أكرم القصاص - علا الشافعي

الهيئة العالمية لجودة الدعوة تنتهى من صياغة المواصفة القياسية للدعاة

الإثنين، 10 أغسطس 2015 02:30 م
الهيئة العالمية لجودة الدعوة تنتهى من صياغة المواصفة القياسية للدعاة عثمان عبد الرحيم الأمين العام للهيئة العالمية لجودة الدعوة
كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور محمد محمود هاشم رئيس الهيئة العالمية لضمان جودة الدعوة وتقييم الأداء ITQAN أن اللجنة الفنية بالهيئة قد انتهت من مرحلة الصياغة الأولية لمسودة المواصفة القياسية الدولية لمجال الدعوة الإسلامية ITQAN1001 كأول مواصفة قياسية عالمية فى تاريخ العمل الدعوى لترتقى الدعوة الإسلامية خطوة إلى عالم القياسات الدولية المعتمدة والتى تعتبر من أهم سمات التقدم والتطوير.

وأشار الدكتور محمد محمود هاشم فى بيان اليوم إلى أن المواصفة اتقان ITQAN1001 تعتبر بمثابة دستور بناء نظام الجودة الدعوية وهى تمر بست مراحل فنية معقدة تتطلب عملا شاقا ودقيقا وقد انتهت اللجنة من مرحلة الاقتراح التى قام خلالها الفريق التنفيذى لإعداد المواصفة والمشكل من قبل الهيئة باقتراح المواصفة ثم الاطلاع على الدراسات السابقة ثم عمل أبحاث ودراسات مصغرة، للكشف عن الواقع الدعوى وتجميع المادة العلمية الخاصة بالموضوع وعقد لقاءات مفتوحة مع المتخصصين بمجالى الدعوة والجودة وتبويب وتحليل البيانات المجمعة وتقديم الاقتراحات الخاصة ببنود المواصفة وقد امتدت جلسات الفريق إلى 34 جلسة فى كل من القاهرة والكويت وموسكو والسويد وفرنسا وبلجيكا والشيشان والمملكة المغربية.

وأشرف على مرحلة الاقتراح الشيخ عبد الله بن بيه رئيس مجلس الأمناء بمشاركة عدد من خبراء الجودة الدكتور سعد عمارة ود. محمد ربيع ود. علاء الحلوجى ود. أحمد سليمان.

وبدوره، أكد الدكتور عثمان عبد الرحيم الأمين العام للهيئة أن الهيئة ستبدأ المرحلة الثانية من مراحل إعداد المواصفة القياسية ITQAN1001 وهى مرحلة الإعداد (Preparation stage) التى ستشتمل على عمل لقاءات مباشرة مع الدعاة للوقوف على الواقع الدعوى وعقد لقاءات علمية المفتوحة مع خبراء الجودة من عدد من البلدان والاستمرار فى تحليل الأبحاث والدراسات الخاصة بالعمل الدعوى واقتراح بنود المواصفة ومناقشتها وعمل benchmark للمواصفات الخاصة بالجودة عرض النتائج على السادة العلماء والمجلس الاستشارى للهيئة لإبداء الرأى.

كما أشار الأمين العام إلى الهيئة ستبدأ تطبيق المواصفة القياسية على عدد من نماذج البيئة الدعوية المختلفة لتنال الموثوقية والاعتماد وستبدأ مخاطبة الوزارات والهيئات الدعوية فى العالم الاسلامى لتطبيق المواصفة القياسية على ممارساتهم الدعوية لتسجيل الملاحظات ومتابعتها لدى اللجنة الفنية لصياغة المواصفة، وأن الهيئة استعدت لمرحلة الإعداد من خلال توقيع عدد من اتفاقيات التعاون الدولية مع عدد من الهيئات الدعوية العالمية من أهمها الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية بالكويت ووقف الرسالة للدول الاسكندافية.

ومن المخطط له أن تبدأ الهيئة مسيرة إعداد المواصفة بزيارة جمهورية النيجر فى شهر أكتوبر القادم ثم أستراليا والبوسنة والهرسك والولايات المتحدة الأمريكية كمرحلة أولى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة