أكرم القصاص - علا الشافعي

"ماركت ووتش" يتوقع اضطراب أسواق النفط بعد التوتر السعودى - الإيرانى

الإثنين، 04 يناير 2016 04:22 م
"ماركت ووتش" يتوقع اضطراب أسواق النفط بعد التوتر السعودى - الإيرانى النفط - صورة أرشيفية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توقع موقع "ماركت ووتش"، المعنى بالشأن الاقتصادى العالمى، أن تشهد أسعار النفط مزيدا من الاضطراب، على خلفية التوتر فى العلاقات بين السعودية وإيران، معتبرا أن جهود منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" لضبط سوق النفط قد تتأثر سلبا جراء الخلاف بين أقوى عضوين فيها.

وأوضح الموقع أن التوتر الدبلوماسى بين الرياض وطهران قد يعقد مساعى المنظمة لضبط سوق النفط، فى حال شرعت إيران فى تصدير ما يقرب من مليون برميل إضافى يوميا، وهى الخطوة التى من المتوقع أن تتم فور رفع العقوبات الغربية على إيران فى وقت لاحق من العام الجارى.

وأشار الموقع، فى تقرير نشره اليوم الاثنين، إلى أن أسعار النفط كانت قد هوت خلال العام الماضى إلى مستويات لم تشهدها منذ الأزمة المالية العالمية، بسبب الزيادة الكبيرة فى الإمدادات عن المطلوب.

وخلال تلك الفترة، لم تمارس "أوبك" دورها المعهود فى مثل تلك الظروف برفع الأسعار وخفض الإنتاج، لكن مسئولى المنظمة ألمحوا، فى ديسمبر الماضى، إلى احتمالات عقد اجتماع طارئ أوائل العام الجارى عندما يمكن تقييم أثر ضخ مزيد من صادرات النفط الإيرانية.

ونقل الموقع عمن وصفه بمسئول فى صناعة النفط بإحدى دول الخليج القول، "الآن، وفى ظل الخلافات بين أقوى عضوين فى أوبك، يبدو أن الآمال فى التوصل لاتفاق ينظم إنتاج النفط قد تبددت أكثر وأكثر".

وكانت السعودية قد قطعت أمس، الأحد، علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، رداً على إحراق سفارتها وقنصليتها بإيران من قبل متظاهرين، والموقف الإيرانى المنتقد لإعدام المملكة أمس الأول السبت رجل الدين السعودى الشيعى نمر النمر.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة