خالد صلاح

قناة فرنسية: رعب بالمكسيك بسبب توقعات بانهيار اقتصادها بعد فوز ترامب

الخميس، 10 نوفمبر 2016 03:02 م
قناة فرنسية: رعب بالمكسيك بسبب توقعات بانهيار اقتصادها بعد فوز ترامب الرئيس المكسيكى إنريكه بينيا نييتو
كتب أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت قناة  "بى أف ام تى فى" الفرنسية، إن المكسيك تخشى "إعصار ترامب المدمر" بعد فوزه فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وذلك بعد تصريحاته التى تظهر دوما نيته فى اتخاذ قرارات من شأنها إنهاء العلاقات القائمة بين البلدين، ووضح ذلك خلال خطاباته فى حملته الانتخابية.

 

وأوضحت القناة الفرنسية أن الحكومة المكسيكية وشعبها على يقين تام بهدم بعض الاتفاقات بين البلدين، حيث قال ترامب من قبل، "أنا أحب المكسيكيين وهم مقربين إلى قلبى بشكل كبير لكن المكسيك ليست دولة صديقة للولايات المتحدة، فهم يقاتلوننا على الحدود المشتركة بيننا، ويقاتلونا على العمالة والتجارة، وأشار ترامب أيضا أن المكسيك عندما تقوم بإرسال أشخاص للعمل فإنه لا يرسل أفضل العناصر، كما يكون من بينهم اللصوص والمغتصبين، لذلك نحن لا نبقى على المواطنين المكسيكيين فى الولايات المتحدة.

 

وأشارت القناة الفرنسية أنه بعد انتخاب ترامب الثلاثاء أصبح من المستحيل إخفاء القلق لدى المكسيك، وأشارت دراسة  نشرت نتيجتها اليوم، أن الاستطلاعات أكدت ميل المكسيكيين لهيلارى كلينتون، وبرر بعض الخاضعين للاستطلاع أن الكارثة تأتى فى ضرب الاقتصاد المكسيكى الذى يعتمد بنسبه كبيرة للغاية على الولايات المتحدة.

 

والسبب فى القلق هو تهديد رجل الأعمال الأمريكى ترامب أثناء حملته الانتخابية بتمزيق اتفاقية للتجارة الحرة مع المكسيك، وفرض رسوم جمركية بنسبة 35% على السلع المستوردة منها، كما أن التجارة بين البلدين حققت أرباح تقدر بـ531 مليار دولار، أى ما يتعدى 80% من اقتصاد المكسيك.

 

وتعهد الرئيس المنتخب دونالد ترامب الذى سيجرى تنصيبه فى 20 يناير المقبل بترحيل ملايين المهاجرين المكسيكيين الذين لا يحملون وثائق رسمية للإقامة أو من يوصفون بالمهاجرين "غير الموثقين" وإقامة جدار على الحدود مع المكسيك، وفرض ضرائب على الأموال التى يحولونها إلى بلادهم.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة