون قبابا وأنماطا معمارية هندسية تضاهى العمارة التاريخية للمنطقة، وأضاف روجان أن المبنى الجديد "يبدو مثل عمارة الشرق الأوسط فى القرن 21، لذا فلماذا يتعين علينا أن نتخلف عن ركب التقدم بالمنطقة التى نعكف على دراستها؟".

وتابع "يجب أن نتحلى بالجسارة كمجتمع من المفكرين، لنواكب الاتجاه الحالى بالمنطقة ذاتها"، كما أشار إلى أن حديد صممت الكثير من الطرز المعمارية فى منطقة الخليج، وأماكن أخرى بالشرق الأوسط الحديث.


موضوعات متعلقة..


النيجيرى " سوينكا" المرشح الأول لـ"أستاذ الشعر" فى اوكسفورد








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة