أكرم القصاص - علا الشافعي

العاملون بــ"الاتصالات" يترقبون خطط التطوير بعد استقالة الحكومة

السبت، 12 سبتمبر 2015 03:20 م
العاملون بــ"الاتصالات" يترقبون خطط التطوير بعد استقالة الحكومة وزير الاتصالات خالد نجم
كتبت : هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد مصدر مسئول بوزارة الاتصالات أن خالد نجم، وزير الاتصالات فى حكومة تسيير الأعمال، مازال يمارس مهام عمله، حتى الانتهاء من التشكيل الوزارى الجديدة، وأنه سيلتقى المهندس أسامة ياسين الرئيس التنفيذى للشركة المصرية للاتصالات، لاسيما بعد تفاقم أزمة الوزارة وياسين، بعد أن قام الأخير باعادة سيد الغرباوى نائب رئيس الشركة لشئون خدمات الدولى والمشغلين لمنصبه على غير رغبة الوزير، بعد أن كان بمثابة كبش فداء لحملة مقاطعة الانترنت فى رمضان الماضي.

وأوضح بعض العاملين بالقرية الذكية لـ"اليوم السابع"، أن خطط التطوير بالقطاع توقفت، وتم حصر قطاع الاتصالات فى خدمات الإنترنت فقط حتى لقبت بـ"وزارة الإنترنت".

وأضاف العاملون أن الوزارة ألغت الترخيص الموحد للاتصالات، كما لم تعرف استراتيجيتها منذ تولى الوزير خالد نجم المسئولية أو الموقف من المشروعات التى أعلنت من قبل، و الموقف أيضا من استثمارات الشركات الأجنبية بمصر.
كما برزت مطالبات على صفحات ائتلاف المصرية للاتصالات من أجل التغيير وصفحات "المصرية للاتصالات العزبة و التكية"، مطالبات بعدم التجديد للوزير المهندس خالد نجم.

أما فى قطاع التكنولوجيا فقد بات الأمر غامضا فيما يتعلق بجذب استثمارات جديدة، وتوسيع حجم أعمال الشركات الأجنبية العاملة فى مصر، خاصة فى قطاعات تصدير الخدمات بنظام التعهيد أو تنفيذ مشروعات جديدة.

ويعد قطاع الاتصالات قطاعا داعما لخزينة الدولة والعمود الفقرى للاقتصاد، لاسيما بعد أن ورد لخزينة الدولة فى إحدى السنوات نحو 35 مليار جنيه قيمة رخصة المحمول الثالثة وترددات الجيل الثالث وبعض استثمارات أخرى، كما يصل حجم الإنفاق على الاتصالات لنحو 45 مليار جنيه سنويا، منها 33 مليار جنيه لسوق المحمول، فضلا عن أنه من أكثر القطاعات دفعا للضرائب.

ولم يتم التجديد لرئيس جهاز تنظيم الاتصالات السابق هشام العلايلى وتم تعيين قائم بالأعمال لمدة ثلاثة أشهر فى هذا الجهاز المهم الذى يحتاج إلى وجود مسئول يتخذ قرارات استراتيجية ومهمة.

وأثار العرض التسعيرى لشركة "تى اى داتا" جدلا واسعا بشبكات التواصل وبعض انتقادات للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، لعدم ضمان وصول السرعات كاملة للمستخدمين فى حين وافق على عرض تسعيرى بباقات محدودة لا يضمن وصول السرعات كاملة للمشتركين، وهو الجهة المنوط بها حماية المستخدمين و الإعلان عن العروض بشفافية لهم.

وأقال وزير الاتصالات المهندس خالد نجم، فى نهاية مايو الماضى، المهندس محمد النواوى الرئيس التنفيذى للمصرية للاتصالات، وهى من كبرى الشركات الحكومية التى تمتلك بها الدولة نحو 80% من أسهمها، وتم إلغاء الترخيص الموحد للاتصالات الذى كان سيتيح لها التحول لمشغل متكامل، فضلا عن تسبب بأزمات كبرى للشركة، لاسيما بعد تصاعد الخلافات بين وزير والإدارة التنفيذية للشركة فى يوليو الماضى، والتى اتهمته بتنفيذ مصالح شركات خاصة، ورفضهم تدخله فى شئون الشركة، وذلك بعد مطالبته بتخفيض قيمة خدمات التراسل لشركات المحمول الخاصة.
كما تم إقالة الأعضاء المنتدبين لشركة "تى اى داتا" المهندس أحمد أسامة والمهندس تامر جاد الله وهم من اكفا مسئولى القطاع حيث زاد معدل نمو الشركة بنحو 10 أضعاف بعد توليهم المسئولين، غير أنه قد تم تعيين قائما بالأعمال بدلا منهم، كما اوردت بعض تقارير بشان مكاتبات داخلية بشركة "تى آى داتا" تشير إلى توقعات بتحقيق خسائر تصل إلى 300 مليون جنيه بإيرادات الشركة.

وكان رئيس الوزراء قد رفض التجديد لمجلس إدارة الشركة المصرية للاتصالات برئاسة الدكتور محمد سالم بعد الضجة المثارة بشان الكثير من القرارات التى كان يعتزم أن يتخذها المجلس من بينها اعتزام المجلس تخفيض قيمة خدمات التراسل لشركات المحمول الخاصة، ولم يحضر مندوب الحكومة للجمعية العمومية الخاصة بالشركة فى 11 من أغسطس الجارى، وبالتالى لم يتم اعتماد تشكيل المجلس أو تغيير النظام الأساسى للشركة واستندت الإدارة الحالية على فتوى قانونية للاستمرار بالنصب حتى مارس المقبل.

وقبل عدة أيام تجدد الخلاف بين الرئيس التنفيذى للشركة المهندس أسامة ياسين ووزير الاتصالات المهندس خالد نجم، عقب أنباء اعتزام الوزارة الإطاحة بـ"ياسين" لتخفيض قيمة أسعار البنية الأساسية لشركات المحمول، حيث يرى الوزير أن هذا الأمر سيخفض أسعار خدمات الإنترنت، الأمر الذى تم نفيه بشكل رسمى من جانب وزارة الاتصالات.

غير أن قيام المهندس اسامة ياسين بإعادة نائب رئيس الشركة لشئون خدمات الدولى و المشغلين المهندس سيد الغرباوى لمنصبه اعادة الخلاف مرة اخرى الى الواجهة حيث تؤكد مصادر داخل الشركة أن عودته لمنصبه جاءت دون رغبة الوزير المهندس خالد نجم ومساعد الوزير المهندس خالد شريق ورئيس مجلس ادارة المصرية للاتصالات الدكتور محمد سالم.

وآثار قرار الإطاحة بالغرباوى أزمة كبيرة فى يونيو الماضى، لاسيما بعد أن اعتبرها البعض بمثابة كبش فداء لتهدئة مشتركى الإنترنت.



موضوعات متعلقة:


الرئيس السيسى يكلف المهندس شريف إسماعيل بتشكيل الحكومة الجديدة


محلب ينهى الجدل حول حكومته ويتقدم باستقالتها.. السيسى يقبل الاستقالة ويكلف الحكومة بتسيير الأعمال ويشيد بجهودها خلال الفترة العصيبة من تاريخ الوطن.. وتشكيل الوزارة الجديدة خلال أسبوع


-مصادر : السيسى يلتقى مهاب مميش وأنباء عن تكليفه بتشكيل الحكومة


- السيسى يقبل استقالة حكومة محلب ويكلفها بتسيير الاعمال










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

على عبدالله

مراجعه اعمال هذا الوزير

عدد الردود 0

بواسطة:

marwan

وزير محترم وطموح ونزيه ويكره الفساد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة