خالد صلاح

نائب وزير التعليم العالى: مصر فى حاجة ملحة لزيادة مؤسسات التعليم المهنى

الخميس، 03 نوفمبر 2016 10:42 ص
نائب وزير التعليم العالى: مصر فى حاجة ملحة لزيادة مؤسسات التعليم المهنى الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى
كتبت وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أفتتح الدكتور عصام خميس، نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور أشرف حاتم أمين المجلس الأعلى للجامعات و الدكتورة ماجي نصيف المدير التنفيذي لهيئة الفولبرايت الأمريكية، والدكتورة كيت بارتيلز مدير برنامج  فرع فولبرايت المنطقة الشرقية للشئون التعليمية والثقافية ندوة حول مؤسسات التعليم المهني والتعليم الفني والتي تنظمها "هيئة فولبرايت الأمريكية في مصر". 

وناقشت الندوة دور التعليم المهنى فى مصر والولايات المتحدة الأمريكية مقارنة بمؤسسات التعليم الفنى: الوضع الراهن وآفاق المستقبل، ويأتى ذلك في إطار التعاون المصري الأمريكي الوثيق في مجال التعليم،

أكد خميس حسب بيان اليوم أن الاستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030 التي تتبناها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اهتمت بالتعاون الدولي، و على الدور الحيوي للبحث العلمي والابتكار كأداة أساسية لتحقيق التنمية الصناعية والاقتصادية. كما شملت الاستراتيجية عدد من التدابير الإصلاحية الهيكلية والتشريعية التي تهدف إلى تشجيع الابتكار، ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز تأثير البحوث على هذه الصناعة.

وأضاف خميس أننا في حاجة ملحة لزيادة مؤسسات التعليم المهني. لتقوم من خلالها على تدريب الشباب على مهن مختلفة وتساعدهم على اكتساب مهارات متخصصة في مجال معين، لذا فقد أدرج في الاستراتيجية وبكل وضوح أن التعليم المهني وكليات المجتمع لهما أهمية قصوى، ويجب التوسع في هذا النظام، مع ضرورة تطوير البرامج الدراسية والدورات وفقا لمتطلبات سوق العمل مع بناء القدرات المميزة لأعضاء هيئة التدريس في التقنية والتعليم العالي.

وأشار الى أن الطلب على الخريجين المهنيين في مختلف الصناعات أصبح أكثر من أي وقت مضى، ونأمل أن تزداد الرغبة على الالتحاق بالكليات التكنولوجية وكليات المجتمع في مصر وأن نهتم بتبادل المعرفة والخبرة بين المعاهد الفنية والتكنولوجية في مصر وفي الولايات المتحدة الأمريكية.والجدير بالذكر أن كليات المجتمع الأمريكية تأسست في عام 1901، وأن هناك الآن حوالي 1200 كليات مجتمع في الولايات المتحدة الأمريكية يسجل بها حوالي نصف عدد الطلاب الدارسين بأمريكا سنويا.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة