أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. فى عيده ميلاده الـ53.. دونجا "الرحالة" قائد البرازيل التاريخى

الإثنين، 31 أكتوبر 2016 10:53 ص
بالصور.. فى عيده ميلاده الـ53.. دونجا "الرحالة" قائد البرازيل التاريخى دونجا مدرب البرازيل السابق
كتب عرفة الضبع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل النجم البرازيلى السابق كارلوس كايتانو سيلفييرا الشهير بـ"دونجا"، اليوم الاثنين، بعيد ميلاده الـ53، حيث إنه من مواليد 31 أكتوبر من عام 1963.

 

وخاض دونجا مسيرة حافلة من الإنجازات فى تاريخ كرة القدم البرازيلية سواء كلاعب أو مدرب، حيث نجح فى قيادة منتخب بلاده فى التتويج بالعديد من الألقاب والبطولات.

 

مسيرة دونجا "الرحالة" مع 10 أندية

خاض دونجا مشوارا حافلا كلاعب فى ملاعب العالم، حيث لعب بقميص 10 أندية بين عامى 1980 و2000، بدأها مع فريق إنترناسيونال البرازيلى ثم انتقل إلى كورينثيانز ومنه إلى سانتوس، ثم انضم إلى فاسكو دى جاما وحقق معه لقب الدورى.

دونجا مع باتيستوتا بقميص فيورنتينا
دونجا مع باتيستوتا بقميص فيورنتينا

بعد ذلك، شد دونجا الرحال نحو أوروبا وتحديدا الدورى الإيطالى، حيث انضم إلى نادى بيزا ثم فيورنتينا وبعده بيسكارا، ثم رحل اللاعب البرازيلى عن الكالتشيو ليخوض تجربة جديدة فى ألمانيا مع فريق شتوتجارت، ثم واصل رحلته إلى اليابان مع نادى جوبيلو إيواتا، قبل أن يعود إلى وطنه ويختتم مشواره كلاعب مع إنترناسيونال.

 

إنجازات رائع بقميص البرازيل

دونجا قائد البرازيل المتوج بمونديال 1994
دونجا قائد البرازيل المتوج بمونديال 1994

 

حقق دونجا العديد من الإنجازات كلاعب مع المنتخب البرازيلى، حيث شارك فى ثلاث نسخ متتالية من كأس العالم بدأها فى إيطاليا عام 1990، ثم رفع الكأس فى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1994، وبعدها توج بفضية المركز الثانى فى مونديال فرنسا 1998، كما فاز بكأس العالم للقارات عام 1997، وكوبا أمريكا "مرتين".

 

دونجا يقود البرازيل فى ولايتين

 بعد أن أنهى دونجا مسيرته الكروية تولى تدريب المنتخب البرازيلى مرتين الأولى بين عامى 2006 و2010، حيث قاد السليساو نحو الفوز بكوبا أمريكا عام 2007، وكأس العالم للقارات عام 2009، قبل أن يرحل عقب الخروج من دور الثمانية لمونديال 2010 بجنوب أفريقيا.

دونجا مدرب البرازيل السابق
دونجا مدرب البرازيل السابق

 

عاد دونجا مرة أخرى لقيادة المنتخب البرازيلى خلفا للمدير الفنى المقال سكولارى، عقب الفضيحة التاريخية أمام ألمانيا بنتيجة 7/1 فى المربع الذهبى لمونديال 2014.

دونجا
دونجا

 

وقاد دونجا منتخب السليساو نحو الفوز فى 18 مباراة مقابل 5 تعادلات و3 هزائم، لتتم إقالته فى يونيو الماضى عقب وداع البرازيل لبطولة كوبا أمريكا الأخيرة من الدور الأول.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة