أكرم القصاص - علا الشافعي

مفاجأة.. النشويات السبب الأساسى فى مشكلة السمنة وليس الدهون

الأربعاء، 23 نوفمبر 2016 06:33 م
مفاجأة.. النشويات السبب الأساسى فى مشكلة السمنة وليس الدهون جانب من مؤتمر طب المناطق الحارة
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مفاجأة فجرتها الدكتورة دعاء زكريا أستاذ مساعد طب المناطق الحارة واستشارى التغذية الإكلينيكية بطب عين شمس، خلال انعقاد مؤتمر قسم طب المناطق الحارة بطب عين شمس، وهى أن تناول النشويات وليس الدهون هو المسئول عن ارتفاع نسبة السمنة والسكر والتعرض لمخاطر أمراض القلب التى تنتشر بشكل وبائى هذه الأيام .
 
وقالت إنه بالرغم من أن النظام الغذائى منخفض النشويات لم يعترف به من قبل الجمعيات العلمية حتى هذه اللحظة كخط علاجى، إلا أن هناك العديد من الأبحاث الطبية التى تدعمه موضحة أن تناول الدهون ليس هو المسئول عن ارتفاع الدهون بالدم، ولكن الكربوهيدرات التى تتناولها فى الوجبة هى التى تتحكم فى استجابة الجسم للوجبة من حيث تصنيع الدهون وبخاصة الكولسترول، وعليه فلم يعد علينا كأطباء أن نمنع المرضى من تناول الدهون فى شكل البيض والزبد، بل علينا أن نحثهم على الإقلال من تناول النشويات فى شكل الأرز والمكرونة والخبز .
 
وأشارت إلى أن الإفطار الصحى مثل طبق سلطة الجبن القريش بالخضراوات أو السلطة بدون عيش أو طبق الفول مع السلطة و"التغميس" بالخضراوات الورقية والفلفل الأخضر بديلاً عن العيش.
 
ونصحت بأن يتناول الإنسان ثمرة أو ثمرتين من الفاكهة يوميًا، على أن تكون فى وجبة الإفطار أو وجبة بينية بين الإفطار والغداء، وتجنب تناولها فى المساء .
 
وقالت إن الغذاء يجب أن يشمل الأسماك على الأقل 3 مرات فى الأسبوع، وكذلك يمكن الحصول على البروتين من مصادر نباتية مثل الفول والعدس والفاصوليا البيضاء مع الاستغناء عن الأرز والعيش والحلويات مرة واحدة فى الأسبوع أو الشهر.
 
وأوضحت أن الحوامل أو الأطفال لا ينفعهم هذا النوع من النظام ولا ينصح بإتباع هذا النظام إلا تحت إشراف طبى دقيق .
 
وقالت إن اللبن والزبادى كاملة الدسم يمكن تناولهما بين الوجبات مع منع تناول الجبن المطبوخة .








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة