أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور..نائب رئيس جامعة القاهرة: مجانية التعليم ليست سببا من أسباب تراجعه

الإثنين، 11 يناير 2016 01:00 م
بالصور..نائب رئيس جامعة القاهرة: مجانية التعليم ليست سببا من أسباب تراجعه جانب من ندوة حول التعليم ومستقبل مصر بقصر الأمير طاز
كتب وائل ربيعى – هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أقيمت بقصر الأمير طاز بحى الخليفة، ندوة حول التعليم ومستقبل مصر، شارك فيها الدكتور محمد عثمان الخشت نائب رئيس جامعة القاهرة، والدكتور جمال زهران أستاذ العلوم السياسية وعضو مجلس الشعب الأسبق، والفنان الكبير محمد ثروت، وبمصاحبة فرقة التخت الشرقى، وأدارت الندوة الدكتورة ناهد عبد الحميد.

واستمرت الندوة، لمدة ثلاث ساعات ناقش خلالها الضيوف رؤيتهم حول أسباب تراجع التعليم فى مصر، ومجانية التعليم، وتكافؤ الفرص.

وأكد "الخشت" أن سبب التراجع يعود إلى عدة عوامل أهمها المناهج الدراسية التى يضعها مجموعة من الأساتذة الذين لهم مصالح فى شراء الطلاب للكتاب الخارجى، وأشار فى حديثه إلى أهمية وجود الكتاب المُعلم الذى يستطيع الطالب من خلاله الحصول على المعرفة بدون الحاجة إلى كتب خارجية أو دروس خصوصية.

فى حين أرجع الدكتور جمال زهران سبب تأخر التعليم فى مصر إلى عام 1974م بعد انتصارات حرب أكتوبر، وفرض سياسات على الحكومة المصرية فى مجال التعليم من قبل الصندوق الدولى، وهو الأمر الذى يعتبره زهران مؤامرة على العقل المصرى مستمرة حتى وقتنا هذا.

وأكد نائب رئيس جامعة القاهرة، على ضرورة رؤية واضحة لمستقبل التعليم والبحث العلمى‏، وبفكر جديد يعكس فلسفة جديدة للأمن القومى، عن طريق تعليم يمد المجتمع المصرى بكوادر وطنية فنية مدربة، وصولا إلى مستويات تنافسية عالمية، مشيرا إلى تعليم يقوم على استحداث مناهج جديدة قائمة على أسس النمو فى تصميم المشاريع البحثية، والتميز فى أداء الباحثين والطلاب، والتطور فى النظام الإدارى، والبحث فى قضايا الدولة، وتشخيص الاحتياجات".

وأشار الخشت، إلى أنه ضد مجانية التعليم للأغنياء معتبرًا ذلك ظلما لغير القادرين فى حقهم فى الحصول على تعليم عالى الجودة ومجانى.

وأجاب "الخشت" على سؤال: "هل مجانية التعليم هى السبب فى تراجع التعليم فى مصر؟" رفض الربط بين تراجع التعليم وتخلفه من ناحية وبين المجانية من ناحية أخرى، معتبرًا ذلك تفسيرا أحاديا للمشكلة، موضحًا أن مجانية التعليم ليست لها علاقة بتقدم التعليم أو تخلفه، فالتعليم عندما يكون مجانيا لا يؤدى ذلك إلى تراجع التعليم، ولا يؤدى التعليم بالمال إلى تقدمه، فالمجانية ليست سببًا من أسباب التراجع.


اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة