أكرم القصاص - علا الشافعي

محافظ مطروح ينفى تهجير أهالى رأس الحكمة خلال لقائه مع أحد الشعبيين.. ويؤكد: إن المشروعات لصالح الدولة والمواطنين معا.. وتعويض عادل لأى متضرر والأولوية فى العمل لأهالى المنطقة

الأربعاء، 22 يوليو 2015 12:13 ص
محافظ مطروح ينفى تهجير أهالى رأس الحكمة خلال لقائه مع أحد الشعبيين.. ويؤكد: إن المشروعات لصالح الدولة والمواطنين معا.. وتعويض عادل لأى متضرر والأولوية فى العمل لأهالى المنطقة محافظ مرسى مطروح مع سليمان فضل العميرى
مطروح - حسن مشالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف سليمان فضل العميرى، رئيس لجنة التمليك بالمجلس الشعبى السابق لمحافظة مطروح، تفاصيل اللقاء الذى جمعه باللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح، بمكتبه، من أجل الوقوف على حقيقة سعى الدولة لإزالة التعديات على الأرض المخصصة لهيئة التنمية السياحية، بمنطقة رأس الحكمة بطول 50 كيلو مترا من الشريط الساحلى، والوقوف على حقيقة ما يثار حول تهجير سكان القرى الواقعة بالمنطقة.

إزالة التعديات على الأرض المخصصة لهيئة التنمية السياحية بمنطقة رأس الحكمة



أكد "العميرى" أن موضوع رأس الحكمة وما حولها من قرى مثل "القواسم والداخلة وكشوك عميرة وأطنوح" وحتى قرية سيدى حنيش غربا، هو حديث الساعة والجميع بمطروح يتجاذب أطراف الحديث حوله وهناك تباين فى الآراء بين مؤيد ومعارض، كما أن هناك كثيرا من الإشاعات والمعلومات المغلوطة التى تشاع، والتى من شأنها الإضرار بمصالح المواطنين والدولة فى آن واحد.

وأشار رئيس لجنة التمليك السابق إلى هناك من يقول إن هيئة التنمية السياحية ستأخذ الأرض بحرى الطريق الدولى من فوكة شرقاً وحتى سيدى حنيش غربا بطول 50 كيلو مترا وتهجير السكان من هذه المناطق ومن منطلق انشغالنا كشعبيين بالأمر لأنه يخص أهلنا فى هذه المنطقة حاولنا أن نتبين حقيقة الأمر وطلبنا مقابلة اللواء علاء أبو زيد المسئول الأول عن المحافظة وعن تنفيذ قرار الدولة لنستفهم منه الأمر وكان سؤالنا الأول "هل فعلا سيتم ترحيل أهالى رأس الحكمة والقرى الأخرى حتى سيدى حنيش؟.

أكد المحافظ أن هذا الكلام غير صحيح ولا يمت للحقيقة بصلة، وشدد على أنه لن يتم هذا وأنا أجلس على هذا الكرسى وأقسم بالله أنه لن يضار مواطنا بمطروح كلها وأنا أجلس على هذا الكرسى.

وأضاف المحافظ، أن الأمر يتلخص فى أن هناك تخصيصا بتاريخ عام 1975، من غرب فوكة إلى شرق قرية حنيش، وهناك قرار بإزالة التعديات على التخصيص، وحيث إن التخصيص بالمنطقة خارج ولاية المحافظة، وأن الموضوع له أهمية قومية إلا أن مصلحة المواطنين هى الأهم فى المقام الأول، لذلك تدخلت فى الموضوع بما لدى من رصيد لدى القيادة السياسية وبصفتى محافظ لأحافظ على مصالح المواطنين وأمنهم، إلى جانب لهذه المحافظة التى أعتبر نفسى ابن من أبنائها.

المساحة التى ستطرح فى البورصة العالمية للاستثمار السياحى ستكون خارج كردونات القرى



وقال المحافظ إنه طلب خرائط كردونات القرى المعنية، وبالنظر فيها وجدتها أقل من الواقع بكثير، وهناك تجمعات خارج القرى مثل قبيلة القرر، لذلك قررت السعى لتعديل الكردونات وتوسعتها، حتى تنطبق مع الطبيعة، وعمل حساب الزيادة المستقبلية المتوقعة وتلافى التجمعات السكانية، وكذلك العمل على تعويض المتضررين عن المنازل والزراعات وأصحاب العقود بأسعار اليوم حال وقوعها بنطاق المشروع، حيث إن المساحة التى ستطرح فى البورصة العالمية للاستثمار السياحى ستكون خارج كردونات القرى، وفى حدود يتراوح عرضها بين الكيلو متر ونصف و2 كيلو متر ونصف فى بعض المناطق على شاطئ البحر.

كما أكد المحافظ خلال اللقاء العمل والمقاولات والتوريدات خلال تنفيذ المشروعات ستكون الأولوية فيه لأهالى المنطقة، وكذلك تشغيل العمالة بعد تنفيذ المشروعات ستكون الأولوية لأبناء المنطقة.

وقال "العميرى" لقد طالبنا المحافظ بضرورة استمرارية عمل أبناء المنطقة، بالمشروعات بعد تنفيذها، حتى تكون الاستفادة فعليه من أجل التنمية، التى ننشدها لمحافظة مطروح وإتاحة المزيد من فرص العمل للشباب.

ورد المحافظ بالقول إن هذا هو بالفعل ما يسعى إليه من يوم أن تولى منصبه كمحافظ، وأنه يعمل من أجل جلب مشروعات كبرى لأجل مصر أولا لزيادة الدخل القومى ومن أجل مطروح وأبنائها ثانيا.

المحافظ : لا صحة لما يشاع عن تهجير السكان



وفى نهاية اللقاء أكد المحافظ أنه لا صحة لما يشاع عن تهجير السكان وأنه أمر بتشكيل لجنه من أهالى المناطق، تتكون من العواقل والعمد والمشايخ، الذين يتم تفويضهم فى هذا الأمر للتوصل إلى ما فيه صالح البلاد والعباد.

واختتم "العميرى" كلامه بالقول إن أهالى رأس الحكمة والقرى المعنية أدرى بمصلحتهم ويعلمونها جيداً من منطلق "أهل مكة أدرى بشعابها"، ومع ذلك كان لزاماً علينا التوضيح بما لدينا من معلومات مؤكدة حول هذه القضية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة