خالد صلاح

تعرف على مشروعات التعاون الثنائى مع دولة جنوب السودان

الخميس، 03 نوفمبر 2016 05:30 ص
تعرف على مشروعات التعاون الثنائى مع دولة جنوب السودان الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توجه الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى إلى جنوب السودان لمتابعة أنشطة مشروعات التعاون الثنائى وافتتاح أحدث محطة مياه الشرب النقية تم إنشاؤها هدية من مصر للطلبة والعاملين بجامعة جوبا.

 

https://ssl.gstatic.com/ui/v1/icons/mail/images/cleardot.gifتأتى هذه الزيارة فى إطار أنشطة مشروعات التعاون الفنى بين جمهورية مصر العربية وجمهورية جنوب السودان، التى تتضمن عدد من مشروعات تنموية تتماشى مع متطلبات المرحلة الحالية لدولة جنوب السودان بمنحة مصرية قدرها 26.6 مليون دولار، وذلك تحت مظلة مذكرة التفاهم بين وزارة الرى المصرية، ووزارة الكهرباء والسدود والرى والموارد المائية بجنوب السودان، التى تم توقيعها فى أغسطس 2006 وتم تدعيمها من خلال التوقيع على بروتوكول التعاون الفنى بين البلدين فى 28 مارس 2011، وتم مؤخرا تعزيز العلاقات الثنائية الطبيبة بين مصر وجنوب السودان بتوقيع اتفاقية التعاون الفنى والتنموى فى نوفمبر 2014، بالقاهرة بحضور رؤساء الدولتين.

 

ويلتقى عبد العاطى مع صوفيا فال وزيرة الموارد المائية والرى بجنوب السودان للتباحث حول موقف مشروعات التعاون الجارية ودفعها وإزالة أية عقبات تعترض استكمال تنفيذها. 

 

وتم توقيع مذكرة التفاهم الأولى الخاصة بمشروع خزانات حصاد المياه، حيث يهدف مشروع خزانات حصاد مياه الأمطار بجنوب السودان إلى توفير مياه الشرب للسكان بالمناطق النائية البعيدة عن المسطحات المائية، وكذلك توفير مياه للثروة الحيوانية بالمناطق النائية، فضلا عن فتح مجالات معيشية جديدة للأهالى (صيد أسماك– زراعات محلية – تجارة بينية) وأيضا سيتم نقل الخبرات والإمكانيات المصرية للفنيين والمتخصصين بجنوب السودان.

 

وأكدت الوزارة أن مشروعات التعاون الفنى مع جنوب السودان قد حققت العديد من النجاحات، التى تشمل تنفيذ المشروعات التنموية لخدمة المواطنين فى جنوب السودان مثل مشروع إنشاء المراسى النهرية والتى تتمثل أهميتها الإستراتيجية فى ربط المدن والقرى الرئيسية بجنوب السودان ملاحيا، وذلك للعمل على تسهيل نقل البضائع والركاب بما ينعكس ايجابياً على الأحوال الاجتماعية والاقتصادية لشعب جنوب السودان، فضلاً عن تحسين الأحوال البيئية والأحوال الصحية. وقد تم أيضاً الانتهاء من المرسى النهرى بمدينة واو، وقام وزيرا الرى من القاهرة وجوبا وبحضور كبار القيادات الولائية والتنفيذية بافتتاح المرسى النهرى فى نوفمبر 2010.

 

وقدمت مصر لجنوب السودان مشروعات خدمية أخرى منها حفر وتجهيز عدد (30) بئر جوفى مزودة بمجمعات لتأمين مياه الشرب النقية لحوالى 500 الف مواطن جنوبى، حيث تم الانتهاء من حفر (17) بئر جوفى فى العديد من ولايات جنوب السودان، وتم تجهيز 6 آبار جوفية منها بنطاق العاصمة جوبا، بشبكات توزيع لخدمة توصيل مياه الشرب الصالحة 5 آلاف نسمة لكل بئر وجارى تنفيذ بقية الآبار الجوفية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة