أكرم القصاص - علا الشافعي

الوجه الآخر لبيل جيتس "الملياردير الخيرى".. يطلق مشروعا لمساعدة الدول الفقيرة فى التصدى للاحتباس الحرارى.. وآخر لتوفير مياه شرب للفقراء من الفضلات.. ومبادرة لابتكار تواليت يعالج الفضلات للدول النامية

الخميس، 13 أغسطس 2015 04:04 م
الوجه الآخر لبيل جيتس "الملياردير الخيرى".. يطلق مشروعا لمساعدة الدول الفقيرة فى التصدى للاحتباس الحرارى.. وآخر لتوفير مياه شرب للفقراء من الفضلات.. ومبادرة لابتكار تواليت يعالج الفضلات للدول النامية بيل جيتس
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تصدر مؤسس "مايكروسوفت" بيل جيتس تصنيف مجلة فوربس لأغنى شخصية فى مجال التكنولوجيا فى العالم وتقدر ثروته بـ79.6 مليار دولار، ويعتبر جيتس من أهم الشخصيات التكنولوجية فى العالم بعد التطور الكبير الذى أحدثه فى مجال البرمجة، ويعتبر أنه من الأشخاص الذين ساهموا فى نشأة عالم الحوسبة، ولكن ليست فقط هذه الإنجازات هى حصيلة رحلة العبقرى الأمريكى "بيل جيتس" ولكن هناك وجه آخر مميز له فى مجال دعم الفقراء والعالم الثالث والمرضى حول العالم، فـ"بيل جيتس" لا يكتفى بالتبرع بالمال بل إنه يساعد فى اختراعات ومشروعات تكنولوجية تحسن من حالة الفقراء فى الدول النامية والمحرومة.

ونرصد لك أهم المجالات والمشروعات الخيرية التى ساهم فيها "بطل الفقراء" بيل جيتس خلال مشواره.
- مساعدة الفقراء فى مواجهة الاحتباس الحرارى

أطلق بيل جيتس منذ عدة أيام مشروعًا كبيرًا من أجل مساعدة الدول الفقيرة التى لا تمتلك موارد كافية فى التصدى لخطر ظاهرة الاحتباس الحرارى والتغير المناخى، ودعى المستثمرين والعلماء فى الدخول فى مشروعات للدول الفقيرة للطاقة المتجددة، وأعلن أنه يستثمر فى الشركات العاملة على بطاريات جديدة وأساليب التخزين التى تعتمد على تكنولوجيا الطاقة الشمسية التى ستتوجه للفقراء من أجل مواجهة أخطار التغير المناخى.

- تحلية المياه من الفضلات


بدأ بيل جيتس منذ ما يقرب من عام أحد المشاريع الواعدة والتى تحمل اسم Omniprocessor، وهو عبارة عن آلة ذاتية يمكنها تحويل مياه الصرف الصحى والفضلات البشرية إلى مياه شرب نظيفة ونقية، وحرص بيل جيتس أن يقوم بشرب تلك المياه بنفسه أمام العالم، ليثبت أنها صالحة للشرب ولا يوجد بها أى مشكلات وليثبت أنه واثق من النتائج، والهدف منها هو توفير فرص للحصول على المياه النظيفة فى البلدان النامية التى تعانى من نقص فى المياه، ولمواجهة المشكلة العالمية التى متوقع أن تحدث خلال السنوات العشرين المقبلة.



- تطوير تواليت مبتكر


أطلقت مؤسسة بيل وميليندا جيتس الأمريكية المملوكة للملياردير الأمريكى بيل جيتس مبادرة ابتكار تواليت مختلف يشمل نظام تصريف ونظام معالجة للفضلات البشرية وهذا لأن هناك عددًا من الدول النامية لا يوجد بها أنظمة تصريف مياه مما يتسبب فى انتشار الأمراض مثل الإسهال الكوليرا ووفاة قرابة 1.5 مليون طفل سنويًا.

- مكافحة الملاريا


أعلنت مؤسسة جيتس الخيرية عن التبرع بمليارات الدولارات لمكافحة مرض الملاريا من نشأته، ويرى بيل جيتس أنه بالإمكان القضاء على الملاريا بشكل تام، وأنفقت مؤسسته أموالًا طائلة على اللقاح الذى تطوره ضد المرض، وهذا اللقاح ذو فعالية جزئية وسيكون متوفرًا للدول الفقيرة خلال ثلاث أعوام أو أقل.

- القضاء على الفقر


أعلن بيل جيتس عن تبرعه بمبلغ 1.8 مليار دولار لحملة القضاء على مرض شلل الأطفال بشكل نهائى فهو ساهم فى ثلث الحملة ويعتبر من أكبر المتبرعين، وهذا ضمن حملة مؤسسته للقضاء على المرض والفقر حول العالم.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

قدوة لاغنياء مصر والعرب

سارق نملة حابسها ومعذبها

عدد الردود 0

بواسطة:

.

برحته بئى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة