أكرم القصاص - علا الشافعي

مقاضاة الفيفا بسبب معاملة العمال بمنشآت كأس العالم لكرة القدم فى قطر

الإثنين، 10 أكتوبر 2016 04:51 م
مقاضاة الفيفا بسبب معاملة العمال بمنشآت كأس العالم لكرة القدم فى قطر الأمير تميم حاكم قطر
زوريخ/الدوحة (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رفع رجل من بنجلادش يقول، إنه تعرض للاستغلال أثناء عمله فى منشآت خاصة ببطولة كاس العالم لكرة القدم المقرر إقامتها فى قطر عام 2022 دعوى قضائية ضد الاتحاد الدولى لكرة القدم (الفيفا) لما يقول إنه إخفاقه فى ممارسة نفوذه لضمان معاملة العاملين بشكل عادل، وواجهت الدولة الخليجية انتقادات من منظمة العفو الدولية والاتحاد الدولى للبناء والأخشاب وغيرهما بسبب معاملتها للعمال الأجانب.

لكن الدعوى التى أعلن عنها اليوم الاثنين، هى المرة الأولى التى يتم فيها استهداف الفيفا فى القضية، والدعوى التى رفعت فى زوريخ بمساندة من أكبر اتحاد للعمال فى هولندا تدعو الفيفا لإجبار قطر على تطبيق "الحد الأدنى من معايير العمل" على العمالة المهاجرة التى تقوم بالتحضيرات للبطولة بما فى ذلك على الأقل الحق فى ترك العمل أو مغادرة البلاد.

ورفع الدعوى فى زوريخ نديم شريف العلم (21 عاما) ويطلب تعويضا قدره نحو 11500 دولار عن عقد عمل دفع أربعة آلاف دولار للحصول عليه من شركة توظيف، ولدى وصوله إلى قطر أخذ منه جواز سفره وأجبر على العمل 18 شهرا تحت ظروف صعبة وذلك وفق ما جاء فى مسودة خطاب سيقدم إلى المحكمة التجارية فى زوريخ.

كان شريف العلم يقوم بتفريغ سفن تحمل مواد بناء ويدفع أجر الوجبات التى يتناولها فى مجمع العاملين الذى يقيم فيه، ويقول إنه بعد ذلك فصل من العمل وتم ترحيله ولم يكن قد كسب سوى مبلغ ضئيل لا يكفى حتى لسداد قيمة رسوم عقد العمل، ولم يرد الفيفا على الفور على طلب للتعليق على القضية. ورفض متحدث باسم الحكومة القطرية التعليق على الفور.

وقال اتحاد نقابات العمال الهولندية إن الفيفا يجب أن يتحمل مسؤوليته، إذ أن لديه سلطة منح أو حجب اتفاقات استضافة البطولات وله تاريخ من مطالبة الدول المضيفة بتقديم تنازلات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصراوي

الشاذ ابن موزة

هذا القذر المدعو تميم يبني منشآت كأس العالم بدم وعرق العمال الغلابة البنجال والهنود بلا أدنى معايير لحقوق الانسان ويعملون في درجات حرارة وساعات عمل لايحتملها الحيوان وليس الإنسان. وتحتجز جوازات السفر يجب فضح هذا التميم أمام منظمات حقوق الإنسان. يظن هو وأمثاله انهم يشترون البشر ويستعبدونهم بفلوسهم. لعنة الله عليك يا تميم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة