أكرم القصاص - علا الشافعي

3 توترات بين الإخوان والجماعة الإسلامية.. موقف التنظيم بعد القبض على "عصام دربالة".. بيان تحالف الجماعة يتجاهل رأى أسامة حافظ.. وأزمة "نداء الكنانة" بداية جديدة لفك الارتباط بين الطرفين

السبت، 06 يونيو 2015 04:08 ص
3 توترات بين الإخوان والجماعة الإسلامية.. موقف التنظيم بعد القبض على "عصام دربالة".. بيان تحالف الجماعة يتجاهل رأى أسامة حافظ..  وأزمة "نداء الكنانة"  بداية جديدة لفك الارتباط بين الطرفين عصام دربالة
كتب كامل كامل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت الفترة الأخيرة توترات شديدة بين جماعة الإخوان والجماعة الإسلامية، عقب القبض على عصام دربالة، رئيس مجلس شورى الجماعة، حيث حدث 3 توترات بين الطرفين، تعد بداية جديدة لفك الارتباط الذى لازم الإخوان والجماعة منذ عزل الرئيس الأسبق محمد مرسى حتى الآن.

3 توترات بين الإخوان والجماعة الإسلامية بعد القبض على دربالة

بداية التوتر جاءت بعد القبض على عصام دربالة مباشرة، حيث تجاهلت الإخوان بشكل كامل إدانة القبض على عصام دربالة، ووجهت الجماعة الإسلامية فى ذلك التوقيت رسالة إلى الإخوان طالبتها بتفسير تجاهلها القبض على دربالة، وأنهم لم يسمعوا لها صوتا.

نداء الكنانة


التوتر الثانى جاء بعد صدور بيان نداء الكنانة، حيث أعلنت الجماعة الإسلامية رفضها للبيان، وأكدت أنه مفسدة كبيرة لابد من تجنبها، بينما أعلنت الإخوان تبينها للبيان، وأكدت أن العنف واجب شرعى.

ثالث توتر ما شهده تحالف دعم الإخوان، الذى تعد الجماعة الإسلامية جزءا منه، حيث أصدر التحالف بيانا أعلن فيه موقفه من بيان نداء الكنانة التحريضة معلنا تأييده لهذا البيان، ومحرضا شيوخ الإخوان على الاستمرار فى جمع التوقيعات.

وجاء بيان التحالف ليؤكد أن الجماعة الإسلامية ليس لها ثقل داخل التحالف، وأن وجودها يعد مظهر شكلى فقط، وأن موعد انسحابها من التحالف اقترب بشكل كبير، كما تجاهل بيان تحالف الإخوان رأى أسامة حافظ رئيس مجلس شورى الجماعة الإسلامية الجديد الذى هاجم بيان نداء الكنانة.

الإخوان تهمش الجماعة الإسلامية


من جانبه قال طارق أبو السعد، القيادى السابق بجماعة الإخوان، إن هناك حالة من الاضطراب تشهدها العلاقة بين الإخوان والجماعة الإسلامية، خلال الفترة الأخيرة بسبب رغبة داخلية لأعضاء الجماعة الإسلامية فى الانسحاب، وهو ما يتناقض مع موقف قيادات الجماعة بالخارج.

وأضاف أبو السعد لـ"اليوم السابع" أن القيادة الجديدة للجماعة الإسلامية، أعلنت عن موقفا جديدا يرفض العنف الذى تتبناه الجماعة، موضحا أن الأزمة الداخلية للإخوان ستساهم فى الانفصال بين التنظيم والجماعة الإسلامية.

الإخوان تتعامل بازدواجية مع الأحداث


فيما أوضح عوض الحطاب، القيادى بجبهة إصلاح الجماعة الإسلامية، أن الإخوان يتعاملون بازدواجية مع أنصارهم، فهم يوجهون خطابا للخارج عبارة عن الحديث حول حقوق إنسان والديمقراطية، بينما يوجهون خطاب للداخل يتضمن خطاب دينى تحريضى من أجل تحريض المغيبين على إنهاك الدولة.

وأضاف القيادى بجبهة إصلاح الجماعة الإسلامية، أن إصرار تحالف دعم الإخوان، على تبنى بيان نداء الكنانة رغم رفضه من أغلب قيادات التحالف وحلفاء التنظيم يؤكد مدى عناد الجماعة والتهميش الذى تمارسه ضد حلفائها، موضحا أن الفرصة جاءت للجماعة الإسلامية كى تعلن صراحة انسحابها من تحالف دعم الإخوان بسبب إصراره على الموافقة على بيان نداء الكنانة المؤيد للعنف.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة