أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. تعرف على فعاليات مهرجان طنطا الدولى للشعر

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2016 04:02 م
بالصور.. تعرف على فعاليات مهرجان طنطا الدولى للشعر حلمى النمنم وزير الثقافة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينشر اليوم السابع تفاصيل فعاليات مهرجان طنطا الدولى للشعر أعمال دورته الثانية، الذى يتم افتتاحه الجمعة 28 أكتوبر الجارى، برعاية الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، ويستمر المهرجان لمدة أربعة أيام، بمشاركة 39 شاعرا من 19 دولة أجنبية وعربية بخلاف مصر.

برنامج مهرجان طنطا للشعر
برنامج مهرجان طنطا للشعر

المهرجان تنظمه جمعية شعر للأدباء والفنانين بالغربية، التى تأسست العام الماضى، وقد اعتمدت مؤخرا اللجنة العليا للمهرجانات بوزارة الثقافة المهرجان كواحد من المهرجانات الرسمية التى ترعاها الوزارة، وتقوم عدة جهات مختلفة بدعم دورة العام الحالي، هي: جامعة طنطا، جامعة بدر بالقاهرة (BUC)، الهيئة المصرية العامة للكتاب، قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، شركة إيجى أوتو، شركة إسكان، نادى طنطا الرياضى، ومديريات التربية والتعليم والشباب والرياضة والأوقاف بالمحافظة.

فعاليات مهرجان طنطا للشعر ليو م الجمعة
فعاليات مهرجان طنطا للشعر ليو م الجمعة

كان المهرجان قد تعرض لعدة مشاكل متعلقة بعملية التمويل، ورفض مسئولى المحافظة التواصل مع القائمين على تنفيذه.

يقام حفل الافتتاح بقاعة المؤتمرات بكلية التجارة بالمدينة، وتتوزع أنشطته الرئيسية على عدة أماكن، هي: نادى طنطا الرياضي، نادى المعلمين، نادى زفتى الرياضي، نادى الصيد بالمحلة الكبرى، مدرسة الأمريكان، مدرسة صادق الرافعي، مدرسة المستقبل، مجمع الكليات بسبرباي، المجمع الطبي، كلية التربية، وكلية التجارة، مركز شباب قرية صناديد، ومركز شباب قرية منشأة الكردي.

يذكر أن المهرجان يقيم أمسية مفتوحة على هامش دورته الثانية يشارك بها عدد كبير من شباب المبدعين بمحافظة الغربية والمحافظات الأخرى، يوم الأحد القادم فى السادسة مساء، إلى جوار أنشطته المبرمجة سلفا، ويتيح الفرصة أمام الشعراء الشباب خلال هذه الأمسية لإلقاء قصائدهم بحضور ضيوف المهرجان من شعراء العالم.

فعاليات مهرجان طنطا للشعر عن يوم السبت
فعاليات مهرجان طنطا للشعر عن يوم السبت

يشارك بأعمال الدورة الثانية للمهرجان شعراء من دول من أمريكا الجنوبية هم: كارلوس بيالوبوس من كوستاريكا، فادير ديلجادو من كولومبيا، ريكاردو روبيّو من الأرجنتين، فيكتور باث إيروستا من بوليفيا، كما تشارك من الولايات المتحدة الأمريكية الشاعرة موناليزا مايون، ويشارك من الصين الشاعر تشان يونغ جين، ومن ماليزيا الشاعرة أنجيلينا بونج، إلى جوار مشاركة أوربية، متمثلة فى الشعراء: إيزاك ألونسو أراكى وآليثيا مارتينيث خوان من إسبانيا، ومن السويد الشاعر بنجت بيوركلوند، ومن المجر الشاعر جابور جيوكيكس.

برنامج مهرجان الشعر عن يوم الأحد
برنامج مهرجان الشعر عن يوم الأحد

أما من العالم العربى، فيشارك من المغرب الشاعر عبد الرحيم الخصار، ومن تونس الشاعرة وئام غداس، ومن لبنان الشاعر فيديل سبيتي، ومن سوريا رشا عمران ومروان علي، أما من العراق فتشارك الشاعرة دنيا ميخائيل، ومن الأردن الشاعر وليد السويركي، ومن السعودية غسان الخنيزي، ومحمد النبهان من الكويت، ونصر جميل شعث من فلسطين.

من الشعراء المصريين المشاركين: أشرف يوسف، أمجد ريان، عزمى عبد الوهاب، عاطف عبد العزيز، وليد علاء الدين،مؤمن سمير، ملكة بدر، أمل جمال، سامى سعد حسين، صالح أحمد، على عطا، عصام أبو زيد، محمود خير الله، سامح محجوب، نجوى سالم، محمد عبد الستار الدش، محمد عبد السميع نوح، وأحمد صابر.

فعاليات مهرجان طنطا للشعر عن يوم الاثنين
فعاليات مهرجان طنطا للشعر عن يوم الاثنين

تقام فعاليات المهرجان على مدار اليوم على فترتين؛ صباحا فى المدارس والأماكن الجامعية، فى ثلاثة أماكن فى نفس التوقيت، وبالتوازي، بين الحادية عشرة والثانية عشرة والنصف ظهرا، ومساء فى الأندية ومراكز الشباب ومكتبة بره الصندوق فى ثلاثة أماكن منها بالتوازى أيضا بين الثامنة والتاسعة والنصف. بالإضافة إلى احتفالية شعرية موسعة تقام بساحة مسجد السيد البدوى بحضور نصف عدد الشعراء المشاركين تقريبا، فى الثامنة من مساء الجمعة القادم، عقب مراسم الافتتاح الرسمية التى ستقام فى الخامسة من مساء نفس اليوم.

فرقة التنورة التراثية ستقدم بعض أعمالها الفنية على هامش الاحتفالية الشعرية بساحة السيد البدوي، كما تقدم فرقة المنوفية للفنون الشعبية عروضها المتنوعة على هامش حفل الختام الذى يقام فى الثامنة من مساء الإثنين القادم بحديقة نادى طنطا الرياضي.

يخرج المهرجان إلى القرى والمدن المجاورة لمدينة طنطا مثل المحلة الكبرى وزفتى، وكذلك تستضيف جامعة بدر (BUC) بمدينة بدر بالقاهرة احتفالية شعرية يشارك بها خمسة عشر شاعرا من شعراء المهرجان، ويجرى خلالها إعلان أسماء الطلبة الفائزين بالمسابقة الشعرية التى أقامتها الجامعة فى الفترة الماضية، تحت رعاية الدكتور حسن القلا رئيس مجلس أمناء الجامعة، بإشراف الدكتور حسين محمود عميد كلية اللغات والترجمة بالجامعة.

 يذكر أن دورة العام الماضى شهدت حضور شعراء من إحدى عشرة دولة، وشارك بها ستة وعشرون شاعرا، وتطمح لجنة التنظيم لزيادة أعداد الشعراء المشاركين فى الدورات القادمة، وهو الأمر الذى يبدأ من العام الحالى بالفعل، كما يحاول المهرجان فى الدورة القادمة (2017) أن يصل إلى صيغة تفاهم مع بعض الرعاة لدعم إصدار ديوان شعرى مستقل لكل شاعر من المشاركين.

فى دورة العام الحالى تظهر ست لغات أجنبية، ويضم المهرجان فريقا من كبار المترجمين، يعملون بشكل تطوعى بالكامل، منهم الدكتور على البمبى، الدكتور على المنوفي، الدكتور خالد سالم، الشاعر ياسر عبد اللطيف، الدكتورة دنيا ميخائيل والدكتورة فاطمة طاهر. قاموا بترجمة ما يزيد عن مائة قصيدة من اللغات الست إلى اللغة العربية.

 يرأس المهرجان الشاعر محمود شرف، وتضم لجنته التنظيمية عدة شعراء، هم: محمد عزيز، محمد سامي، أشرف مطاوع، هانى عويد، زهرة علام، سماح مصطفى.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة