أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. أهالى بورسعيد يحيون "كرة الطوزة" فى ثانى أيام مبادرة تراث مصر

السبت، 15 أكتوبر 2016 04:39 ص
بالصور.. أهالى بورسعيد يحيون "كرة الطوزة" فى ثانى أيام مبادرة تراث مصر جانب من المبارة
بورسعيد – محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظم أهالى بورسعيد، مساء أمس، الجمعة، فى ثانى أيام مبادرة "تراث مصر" مباراة للكرة "الشراب" التى يطلق عليها شعب المدينة الباسلة "الطوزة"، تحت شعار "بورسعيد على قديمه"؛ وذلك بشارع نبيل منصور بحى العرب؛ وبحضور العشرات من أهالى المحافظة.

 

وشهد اليوم الأول من المبادرة ببورسعيد اقبالاً كبيراً؛ حيث انطلقت أولى الفعاليات، بحفل افتتاح سينما "ريو" الجديدة، التى تم إغلاقها منذ سنوات وتعتبر من أقدم السينمات بالمحافظة، وتقع فى حى الشرق – أرقى الأحياء.

 

وشهد اليوم الثانى عرضاً داخل سينما ريو الجديدة؛ ثم مباراة كرة القدم التى أطلقوا عليها "كرة الطوزة"؛ كما كان يطلق عليها منذ عشرات السنين؛ حيث أوضح على السعيد، لاعب المصرى الأسبق، أن الكرة تطورت ببورسعيد؛ فبدأت بالكرة الشراب ثم الأكياس "الجلة" ثم المكسه التى كانوا يلعبوا بها على شاطئ البحر.

 

يذكر أنه كان قد تم عقد مؤتمرا فى ابريل العام الماضى بالمعهد الثقافى السويدى، وتم تجميع كل الكيانات التى تهتم وتعمل بالتراث فى مصر وكان عددهم 9 كيانات بـ 5 محافظات هى: القاهرة، الاسكندرية، الدقهلية، المنيا، وبورسعيد؛ للوقوف على آلية عمل مبادرة "تراث مصر".

 


جانب من مباراة كرة "الطوزه" في اطار فعاليات مبادرة "تراث مصر"

 


جانب من المباراة

 


كرة "الطوزه" في اطار فعاليات مبادرة "تراث مصر"

 


فعاليات مبادرة "تراث مصر"








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

soadh

من فات قديمه

أحلى حاجة.

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد قطر

زمان

زمان كان فيه أرض تُسمى أرض محروس بالسيدة عائشة كانت تُقام عليها مباريات الكرة الشراب و تتنافس الفرق من مختلف شوارع و احياء منطقة الخليفة و كذلك المناطق المجاورة مثل الدرب الأحمر و الإمام و غيرها في جو تنافسي جميل فعلاً كانت ايام

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة