أكرم القصاص - علا الشافعي

فى الذكرى الـ147 لافتتاحها..

5 كتب ترصد ملحمة المصريين وحفل افتتاح قناة السويس الأسطورى

الجمعة، 18 نوفمبر 2016 02:13 م
5 كتب ترصد ملحمة المصريين وحفل افتتاح قناة السويس الأسطورى قناة السويس
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل المصريين فى 17 من نوفمبر من كل عام بذكرى افتتاح قناة السويس، والتى تحل هذا العام الذكرى 147 لافتتاح القناة المصرية على "برزخ السويس"، والتى تمثل ملحمة مصرية كبيرة.

وفى إطار ذلك نستعرض من خلال الأسطر التالية 5 كتب تكشف تفاصيل وتتحدث عن مأساة العمال أثناء الحفر وحفل الافتتاح الأسطورى للقناة:

كتاب "قناة السويس.. المشروع والصراع" للكاتب عبده مباشر

قناة السويس
كتاب يحتوى عددا من المعلومات عن قناة السويس منذ كانت فكرة فى عصر الفراعنة انتهاء بتحويلها إلى واقع فى زمن الخديو إسماعيل وتأميمها فى عصر الرئيس جمال عبد الناصر وكيف أنها لعبت دورا مهما خلال حرب أكتوبر.

 

كتاب السر الكبير: أسرار تأميم قناة السويس للكاتب جابر عبد السلام

السر
يتناول الكتاب قصة تأميم قناة السويس من الفكر إلى التنفيذ مرورا بمواقف عديدة يتناولها الكتاب بأسلوب بسيط يشرح فيه الظروف التى مر بها متخذ هذا القرار الجرىء، وبراوية واحد من الذين قادوا عملية التأميم وساهموا بدور كبير فى التأريخ لقناة السويس منذ أربعينيات القرن الماضى الدكتور مصطفى الحفناوى.

كتاب قناة السويس ملكية وطنية للشعب المصرى الروسية جالينا نيكيتينا

وهو كتاب تُرجم إلى العربية وصدر فى القاهرة ضمن حملة إثبات حق مصر فى القناة، ومأساة الشعب المصرى، بسبب وفاة آلاف العمال أثناء حفر القناة، وتقول الكاتبة فى مقدمة الكتاب "مأساة مصر" هكذا كان يسمى الشعب المصرى قناة السويس، فقد جر إنشاء القناة على الشعب المصرى الكثير من الآلام والأسى".

 

"السخرة" فى قناة السويس للكاتب عبد العزيز محمد الشناوى

السخرة
يتناول المؤلف فى هذا الكتاب نشأة نظام السخرة فى مصر منذ بدأ العمل فى حفر القناة فى سنة 1859 مع عرض لهذا النظام وعيوبه والعقبات التى أعاقت تنفيذ هذا المشروع من جهة قصر عابدين والمعارضات الأجنبية لحفر قناة السويس.

ويحتوى الكتاب على خمسة عشر فصلا؛ الفصل الأول يتناول عهد التسلط القنصلى فى مصر منذ صدور عقد الامتياز الأول مع عرض لأسباب معارضة إنجلترا للمشروع، أما الفصلان الثانى والثالث فيعالجان مشكلة الأيدى العاملة مع تعطيل لائحة العما ل، وفى الفصل الرابع يتناول المؤلف دعاية الشركة فى جمع العمال مرة أخرى لتنفيذ المشروع من خلال السخرة المقنعة والسافرة وهذا يتضح من خلال عرض المؤلف لهما فى الفصلين السادس والسابع.

 

رحلة الملوك فى افتتاح قناة السويس للمؤلف جيستاف نيقول

رحلة الملوك
ويبرز الكتاب دخول الأسطول البحرى قناة السويس، وفرحة الجماهير التى اصطفت على ضفتى القناة، كما يبرز توافد قبائل العرب التى جاءت من كل الجهات بالجمال والخيول، ونصبت الخيام، وشاركت فى حفل الفروسية الرائع، كما يصف الكتاب المدن الحديثة التى ولدت فى الصحراء بشوارعها الواسعة ومبانيها الجميلة ذات النوافذ والشرفات المزينة بالأعلام، لقد أراد الكتاب توثيق حدث فريد يحتل مكانة مرموقة فى سجل ذاكرة العالم.

وتضمن الكتاب أربعين لوحة ألوان مائية رسمها "ريو" تذكر الرؤوس المتوجة بحفلات بهرتهم بروعتها ودقة تنظيمها، وقد لاءم الفنان بين اللوحات التى رسمها أثناء رحلة الملوك عبر الخليج، وبين ما كتبه المؤرخان "جيستاف نيقول" و"ماريوس فونتان" عن ملحمة قناة السويس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة