أكرم القصاص - علا الشافعي

"تعددت التفجيرات.. والأسلوب واحد".. سيناريوهات العمليات الإرهابية تتكرر منذ عزل "مرسى".. ومديريات الأمن والمنشآت الحيوية فى مرمى "المفخخات المسروقة"

الخميس، 20 أغسطس 2015 11:13 م
"تعددت التفجيرات.. والأسلوب واحد".. سيناريوهات العمليات الإرهابية تتكرر منذ عزل "مرسى".. ومديريات الأمن والمنشآت الحيوية فى مرمى "المفخخات المسروقة" حادث تفجير أرشيفية
كتب أحمد متولى - عبد الرحمن سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعددت العمليات الإرهابية التى استهدفت المنشآت الأمنية فى مختلف محافظات الجمهورية منذ الإعلان عن عزل الرئيس الأسبق محمد مرسى، غير أن سيناريوهات الإرهابيين فى تنفيذ أعمالهم تكررت فى كل الحوادث الكبرى.

من واقع دفاتر وزارة الداخلية تبين أن العمليات الكبرى التى نفذتها الجماعات الإرهابية، تمت بنفس الأسلوب الذى اعتمد على استخدام السيارات المفخخة بكميات كبيرة من المتفجرات بلغت طنا فى بعض العمليات، واستهداف المنشآت الأمنية والحيوية إما بركنها فى محيطها أو قيادتها من قبل انتحارى.

التسلسل الزمنى لأكبر عمليات إرهابية استخدم فيها الإرهابيون يكشف أن الأسلوب المعتمد فى أى عملية إرهابية هو تفخيخ السيارات المسروقة، وكان آخرها التفجير بمحيط مبنى مقر قطاع الأمن الوطنى بمدينة شبرا الخيمة التابعة لمحافظة القليوبية عن طريق سيارة مفخخة.

تفجير القنصلية الإيطالية


فى 11 يوليو الماضى نفذت الجماعات الإرهابية عملية فى قلب القاهرة بتفجير سيارة مفخخة بنصف طن متفجرات أمام القنصلية الإيطالية فى القاهرة، ما أسفر عن مقتل مواطن وإصابة 9 آخرين.

اغتيال النائب العام


وفى 29 يونيو الماضى استقيظ المصريون على نبأ استهداف موكب النائب العام الراحل المستشار هشام بركات، أثناء سيره بحى مصر الجديدة شرق محافظة القاهرة، وتبين أن الحادث الذى أسفر عن مقتله استخدمت فيه سيارة مفخخة مسروقة.

تفجير مديرية أمن القاهرة


وقعت العملية يوم 24 يناير 2014 بواسطة سيارة نصف نقل مفخخة، وقتل فيها 4 أشخاص وأصيب 76 آخرون.

تفجير مديرية أمن الدقهلية


وقع فى مدينة المنصورة ليلة 24 ديسمبر 2013، قتل فيه 16 من رجال الشرطة وقيادات مديرية الأمن، وأصيب نحو 150 آخرين.

تفجير مديرية أمن جنوب سيناء


بتاريخ 7 أكتوبر 2013 استهدف الإرهابيون مبنى مديرية أمن جنوب سيناء بواسطة سيارة مفخخة، ما أسفر عن تدمير المبنى بالكامل ومقتل ثلاثة من ضباط الشرطة.

تفجير موكب وزير الداخلية


وفى 5 سبتمبر 2013 استهدفت عناصر انتحارية تابعة لتنظيم ما يسمى "أنصار بيت المقدس" موكب وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم أمام منزله فى حى مدينة مصر، إلا أن الحادث خاب أثره نظرا لاستقلال الوزير آنذاك سيارة مدرعة.

ومن جانبه أكد مصدر أمنى بالإدارة العامة للمرور، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن الأدلة الجنائية والأجهزة الأمنية تحفظت على بقايا السيارة المستخدمة فى حادث التفجير بمحيط مبنى الأمن الوطنى بشبرا الخيمة بالقليوبية، موضحا أنه تم تشكيل لجنة من المرور لفحص أرقام الموتور واللوحات المعدنية للتوصل إلى صاحب السيارة.

وقال المصدر، إنه جار حصر كل البلاغات المقدمة بسرقات سيارات من المواطنين والتى عادة ما تستخدم فى العمليات الإرهابية وسوف يتم إنشاء قاعدة بيانات خاصة بالسيارات المسروقة وتوزيعها على كل القطاعات على مستوى الجمهورية لرصدها وإعادتها لأصحابها.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد سليم

كل المصائب بسبب فتح المعبر

عدد الردود 0

بواسطة:

adel

القاهرة

صدقت يااستاذ محمد اغلقوا المعبر

عدد الردود 0

بواسطة:

amin daoud

المعبر اللعين...

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري صميم

المنظومة الأمنية لازم تتغير

عدد الردود 0

بواسطة:

ماجد

نريد فهما دقيقا وتشخيصا سليما ومواجهة ذكية سديدة وقوية.

عدد الردود 0

بواسطة:

علي المصري

لوقفلنا المعبر هيخشو من الانفاق

عدد الردود 0

بواسطة:

القماح

كيف تحارب الدوله ( حكومة وشعبنا ) الارهاب ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

ماجد

نريد فهما دقيقا وتشخيصا سليما ومواجهة ذكية سديدة وقوية.

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس/عبدالله

تعليق 5 هام وتعليق 7 مجحف.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة