أكرم القصاص - علا الشافعي

لعنة التأخير تصيب سلاسل نشر "هيئة الكتاب".. رؤساء التحرير: الأزمة فى المطابع والشكل القديم.. ومصير "الإبداع الشعرى الفصيح" مجهول.. وهيثم الحاج على: مازالنا فى العملية الانتقالية

السبت، 12 نوفمبر 2016 04:49 م
لعنة التأخير تصيب سلاسل نشر "هيئة الكتاب".. رؤساء التحرير: الأزمة فى المطابع والشكل القديم.. ومصير "الإبداع الشعرى الفصيح" مجهول.. وهيثم الحاج على: مازالنا فى العملية الانتقالية الدكتور شاكر عبد الحميد وزير الثقافة الأسبق وهيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعادت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج على، هيكلة مشروع النشر كاملا من سلاسل كتب ومجلات، وذلك يوم 14 يونيو الماضى، كما أوضحت "الهيئة" أن موعد صدور السلاسل والمجلات سيتم خلال شهر أكتوبر الماضى، ولهذا رصد "اليوم السابع" تقريرا عن إصدارات السلاسل والتى تبين منها الآتى.   

 

قال الدكتور شاكر عبد الحميد، وزير الثقافة الأسبق، ورئيس تحرير سلسلة الدراسات الإنسانية التى تصدرها الهيئة المصرية العامة للكتاب، إن صدور السلسة  فى الأسواق تأخر بسبب مشاكل فى مطبعة الهيئة.

 

وأوضح "عبد الحميد"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أننا منتظرون صدور العدد الأول من السلسلة لبدء العمل فى العدد الثانى من السلسلة.

 

كما قال الشاعر فتحى عبد السميع، رئيس تحرير سلسلة الإبداع الشعرى الفصيح، إنه حتى الآن لم يستلم مهام عمله كرئيس تحرير للسلسة، موضحا أنه كان من المفترض بدأ العمل يوم 1 يوليو الماضى لكن لم يحدث.

 

وأوضح عبد السميع أنه لا يعلم حتى الآن من يدير السلسلة، مضيفا أن هناك أزمة حدثت له عندما كتب تدوينه عبر صحفته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" عن ثورة 30 يونيو.  

 

ومن جانبها قالت الروائية سلوى بكر، رئيس تحرير سلسلة التراث، إن العدد الأول من السلسلة تأخر فى النشر بسبب مطبعة الهيئة، حيث يتواجد العديد من الكتب المدرسية العالج طبعتها.

 

ولفتت سلوى بكر، إلى أن سلسلة التراث جاهزة بإصدار ثلاث كتب جديدة، متوقعة أن صدور العدد الأول من السلسلة سيكون بنهاية شهر نوفمبر الجارى.

 

وفى السياق ذاته، قال الدكتور والناقد التشكيلى عز الدين نجيب، رئيس تحرير مجلة ذاكرة الفنون، إن إصدار كتاب "طليعة التجديد فى الفن المعاصر" تأخر نشره بسبب مطبعة الهيئة، موضحا أن هناك أزمة فى الورق إضافة إلى انشغال الهيئة خلال الفترة الماضية بمعرضى الجزائر والشارقة الدولى للكتاب، مشيرا إلى أنه متوقع صدور الكتاب خلال الأسبوع المقبل.

 

كما قال الدكتور خالد أبو الليل رئيس تحرير سلسلة الثقافة الشعبية، إن السلسلة تصدر من عام 2012، لكنها غير منتظمة شهريا، موضحا أن السلسلة أصدرت خلال شهر سبتمبر وأكتوبر الماضيين على طريقة النشر القديمة.

 

وأوضح أبو الليل، أنه يسعى إلى إصدار السلسلة بالطريقة الجديدة، التى ستجعل السلسلة تصدر شهريا لأنه بذلك سيوفر الوقت والمال والجهد، حيث إن الطريقة القديمة تأخر وتعوق دائما عملية النشر.

 

 وتابع أبو الليل أنه ينظم كل يوم أربعاء من كل شهر، ندوات ثقافية فى المركز الدولى للكتاب، وذلك لمناقشة  كل كتاب تصدره سلسلة الثقافة الشعبية، بمشاركة العديد من المثقفين وبعض من الشخصيات العامة.

 

ومن جانبه قال الدكتور هيثم الحاج على إن هيئة الكتاب مازالت فى عملية انتقاليه ما بين السلاسل القديمة والسلاسل الجديدة، مشيرا إلى أن الهيئة تقوم بإصدار كل السلاسل القديمة لمنع الازدواج حتى يتم التفرغ لسلاسل الجديدة.

 

وأكد الحاج أن هناك سلاسل انتظمت شهريا وهى سلسلة الإبداع العربى التى يرأسها سمير درويش، وسلسلة كتابات جديدة التى يرأسها منير عتيبة، وسلسلة الشعر العامى التى يرأسها محمود الحلوانى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة