أكرم القصاص - علا الشافعي

التضامن: مسودة معايير لتقييم 14 ألف حضانة مرخصة جاهزة للتطبيق خلال أسبوعين.. المرحلة الأولى تشمل 3 محافظات.. ومسعد رضوان: الدور غير المرخصة لا تخضع لاشرافنا وسنبدأ حصرها وإنذارها إما الترخيص أو الغلق

الأحد، 23 أكتوبر 2016 05:30 ص
التضامن: مسودة معايير لتقييم 14 ألف حضانة مرخصة جاهزة للتطبيق خلال أسبوعين.. المرحلة الأولى تشمل 3 محافظات.. ومسعد رضوان: الدور غير المرخصة لا تخضع لاشرافنا وسنبدأ حصرها وإنذارها إما الترخيص أو الغلق دكتور مسعد رضوان مساعد أول وزيرة التضامن الاجتماعى وغادة والى
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد دكتور مسعد رضوان مساعد أول وزيرة التضامن الاجتماعى لشئون الرعاية والتخطيط الإستراتيجى أنه فى غضون الأسبوعين المقبلين سيبدأ العمل فى تطبيق مسودة المعايير لتقييم دور الحضانات فى مصر، على غرار التقييم الذى تم لدور الأيتام، مشيرا إلى وجود 14 ألف حضانة مرخصة على مستوى الجمهورية تخدم حوالى 800 ألف طفل.

 

وأوضح رضوان فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أمس السبت، أنه جار الانتهاء من الترتيبات النهائية واختيار الباحثين الاجتماعيين الذين سيتولون مهمة تقييم دور الحضانات للبدء فى المرحلة التجريبية فى ثلاث محافظات وهى القاهرة والغربية وأسوان بواقع 3000 حضانة ومنها سيتم الانطلاق لباقى أنحاء الجمهورية، وأشار إلى أن المرحلة الأولى ستشهد تجريب المعايير وتطبيقها على الحضانات وتحديد مناطق التطوير فيها وذلك خلال مدى زمنى يصل لأربعة أشهر.

 

وبالتزامن مع تطبيق مسودة المعايير لضبط إيقاع ومراقبة الحضانات المرخصة ستقوم الوزارة بإجراء حصر لجميع دور الحضانات غير المرخصة على مستوى الجمهورية استعدادا للتعامل معها وتقنين أوضاع المخالفين ليخضعوا للرقابة، مضيفًا: لن نتهاون فى الإجراءات وعقب معرفتنا بأماكن تلك الدور وحصرها نرسل أول إنذار بضرورة توفير التراخيص ومنحه مهلة 3 شهور، ثم إنذار ثانى ومهلة جديدة 3 شهور وبمجرد إنهاء التراخيص يتم وضعها تحت المراقبة، وإذا لم يتم تقنين أوضاعه يٌغلق النشاط فورا لأنها جريمة يحاسب عليها القانون".

 

واعترف مساعد وزير التضامن، أن الكثير من الحضانات لا تطبق أسلوبا تربويا جيدا للأبناء وبها إشكالية كبيرة رغم أنها تخضع لإشراف وزارة التضامن مضيفًا: "ولذلك خصصنا فريقا كاملا يعمل على تطوير الحضانات، التى تعد أول تماس بين الطفل والمجتمع وتكوين شخصيته ومن الشهر القادم ستبدأ إجراءات مختلفة لمراقبة الحضانات والمحتوى المقدم".

 

وأشار إلى أن بعض الاتجاهات الفكرية أو الدينية كانت مسيطرة على الحضانات لأنه لم يكن هناك مرجعية لما يجب أن يتم عمله داخل الحضانة، مبشرا بتطبيق طريقة عمل ثابتة تسرى على الجميع ولا تترك مساحة لاجتهاد أصحاب الحضانات بشكل شخصى.

 

وحصل "اليوم السابع" على ملامح مسودة معايير دور الحضانات والتى تتضمن المعايير شروط فى البنية حيث تشترط مساحة محددة وتهوية جيدة وحديقة بمواصفات خاصة، وأن يكون لكل 10 أطفال "دورة مياه" ولكل 5 أطفال صالة طعام، وكذلك هناك شروط للهيكل الوظيفى ووضع برنامج تربوى شامل. وتتعاون لدينا تعاون مع منظمات دولية منها "الجايكا" اليابانية لندخل أساليب تربوية حديثة فى الحضانات، حيث تم اختيار 50 حضانة فى 5 محافظات لتكون نموذج فى التعليم اليابانى يتم تعميمه على المحافظات".

 

ومن جانبها قدمت دكتورة منال عبد الفضيل مسئولة ملف الحضانات بوزارة التضامن الاجتماعى، لـ"اليوم السابع"، شرحا مفصلا حول المسودة التى انتهت منها الوزارة حيث ستعمل على قياس 5 مجالات أسياسية فى الحضانة، وهى جودة البيئة فى الحضانة حفاظًا على صحة الأطفال، وجودة برامج الرعاية المقدمة "سواء نفسية أو جسدية أو صحية أو اجتماعية"، ومعايير خاصة لجودة فريق العمل، وتنمية مهارات الطفل، وحثه على المشاركة المجتمعية.

 

وأكدت أن أى مؤسسات بها مشكلات والحضانات فى مصر من أكثر الملفات التى تعانى مشكلات، لافتة إلى أن أكثرها ينحصر بين العنف ضد الأطفال ومشاكل فى المناهج التى يتم تلقينها، وعدم وجود معايير جودة ثابتة يتم تطبيقها على كافة الحضانات، لافته الى أن مسودة المعايير تم وضعها بالتعاون بين الوزارة وعدد من الجهات المعنية مثل التربية والتعليم والجمعيات الأهلية ومنظمات دولية على رأسها اليونيسيف.

 

ونبهت إلى أنه عقب تقييم الحضانات سيتم وضع خطة تطوير شاملة على مستوى الجمهورية تشمل جميع الحضانات وتعالج النقص فى كل مؤسسة للارتقاء بكافة دور الحضانات، بما يؤهلها بالقيام بدورها فى الرعاية والتربية كما ينبغى أن يكون.

 

ومن أبرز النقاط التى تسعى الوزارة إلى وضعها فى خطتها، هو وضع منهج موحد لجميع الحضانات على مستوى الجمهورية، هذا المنهج يتضمن كافة الجوانب من حيث "مهارات اجتماعية - تعليم - أنشطة - مشاركة مجتمعية"، وذلك كخطوة هامة حتى لا يتم ترك الأطفال لأهواء أصحاب الحضانات وانتماءاتهم الفكرية والدينية والسياسية. وأشارت مسئولة ملف الحضانات، إلى أن المنهج الذى سيتم وضعه للحضانات سيكون مؤهلاً لمرحلة رياض الأطفال التى تبدأ من سن 4 سنوات، مؤكدًا أن الوزارة مهتمة بالعمل على سد ثغرات الهيكل الوظيفى فى الحضانات وإلزامهم بأخصائى اجتماعى ونفسى لمتابعة مشاكل الأطفال، وطبيب زائر بشكل منتظم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة