أكرم القصاص - علا الشافعي

الشعب الجمهورى يدعو إلى تشكيل ائتلاف حكومى يقصى حزب العدالة والتنمية

الإثنين، 15 يونيو 2015 08:05 م
 الشعب الجمهورى يدعو إلى تشكيل ائتلاف حكومى يقصى حزب العدالة والتنمية الرئيس التركى
انقرة (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعا حزب الشعب الجمهورى الاثنين احزاب المعارضة التركية التى حصلت على اكبر عدد من الاصوات فى الانتخابات التشريعية التى جرت فى 7 يونيو إلى تشكيل حكومة ائتلافيه وبالتالى اقصاء حزب العدالة والتنمية.

وقال كمال كيليتشدار اوغلو زعيم الحزب الذى حصل على ثانى اعلى اصوات فى الانتخابات، فى مؤتمر صحافى فى انقرة "ان واجب تشكيل حكومة ائتلافية يقع على عاتق كتلة الستين بالمئة" فى اشارة إلى حزبه وحزب الحركة القومية الذى جاء فى المرتبة الثالثة، وحزب الشعب الديموقراطى الموالى للأكراد الذى احتل المرتبة الرابعة.

وحصل حزب العدالة والتنمية الذى ساهم فى تأسيسه الرئيس التركى رجب طيب اردوغان، على نسبة 41 بالمئة من الاصوات فى الانتخابات، إلا انه خسر الغالبية المطلقة فى البرلمان المؤلف من 550 مقعدا ما يجعله غير قادر على تشكيل الحكومة منفردا.

وكان اردوغان اعلن الاحد انه سيطلب من حزبه تشكيل حكومة ائتلافية الا انه اضاف انه سيدعو زعماء جميع الاحزاب التى فازت بمقاعد فى البرلمان إلى اجراء محادثات هذا الاسبوع.

ورفض كيليتشدار اوغلو الاثنين عرض اردوغان وقال انه "غير مقبول" مضيفا أن الرئيس لا يمكنه أن يكون "لاعبا اساسيا" فى المحادثات لتشكيل ائتلاف حكومى.

ويقول مراقبون أن حزب العدالة والتنمية يمكنه أن يشكل ائتلافا مع حزب الحركة القومية، الا انهم يشيرون إلى أن تشكيل ائتلاف مع حزب الشعب الجمهورى ممكن كذلك.

وأشار حزب الحركة القومية وحزب الشعب الجمهورى انهما يريدان أن يقدم اردوغان تنازلات كثمن لتشكيل ائتلاف مع حزبه، ومن بينها انتقاله من قصره الرئاسى المثير للجدل، وإعادة فتح تحقيقات الفساد بحق ثلاثة وزراء سابقين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة