أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على أسباب الإصابة بالثعلبة.. وأشهر طرق العلاج

السبت، 19 نوفمبر 2016 05:00 م
تعرف على أسباب الإصابة بالثعلبة.. وأشهر طرق العلاج أعراض الثعلبة
كتبت رانيا سعد الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الثعلبة من الأمراض الجلدية التى تتسبب فى فقدان جزء من الشعر على شكل بقعة مستديرة خالية من الشعر وتظهر غالبا فى فروة الرأس، ومن الممكن أن تكون محددة أو جزئية بمعنى بقعة واحدة أو غياب كامل للشعر.

 

تقول الدكتورة "مها سامى" خبيرة التجميل إن مرض الثعلبة من الأمراض المناعية التى تصيب الرجال والنساء، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية، حيث يهاجم جهاز المناعة بصيلات الشعر، ما يسبب سقوطا تاما للشعر فى هذه البقعة، ويكون ذلك بدون أى اثار للاتهاب أو احمرار، ومن اللافت للانتباه أن داء الثعلبة من الممكن أن يصاحبه مشاكل بالأظافر تظهر على شكل بقع بيضاء أو تصبح رقيقة وتتكسر بسهولة.

 

وتضيف "مها سامى" يحدث داء الثعلبة سواء فى سن مبكرة قبل العشر سنوات أو أواخر مرحلة الطفولة أو بعد سن الأربعين، وبالإضافة للأسباب الجينية والوراثية فإنه من الملاحظ أن داء الثعلبة مرتبط كذلك بسوء الحالة النفسية، حيث يظهر غالبا للأشخاص الذين تعرضو لأزمات نفسية قوية فى وقت ما.

 

كيفية علاج مرض الثعلبة؟

1- يجب على مريض الثعلبة أن يتقبل حالته بهدوء وتفاؤل حتى لا يزداد الأمر سوءا

2- استخدام بعض المستحضرات المناسبة التى تحتوى على مادة "الكورتيزون والمينوكسيديل" وغيرها التى يتم تحديدها من قبل طبيب الجلدية

3- ننصح مريض الثعلبة بالتوجه استشارى نفسى لمساعدته فى تخطى الأزمة بسلام بجانب طبيب الجلدية
‏4- يجب الأخذ فى الاعتبار أن الثعلبة لا تظهر فقط فى فروة الرأس وإنما أيضا فى الحاجب ورموش العين ومنطقة الذقن
5- الاهتمام بإجراء التحاليل اللازمه حتى يتأكد المريض أنه غير مصاب بإمراض مناعية أخرى إلى جانب الثعلبة، حيث إن اضطراب جهاز المناعة من الممكن أن يكون قد تسبب بأكثر من مرض آخر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدي

مع الاعتذار للدكتورة

بدلا من الكورتيزون و مضاعفاتة اليكم العلاج , تحك المنطقة المصابة حتي الاحمرار و ذلك مرة واحدة في بداية العلاج , ثم تقطع فص ثوم و تدهن المنطقة المصابة بعصارة الثوم مرة واحدة يوميا , ستلاحظ بداية ظهور الشعر بعد أسبوع لكن يجب الاستمرار لمدة شهر , هذا العلاج ناجح أيضا لعين السمكه و السنطه , شغاكم الله.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة