أكرم القصاص - علا الشافعي

خلال مؤتمر صحفى عن الأمراض المعدية فى الحج.. الأطباء ينصحون بضرورة أخذ تطعيم "المكورات الرئوية".. وعدم البصق وتغطية الفم أثناء العطس أو الكحة.. وعلى أصحاب الأمراض المزمنة كتابة كل ما يتعلق بمرضهم

الإثنين، 24 أغسطس 2015 09:15 م
خلال مؤتمر صحفى عن الأمراض المعدية فى الحج.. الأطباء ينصحون بضرورة أخذ تطعيم "المكورات الرئوية".. وعدم البصق وتغطية الفم أثناء العطس أو الكحة.. وعلى أصحاب الأمراض المزمنة كتابة كل ما يتعلق بمرضهم جانب من المؤتمر
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خلال مؤتمر صحفى أقامته شركة "فايزر" للأدوية مساء أمس بعنوان "السيطرة على الأمراض المعدية خلال فترة الحج"، قدم الدكتور طارق صفوت أستاذ الأمراض الصدرية بطب عين شمس، رئيس الجمعية المصرية العلمية للشعب الهوائية بعض النصائح المهمة للحاج، لتجنب الأمراض المعدية فى فترة الحج، أهمها عدم البصق وتغطية الأنف والفم عند الكحة، وارتداء كمامة على الأنف والفم واستخدام سجادة صلاة خاصة.

وقال د.طارق إن أهم الأمراض التى تصيب الحجاج هى إصابات الجهاز التنفسى، خاصة المدخنين، ولابد من الوقاية من الأمراض، خاصة بالنسبة للمرضى الذين يعانون من الأمراض المزمنة مثل مرضى السدة الرئوية أو قلة المناعة، ومرضى السكر والكلى والكبد، فينصح بالوقاية لتجنب العدوى.

وقال الدكتور طارق إن المرضى الذين يعانون من الحساسية أو الربو الشعبى يأخذون معهم الإسعافات الأولية حتى لا يتعرضون لأزمة، ووجدوا أن هناك تطعيما يؤخذ فى الولايات المتحدة الأمريكية، وهو تطعيم ضد المكورات الرئوية، ووفقا لهيئة الأغذية والأدوية الأمريكية FDA فإن أى شخص أقل من 5 سنوات أو كبار السن الذين يعانون من ضعف فى المناعة، لابد أن يأخذ تطعيم المكورات الرئوية "بريفينار 13"، حيث إن التطعيم يقلل من الوفيات، والأشخاص الذين يعانون من أمراض خبيثة أو يعانون من ضعف المناعة مثل السرطان لابد من أخذ التطعيم.

وقال الدكتور عادل خطاب، أستاذ الأمراض الصدرية بطب عين شمس، نائب رئيس الجمعية العلمية للشعب الهوائية، إن 40% من المرضى الذين يدخلون المستشفيات أثناء الحج هم المصابون بالتهابات رئوية والالتهابات الرئوية الناتجة عن ميكروب المكورات الرئوية، خاصة أن معظم السلالات مقاومة للمضادات الحيوية ومع شخص يعانى من مناعة ضعيفة قد يتعرض للوفاة.

وأشار إلى أن السعودية تنصح بأن يتناول الحاج قبل السفر إلى الخارج تطعيم الالتهاب السحائى وتطعيم المكورات الرئوية وتطعيم الأنفلونزا، فهناك ثلاث سلالات من الأنفلونزا منهم التطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية "H1N1"، موضحا أن هناك حوالى 93 سلالة من سلالات المكورات الرئوية موجودة فى الأنف وأخذوا 13 سلالة منها من أكثر السلالات التى تسبب الالتهاب الرئوى ومضاعفاته وتم عمل تطعيم واق منها.

وأكد أن التطعيمات نوعان، نوع يعطى مناعة 100% مثل شلل الأطفال والحصبة، ونوع يرفع الوقاية ولا يسبب خطورة إذا أصيب به أى شخص، وإذا أصيب به يكون بصورة خفيفة، مشيرا إلى أن التطعيم إذا لم يعط مناعة تامة يقلل احتمالات الإصابة، وينصح الحاج قائلا "إذا لاحظت ارتفاع درجة الحرارة اذهب إلى أقرب عيادة لك".

وأكد الدكتور عادل خطاب أن المريض الذى يعانى من مرض مزمن لابد أن يرفق معه بياناته الخاصة به وحقيقة مرضه، وكل ما يتعلق بالمرض الذى يعانى منه، ويضعها فى حقيبته، حتى إذا تعرض لأى نوبة فجأة يجد العلاج المناسب لحالته دون الحاجة إلى الفحص والتشخيص والبحث عن علاج لحالته.

وينصح مرضى السكر من التطعيم ضد ميكروب المكورات الرئوية، حيث إنه يمكن أن يسبب التهابا رئويا حادا، كما يفضل تطعيم الأطفال بتطعيم المكورات الرئوية دون سن الخامسة، ودون أن يكونوا مصابين بالحساسية، موضحا أن تطعيم المكورات الرئوية لم يدخل ضمن التطعيمات الإجبارية نتيجة ارتفاع سعره.

وحذر من استخدام المضادات الحيوية بشكل عشوائى، موضحا أن منظمة الصحة العالمية حذرت من الاستخدام العشوائى للمضادات الحيوية، حيث إن الاستخدام العشوائى للمضادات الحيوية أنتج كثير من السلالات الأخرى المقاومة للمضادات الحيوية.


اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة