أكرم القصاص - علا الشافعي

محلب بمنتدى الاقتصاد بإيطاليا: سندحر الإرهاب معًا وبقوة ونحن على الجانب الصحيح من التاريخ.. وسيكون لدينا برلمان قبل نهاية العام.. ومزيد من الإجراءات للسيطرة على التضخم.. ويلتقط صورًا تذكارية بالمتحف

الأربعاء، 22 يوليو 2015 10:01 م
محلب بمنتدى الاقتصاد بإيطاليا: سندحر الإرهاب معًا وبقوة ونحن على الجانب الصحيح من التاريخ.. وسيكون لدينا برلمان قبل نهاية العام.. ومزيد من الإجراءات للسيطرة على التضخم.. ويلتقط صورًا تذكارية بالمتحف جانب من اللقاء
رسالة إيطاليا : هند مختار- تصوير سيلمان العطيفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ألقى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، كلمة بمنتدى أجندة الإصلاح الاقتصادى المصرى "مسار جديد للنمو"، الذى نظمه بنك انتيسا سان باولو، ومركز الدراسات السياسية الدولية ISPI، وذلك بأكاديمية العلوم بمدينة تورينو الإيطالية، وبحضور وزير التجارة والصناعة، والسفير المصرى بإيطاليا، وأدار المؤتمر السفير جيانكارلو أراغونا، رئيس ISPI.

فى بداية كلمته قال رئيس الوزراء: اسمحوا لى أن أبدأ بتوجيه الشكر إلى أكاديمية العلوم فى تورينو، لاستضافة هذا الحدث الاستثنائي. فأنا فى أشد الإعجاب لتواجدى فى مثل هذا المبنى التاريخى الملىء بالفن الذى هو من أهم المبانى القليلة التى تحتضن الثقافة والعلوم والتاريخ تحت سقف واحد.

وأضاف محلب: اسمحوا لى أيضًا أن أتقدم بالشكر الجزيل إلى ISPI على دعوتى اليوم، وكذلك أتقدم بالشكر أيضًا لأنتيسا سان باولو للمساهمة القيمة، وللمشاركة فى تنظيم هذا الاجتماع الذى هو بمثابة فرصة متميزة لتجديد وتعزيز الشراكة والتعاون من أجل التنمية على ضفتى البحر.

وتابع محلب: يسعدنى أن أكون بينكم اليوم، جنبًا إلى جنب، مع وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والسفير المصرى بإيطاليا، لأتحدث وبكل بصراحة، عن الفرص والتحديات القائمة، فنحن نعتقد أن مهمتنا كحكومة قائمة هى تنظيم بيئة الأعمال، مع إشعال شرارة التحفيز، ودعم واستدامة تلك الأعمال، فإشعال شرارة بيئة الأعمال لا يكون إلا بتفعيل قيمة العمل، وذلك من خلال توفير الأدوات اللازمة لرجال الأعمال فى بيئة تجارية تنافسية تتسم بالشفافة، مع تحفيز النمو من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية، ودعم المشروعات وقطاع الأعمال كى يشهد هذا القطاع نموًا على الصعيد الدولى، لزيادة الإستثمارات، وخلق المزيد من فرص العمل والحد من الفقر.

وأضاف: لضمان الاستمرارية فى النمو فنحن ملتزمون بأهداف التنمية المستدامة لما بعد 2015 (SDGs)، كما أننا ملتزمون بالعمل على رفاهية شعبنا، على الرغم من السنوات التى مرت منذ عام 2011، فالحكومة المصرية تعمل جاهدة للحفاظ على مكانتها باعتبارها دولة رائدة فى المنطقة، ودولة يُحسب لها حساب على الساحة السياسية العالمية.

وقال: دعونى أشير إلى أن شهر يوليو يعد مميزًا فى تاريخنا، وأشير فى هذا الصدد إلى يوليو 2013، الذى يعد صفحة جديدة فى تاريخ بلدنا، لأنه يعد شاهدًا على قوة الإرادة السياسية للمصريين.

وأكد محلب أن الحكومة اتخذت خطوات صعبة ومهمة على طريق الإصلاح الاقتصادى، وأننا عازمون على المضى فى اتخاذ المزيد من الخطوات للسيطرة على التضخم، وتوجيه الدعم إلى مستحقيه، ومن أجل ضمان التنمية المستدامة اتخذت الحكومة عددًا من الخطوات تتعلق بخفض العجز فى الموازنة، وبناء شراكة بين الحكومة والقطاع الخاص، والعمل على دعم بيئة الأعمال لتصبح جاذبة للاستثمار، مع المضى فى تنفيذ مشروعات كثيفة العمالة، وتعديل أسعار الطاقة، ومواجهة الروتين الإدارى، وتوسيع القاعدة الضريبية، وتعديل القوانين المنظمة لقطاع الطاقة، وبخاصة الجديدة، والمتجددة منها.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن الحكومة تعمل على رفع مستوى الخدمات الحكومية المقدمة، لما له من انعكاس إيجابى على مناخ الاعمال، بالإضافة إلى العمل دون كلل لمحاربة الفساد والروتين، وقد انعكست تلك الخطوات على رفع مستوى التصنيف الائتمانى لمصر عدة مرات خلال العام الماضى من جانب المؤسسات الدولية، كما جسد نجاح مؤتمر شرم الشيخ سلامة الخطوات التى تقوم بها الحكومة.

وشدد محلب على أن الحكومة حريصة على تحقيق التوازن بين تلك الخطوات، بالتوازى مع عدد من برامج الحماية الاجتماعية، منها معاش تكافل وكرامة، والتوسع فى معاش الضمان الاجتماعى، والتأمين الصحى للمستفيدين من معاش الضمان، وغيرها من الخدمات التى تم توفيرها لشرائح الأكثر احتياجًا بالمجتمع.

وأشار رئيس الوزراء إلى التزام الدولة بتنفيذ المشروعات المعلنة، ومن ذلك تنفيذ قناة السويس الجديدة فى عام ما يعد إنجازًا مصريًا كبيرًا، وكذا إضافة 3600،ميجاوات لقطاع الكهرباء فى 6 أشهر، وهو ما يعد أيضًا إنجازًا غير مسبوق.

وقال محلب: أخذت مصر موقعها فى الصفوف الأمامية بخطى واثقة وثابتة فى مكافحة الإرهاب والتعصب والتطرف من أجل الدفاع عن قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان، وبالرغم من كونه مساراً صعباً وخطيراً ولكننا حريصون على مواصلة كفاحنا، لأننا نعتقد اعتقادا راسخا بأننا على الجانب الصحيح من التاريخ.

وأضاف: من ناحية أخرى، فنحن بحاجة إلى وقوفكم إلى جانبنا.. ووقوف إيطاليا وبلدان أوروبا الغربية وجميع الشعوب المحبة للحرية، والتى أصبحت هدفًا أيضًا، كما تبين ذلك من أحداث الهجوم الجبان على القنصلية الإيطالية فى القاهرة، فعلينا أن نقف معاً.. لأننا معًا أقوى.

وقال: على صعيد آخر، مصر بصدد إكمال الخطوات الأخيرة من خارطة الطريق إلى المستقبل، فالانتخابات البرلمانية ستُجرى فى الأشهر المقبلة، وقبل نهاية العام سيصبح لدينا برلمان منتخب، ونكمل خارطة الطريق، كما يجرى حاليًا إصدار قوانين تهيئة البيئة الملائمة لجذب الاستثمارات لتعزيز الأسس السياسية والاقتصادية فى مصر الجديدة.

وأكد محلب أن حكومة مصر حريصة على تشجيع الاستثمار، وكسر كل الخطوط الحمراء، وذلك من أجل بناء الثقة التى لا غنى عنها لحركة رأس المال، واستعادة ثقة المستثمرين الأجانب، كما أن الحكومة الآن بصدد التعامل مع تحديات جمة من الإصلاح التشريعى فى إطار سعيها لتحقيق مستقبل زاهر، حيث بادرت بموجة من الإصلاحات التشريعية والتنظيمية على مستوى واسع، وقد صدرت العديد من القوانين كما أُدخلت العديد من التعديلات عليها خلال العام الماضى مما كان له تأثير مباشر جيد على بيئة الأعمال التجارية والاستثمارات فى مصر، وقد تم إصدار "قانون الاستثمار" الجديد الذى يعمل بنظام الشباك الواحد الذى انتظره معظم المستثمرين لضخ المزيد من رءوس الأموال بالاقتصاد المصرى مع ضمان معدل عائد مستمر، وقد صدرت القوانين التجارية الأخرى ذات الصلة بشكل متتال، لذا أدعوكم للاستفادة من بيئة الاعمال الخصبة التى نقدمها لكم.

وأشار إلى أن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر وإيطاليا تسير فى الاتجاه الصحيح، مضيفًا: لدينا تطلعات لتعزيز هذه العلاقات بشكل كبير، وأود أن أقول لكم أن تلك التطلعات المشتركة هى على نطاق واسع من قبل القادة السياسيين من كل البلدين، وتبلورت من خلال الزيارة التى قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى روما فى نوفمبر من العام الماضى، وخلال الزيارة التى قام بها رئيس الوزراء رينزى إلى شرم الشيخ بمناسبة مؤتمر التنمية الاقتصادية.. مصر المستقبل.

واستطرد: إيطاليا هى الشريك التجارى الثالث لمصر على المستوى الدولى بعد الصين والولايات المتحدة، فإيطاليا هى الأولى فى أوروبا بتداول قيمته 5.2 مليار يورو، ونحن جنبًا إلى جنب مع أصدقائنا فى روما، عازمون على زيادة هذا الحجم إلى 6 مليارات يورو بحلول نهاية عام 2016.

وأضاف: كانت إيطاليا دائمًا داعمة لمصر فى سعيها لتحقيق التنمية المستدامة، فبلدنا تعمل جنبًا إلى جنب من خلال مختلف المنظمات التنموية الدولية، بما فى ذلك البنية التحتية الآسيوية التى أنشئت مؤخرًا بنك الاستثمار، حيث إن كلاً البلدين من الأعضاء المؤسسين للاتحاد من أجل المتوسط.

واختتم محلب كلمته بالقول إنه لا أحد يعرف طبيعة الفرص المتاحة للاستثمار أكثر من رجال الأعمال أنفسهم، وأنا أعتقد أن المستثمر سيكون فى مصر فى أفضل مكان لبناء مستقبل أفضل. فالحكومات ملتزمة بمساعدة المستثمر للتحرك بحرية، وفى نفس الوقت تقوم بالمراقبة لصياغة أفضل للمستقبل.

وقال: معًا نحقق الإنجاز الاقتصادى، وندحر الإرهاب، ونصنع مستقبلاً أفضل لبلدينا وشعبينا.

وفى مداخلات للمشاركين فى المنتدى تمت الإشارة إلى المزايا النسبية للسوق المصرى، من حيث توافر العمالة المدربة جيدًا، واتساع السوق الاستهلاكى، كما تمت الإشارة إلى الاتفاقات الدولية التى أبرمتها مصر، وتمنح مزايا تفضيلية فى مجال التبادل التجارى.

وأشاروا إلى التركيبة السكانية الأكثر شبابًا فى مصر، وهو ما يتيح قوة عمل فى الحاضر والمستقبل، وأكدوا فرص التعاون المثمرة بين البلدين، وأن هناك آفاقًا رحبة لزيادة مجالات التعاون والاستثمار بين مصر وإيطاليا.

كما تحدث ممثلون عن الشركات الإيطالية العاملة فى مصر، عن الفرص والتحديات والطموحات أمام الشركات العاملة فى مصر، وأشادوا بما تبذله الحكومة من جهود لتشجيع مناخ الاستثمار، واستدلوا على ذلك بوجود رئيس الوزراء على مدى يومين وسط قطاع رجال الأعمال والمستثمرين الإيطاليين.

وعقب المؤتمر قام رئيس الوزراء بجولة موسعة بالمتحف المصرى بتورينو، شاهد خلالها مقتنيات المتحف، واستمع إلى شرح وافٍ عنها، كما التقط عددًا من الصور التذكارية مع المصريين المتواجدين بالمتحف وكتب كلمة تذكارية، وعقب ذلك أهدوه مسئولى المتحف هديك تذكارية من إيطاليا.

وتجمع عدد من المصريين على أبواب المتحف المصرى بتورينو لتحية المهندس إبراهيم محلب ومرافقيه، ورفعوا الأعلام المصرية، ورددوا الهتافات المؤدية للقيادة السياسية، والحكومة المصرية.

يأتى ذلك فى الوقت الذى تجمع فيه عند مدخل أكاديمية العلوم الايطالية 4 أفراد من جماعة الاخوان الإرهابية بإيطاليا محاولين اعتراض موكب رئيس الوزراء إلا أن الشرطة الإيطالية فرقتهم وتعاملت معهم وأجبرتهم على التراجع وأقامت حواجز بشرية من الشرطة.

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة