أكرم القصاص - علا الشافعي

ياسر منجى يفتتح معرضه بـ"الفنون الجميلة" فى حضور "ابن عربى"

السبت، 30 مايو 2015 02:03 م
ياسر منجى يفتتح معرضه بـ"الفنون الجميلة" فى حضور "ابن عربى" كلية الفنون الجميلة
كتبت نبيلة مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح الفنان والناقد التشكيلى الكبير ياسر منجى، منذ قليل معرضه "إنشاءُ الدوائر.. تحية لابن عربى"، الذى استضافته القاعة الرئيسية بكلية الفنون الجميلة بالزمالك.

وحضر حفل الافتتاح عدد من تلاميذ ياسر منجى وعدد من مدرسى الفنون الجميلة وعدد من الفنانين منهم محمد العلاوى والدكتور محمد جلال عبد الرازق أستاذ بقسم الجرافيك بكلية الفنون الجميلة ومجدى الكفراوى.

وقال الفنان ياسر منجى فى تصريحات لليوم السابع إن:"معرضه يعد تناصا مباشرا مع أحد أهم مؤلفات المتصوف ابن عربى والذى امتزجت فيه توجهاته الروحية وخطابه الصوفى، بمنهجه الفكرى الشامل لتصور البناء الكونى، وهو كتاب "إنشاء الدوائر"، الذى بدأ تأليفه حوالى عام (598 هـ / 1202 م) خلال زيارته لتونس لينتهى منه لاحقاً.

وأضاف الفنان ياسر منجى أن الكتاب يمثل رؤية ابن عربى للوجود الإنسانى ككل، وعلاقته بمراتب الوجود الكونى الشامل، مشيرا إلى أنه تناول فيه الوجود والعدم، وأنه أوجد تشابها بين الإنسان والعالم باعتبار الإنسان عالم صغير وأن العالم إنسان كبير. وأوضح الفنان ياسر منجى أن معرضه يحتوى على عدة أعمال فنية، نفذها بوسائط جرافيكية يدوية اعتمد فيها على طريقة الطباعة الفنية الملونة بالقوالب الخشبية، مشيرا إلى أن هذه الطريقة تعد واحدة من أعرق وأقدم الطرق التى تنفذ بها فنون الجرافيك اليدوية على مستوى العالم.
وأضاف الفنان ياسر منجى، أنه حاول من خلال أعمال معرضه الجديد، مزج هذا النوع من الفن بأنواع أخرى منها الرسم بخطوط هندسية ناتجة عن حسابات رياضية خاصة، مبنية على قراءات فى فلسفة الرياضيات وارتباطها بتراث الروحانيات.
وعن هدفه من توظيف الجانب الهندسى فى أعمال معرضه، قال الفنان ياسر منجى أن ذلك من شأنه أن يقدم رؤية بصرية موازية للتصورات الفلكية والكونية الواردة بكتاب "ابن عربى"، وبذلك تشتمل تجربته على محاولة لرؤية الجماليات البصرية للرياضيات من خلال وسائط الجرافيك، استلهاماً لتراث "ابن عربى".

يذكر أن الفنان ياسر منجى حصل على بكالوريوس الفنون الجميلة فى الجرافيك بشعبة التصميم المطبوع، وعلى ماجستير التخصص عام 2003 عن رسالة بعنوان "المعالجة الفنية لفكرة الموت فى أعمال الحفر والطباعة"، وعلى دكتوراة الفلسفة فى التخصص عام 2006 عن رسالة بعنوان "المعالجة الجرافيكية لفكرة الشيطان ورموز قوى الشر الغيبية"، ويعمل مدرساً بقسم الجرافيك فى كلية الفنون الجميلة بالقاهرة.


موضوعات متعلقة..


"الفنون الجميلة" تستضيف معرضا للفنان ياسر منجى السبت المقبل








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة