أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. 31 فندقا بشرم الشيخ تتوقف عن العمل بسبب قلة عدد السائحين.. الموردون: الفنادق مدينة لنا بالملايين.. ومديرو الفنادق: شركات السياحة الروسية والتركية السبب

السبت، 23 يناير 2016 09:32 ص
بالصور.. 31 فندقا بشرم الشيخ تتوقف عن العمل بسبب قلة عدد السائحين.. الموردون: الفنادق مدينة لنا بالملايين.. ومديرو الفنادق: شركات السياحة الروسية والتركية السبب إغلاق فنادق بشرم الشيخ
جنوب سيناء - عصام صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت مدينة شرم الشيخ فى الآونة الأخيرة أزمة فى النشاط السياحى، مما ترتب عليه قلة الإشغالات فى الفنادق وإغلاق عدد كبير من الفنادق وتسريح العمالة التى كانت بها، وتقليل نسبة العمالة فى الفنادق بشكل عام نتيجة قلة الإشغالات.

31 فندقا أوقفوا التشغيل بسبب ندرة السائحين


عدد الفنادق التى تم إيقاف تشغيلها بشرم الشيخ حتى الآن 31 فندقا ومنشأة سياحية بثلاث مناطق سياحية، وهى 11فندقا بخليج نبق و6 فنادق بخليج نعمة و10 فنادق بمجموعة ترافكو و4 فنادق فى الهضبة.

*52 ألف غرفة فندقية بشرم


شرم الشيخ بها 182 فندقا مسجلين بغرفة السياحة بها 52 ألف غرفة فندقية لا يعمل منها إلا 5 آلاف غرفة، مضيفا أن عددا من الفنادق أوقفت التشغيل بسبب عدم وجود سياح ولم يتم إغلاقها كما يدعى البعض، فهناك فرق بين إيقاف التشغيل والغلق، وأن قرار الغلق يتطلب ثلاث مراحل يكون الغلق فى البداية إداريا ثم عدم السير فى إجراءات الترخيص ثم الإغلاق النهائى.

*أسماء الفنادق التى أوقفت التشغيل


والفنادق التى تم إيقاف تشغيلها فى خليج نبق هى: فندق بيراميزا سرى كورنس، وهوزا بيتش، وجراند بلازا، ورويال الباتروس مورينا، وماجيك لايف، ومجموعة كورال سى ويتر ولد، وكورال سى كولدى فيتش، وريحانة ريزورت، والحياة شرم، وكورال سى سنتامورى.

وفى منطقة خليج نعمة:فندق روزتا، وكتراكت، وكتراكت ليالينا، وبراميزا، وتيران، بالإضافة إلى مجموعة ترافكو المكونة من 12فندقا تم إيقاف تشغيل 10منها.

بالإضافة إلى إغلاقات جزئية فى منطقة الهضبة وهى صان رايزمناميرى، وأوتيم الوها، وأوتيم جولدن، وديسول نسكو، وهناك إغلاق نهائى لمجموعة فنادق بيجاس التركية، 4 فنادق تابعة لمستثمرين أتراك قاموا بإغلاق فنادقهم المسماة بمجموعة جيوس مليا سينا.وتركوا حراسة عليها من أبناء البدو.

*أسباب إيقاف تشغيل الفنادق

من جانبه قال مصدر بغرفة المنشآت الفندقية، إن إيقاف تشغيل هذه الفنادق بسبب المبالغ المتراكمة لدى شركات السياحة الروسية والتركية بالملايين، وأن هذه الفنادق تركت موظفى أمن وصيانة ونظافة فقط وقامت بإعطاء عمالها إجازة مفتوحة لحين إشعار آخر، مضيفا أن السبب الرئيسى للإيقاف هو تدنى نسب الإشغال.

*ما يحدث على مواقع التواصل سيدمر السياحة

وأشار إلى أن ما يحدث على مواقع التواصل الاجتماعى غير حقيقى، وأن الحقيقة إيقاف تشغيل 31 فندقا، وأن المعلومات الخطأ التى يتم تداولها سيدمر السياحة فى حالة عودتها وسيصل سعر الغرفة وقتها 10 دولارات وهذا سيكون كارثة لا يحمد عقباها الجميع.
اليوم السابع -1 -2016

وقال هانى إسماعيل أحد أعضاء غرفة المنشآت الفندقية بشرم الشيخ، إن هناك عددا من الفنادق متوقفة من 5/2014، منها 20فندقا متوقفا نهائيا بطابا ونويبع بسبب السيول، ولم يتحرك أحد، مستنكرا موقف المسئولين من عدم التحرك نحو حل مشاكل الفنادق المتوقفة بدهب ومشاكل فنادق كاترين التى تعتمد على سياحة اليوم الواحد.

وأضاف إسماعيل لـ"اليوم السابع"، أن الوضع السياحى سوف يتحسن تدريجيا ولكن لن يتحسن إلا بالقصور الذاتى وليس بمجهودات البشر ولا المجموعات أو الأفراد.

*لماذا الهجوم على فنادق شرم

وطابا بها 26 فندقا مغلقا منها 20 فندقا منذ السيول، لماذا لم يتحرك الفيس بوك لحل مشاكل هذه الفنادق التى دمرتها السيول. ونويبع بها 40فندقا متوقفا منها 32 فندقا منذ السيول السابقة ولم يتحرك أحد.
اليوم السابع -1 -2016

ويقول عصام الشهير بصدام صاحب أحد مستئجرى الشواطئ بشرم، إن السياحة الداخلية ليست حلا للخروج من مشاكلنا، والسياحة الداخلية على العين والراس ولكنها تدمر البنية التحتية وتدمر الشعب المرجانية، وطالب رئيس الجمهورية بإنشاء الشركة الوطنية للطيران وأطالبة بزيارة لشرم الشيخ والاستماع إلى مشاكل الشباب ومشكلة السياحة الداخلية قنبلة موقوتة إذا ما تم وضع شروط وضوابط لها، وطالب بعمل إدارة للأزمات ووجود حلول بديلة والاستعانة بأصحاب المشاريع الصغيرة بشرم الشيخ والاستماع إلى أفكارهم للخروج من أزمة السياحة. وناشد الرئيس السيسى بالتدخل السريع لإنقاذ الشباب بشرم الشيخ، وقال له أنت الأمل .
اليوم السابع -1 -2016

*114غرفة لم يعمل منها إلا غرفتين

قال إكرامى عطية حافظ مدير فندق تروبيكانا تيفولى، إن لديه بالفندق 114غرفة ولكن للأسف لم يعمل منها إلا غرفتين، فقمت بتخفيض العمالة وإطفاء الأنوار لعدم وجود سياحة وإعطاء إجازات مدفوعة الأجر كاملا لباقى العاملين.
وأفاد أن الشركات الروسية أوقفت دفع فواتير الإقامة السابقة لحين عودة السياحة والطيران، وأكد أن ثلثى شركات السياحة الروسية مملوكة لأتراك.

*73فندقا بشرم نسبة أشغالها صفر و16 فندقا مغلقا و12 فندقا مغلقا بسبب مشاكل الإدراة أو مشاكل مالية

أفاد مصدر مسئول بشرطة السياحة بشرم الشيخ، أن 73 فندقا بشرم الشيخ نسبة إشغالتها صفر، وأن 16فندقا مغلقا، وقال إن هذه الفنادق ليس بها أى زبائن ولابد من التفرقة بفندق أوقف التشغيل وفندق أغلق لأسباب التجديد أو لمشاكل دائمة، سواء عن طريق الورثة أو مشاكل فى الإدارة أو مشاكل مالية وتقدر بحوالى 12فندقا.
اليوم السابع -1 -2016

*الفنادق التى أغلقت بسبب أحداث الطائرة الروسية فنادق "النجمة" حتى الثلاث نجوم


وقال المصدر إن الفنادق التى أغلقت بسبب أحداث الطائرة الروسية، هى فنادق النجمة الواحدة حتى الثلاث نجوم، أما الفنادق التى أغلقت ذات الأربع نجوم فهى ملك لمجموعة من الفنادق يقوم المالك بتوفير العمالة ويغلق معظمها، ويترك فندقا واحدا يعمل، ويترك موظفا للأمن والصيانة والنظافة فقط بكل فندق .
اليوم السابع -1 -2016

*المسئولون عن السياحة بمصر لا يفتحون أسواقا جديدة للسياحة


فشل المسئولون عن السياحة فى مصر فى فتح أسواق جديدة للسياحة للتسويق على نفس المستوى الروسى والبريطانى، وهذا ما أدى إلى انتقاص كبير لمستوى السياحة على مستوى مصر وليس شرم الشيخ فقط.

وطالب المصدر المسئولين بسرعة فتح أسواق جديدة متنوعة فى حالة إنقاص سوق أو حدوث انخفاض للسياح يكون هناك سوق بديل لتعويض العجز.

*هل المستثمرون سيوفرون طيران شارتر للسائح الروسى فى عودة السياحة؟


وتساءل أحد مديرى الفنادق، أن الأزمة ستظل قائمة حتى إذا عادت السياحة الإنجليزية والروسية، فالسائح الإنجليزى يأتى بطيران شارتر أما السائح الروسى كان يعتمد على شركات السياحة التركية، فهل المستثمرون قادرون على تكوين شركات سياحة ووجود طيران شارتر لهم لنقل السائحين من روسيا إلى مصر والعودة أم سيظل الاعتماد على الشركات الدولية المعروفة بالسعر المرتفع وبالتالى سيقدم الينا سياحة قليلة .

*الحل


الحل يمكن فى تكاتف المستثمرين المصريين وعمل شركات طيران بأسعار مخفضة الثمن لنقل السياح من الدول إلى مصر لفنادقهم وشركاتهم السياحية وذلك بمساعدة الدولة وهذا حل من مجموعة حلول .

*مبالغ الموردين لدى الفنادق بالملايين


قال هامى القمرى أحد صغار الموردين وصاحب شركة للتوريدات العمومية للفنادق بشرم الشيخ، إنه أقل الموردين "له مبالغ مالية بالفنادق"، ولم نعمل متى نحصل على مبالغنا ومن العوامل التى تؤدى إلى عدم الصرف هى الشركات السياحية والحجة المتداولة لدى الفنادق عدم صرف المبالغ المتأخرة لدى شركات السياحة ونحن نعيش على أمل صرف حقوقنا لدى الفنادق ولدينا شيكات لم يتم صرفها منذ يونيو2014، ولدينا شيكات على شركة بيجس التركية مستحق فى شهرى 2016,7,5 ولم ندر أين سنحصل على أموالنا.
اليوم السابع -1 -2016

وهناك كبار الموردين لهم عشرات الملايين لدى الفنادق، ومنهم شركة على سلامة للحوم وشركة بيت الجملة وشركة 60 إيجى فود وبعض الشركات الكبرى. ونعيش على أمل استرداد أموالنا.

الموضوعات المتعلقة..


- بالصور.. إيقاف تشغيل 31فندقا بشرم الشيخ بسبب قلة السياحة











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

المصرى الواعى

اليست فرصة لاعادة تقييم الاداء و التخلص من سيطرة شركات غير مصرية على سياحة شارم؟

عدد الردود 0

بواسطة:

Aly

لازم البلد تهدى

عدد الردود 0

بواسطة:

فرعون

الى 2

عدد الردود 0

بواسطة:

حمادة عليهم

يا رقم 2

عدد الردود 0

بواسطة:

Aly

الدبابات مالية الشوارع

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة