خالد صلاح

مدير معرض الكويت لـ"اليوم السابع": قدمنا تسهيلات لمصر مراعاة لظروف الاقتصاد

الجمعة، 18 نوفمبر 2016 07:00 م
مدير معرض الكويت لـ"اليوم السابع": قدمنا تسهيلات لمصر مراعاة لظروف الاقتصاد سعد العنزى مدير معرض الكويت الدولى للكتاب
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال سعد العنزى، رئيس معرض الكويت الدولى للكتاب، فى دورته الـ41، إن إدارة المعرض قدمت تسهيلات للناشرين المصريين مراعاة للظروف الاقتصادية التى تمر بها مصر، وتأثيرها على صناعة النشر.

وأوضح سعد العنزى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن إدارة المعرض أخطرت اتحاد الناشرين العرب، والناشرين المصريين، بتقديم تسهيلات لإخواننا الناشرين فى مصر تمكنهم من سداد قيمة الاشتراك فى المعرض لحين وصولهم إلى دولة الكويت، وذلك تقديرًا من الكويت لإخوانهم فى جمهورية مصر العربية.

وشدد سعد العنزى على أن معرض الكويت الدولى للكتاب، يعد هو الأرخص على مستوى الشرق الأوسط من حيث رسوم الاشتراك فى المعرض، لافتاً إلى أنه إذا ما رأت الإدارة فى المستقبل – على سبيل المثال – رفع قيمة هذه الرسوم فسوف يظل المعرض هو الأرخص أيضًا.

وحول الإجراءات القانونية والرقابة على المعرض، قال سعد العنزى: نحن فى الكويت، دولة يحكمها القانون، ولا شىء غير القانون، ولهذا فإن إدارة المعرض تقوم بالعمل على متابعة تنفيذ هذه الإجراءات القانونية، وفى حالة عدم التزام أى دار نشر بها، فسوف يتم حرمانها من المشاركة، وإغلاق الجناح.

وأوضح "العنزى" أول وأهم هذه الإجراءات القانونية تتمثل فى انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لافتاً إلى أن إدارة المعرض على تواصل دائم مع اتحاد الناشرين العرب، والاتحادات الأخرى، لمعرفة دور النشر التى يصدر منها انتهاكات وما إلى ذلك.

وحول ما قاله رئيس الناشرين المصريين، عادل المصرى، بأنه حتى الآن لم يتم منع أى كتاب فى الدورة الـ41 من عمر معرض الكويت الدولى للكتاب، قال "العنزى": جميع الكتب الحديثة الصادرة للناشرين تم الموافقة عليها، إلا أنه من الممكن أن يتم منع كتب فى حين صدور قرار عكس.

ووجه رئيس معرض الكويت الدولى للكتاب، من خلال "اليوم السابع" رسالة إلى الناشرين المصرين والعرب قال فيها: إن نجاح معرض الكويت الدولى للكتاب لا يحسب للإدارة فقط، بل يحسب أيضًا لكافة الناشرين الملتزمين بالقواعد والإجراءات القانونية للمعرض، وأنه كلما كان هناك التزاماً بهذه الإجراءات والتطبيق للقانون، كلما وجد الناشرون راحة كبيرة نتيجة لتعاونهم معنا.

جدير بالذكر أن هذا العام تشارك 563 دار نشر بشكل مباشر أو غير مباشر عن طريق توكيل تمثل 30 بلدًا عربيًا وأجنبيًا إضافة إلى العديد من المؤسسات الرسمية ومنظمات عربية ودولية، فى معرض الكويت الدولى للكتاب، الـ41، ويحفل المعرض ببرنامج ثقافى متنوع يأتى مواكبًا للحركة الأدبية والثقافية فى الكويت.

ويتضمن البرنامج الثقافى المقام فى المقهى الثقافى فى الصالة 6 محاضرات وندوات وأمسيات شعرية وورش عمل وعروض مرئية، ويقام المعرض فى الفترة من 16 إلى 26 نوفمبر فى أرض المعارض الدولية بمنطقة مشرف.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة