أكرم القصاص - علا الشافعي

شركة أقمار صناعية تعلن رغبتها فى شراء صواريخ إطلاق مستعملة

الخميس، 25 فبراير 2016 10:30 ص
شركة أقمار صناعية تعلن رغبتها فى شراء صواريخ إطلاق مستعملة صواريخ إطلاق
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عبر كبير مسئولى شئون التكنولوجيا بشركة (سيس) لتشغيل الأقمار الصناعية عن رغبة الشركة فى شراء صاروخ (فالكون 9) مستخدم من شركة سبيس إكسبلوريشن تكنولوجيز (سبيس إكس) التى يملكها قطب التكنولوجيا إيلون ماسك.

وقال مارتن هاليويل للصحفيين فى مؤتمر صحفى "لا مشكلة لدى سيس فى إعادة إطلاق المرحلة الأولى من صاروخ مستخدم فهو قابل للإطلاق ونحن سعداء".

وتستعد شركة (سبيس اكس) لإطلاق قمر صناعى لحساب شركة (سيس) يزن 5721 كيلوجراما من محطة كيب كنافيرال القريبة التابعة للقوات الجوية.

وقال هاليويل إن شركة (سيس) ومقرها لوكسمبورج لا تزال تتفاوض مع (سبيس اكس) بشأن سعر صاروخ فالكون المستخدم.

يقول الموقع الإلكترونى لشركة (سبيس اكس) إنها تبيع الصاروخ الجديد من نوع فالكون بمبلغ 61 مليون دولار تقريبا.

وتتطلع شركة (سبيس اكس) لابتكار صاروخ زهيد التكلفة يعاد استخدامه بعد هبوطه على منصة عائمة بالمحيط الهادى وذلك فى إطار خطط لخفض تكاليف الإطلاق ونجحت الشركة فى ذلك عقب إطلاقها قمرا صناعيا إلى مداره فى ديسمبر الماضى.

وقالت (سبيس اكس) إنه نظرا لضخامة وزن القمر الصناعى الخاص بشركة (سيس) فإن صاروخ الإطلاق سيحلق بسرعة ضعف السرعة المستخدمة فى ديسمبر الماضى.

قالت شركة (سبيس اكس) إنه بالنسبة إلى القمر الصناعى (سيس 9) للاتصالات فلن يتمكن الصاروخ من محاولة العودة إلى منصة الإطلاق فى فلوريدا لكن الشركة ستحاول إعادة مرحلته الأولى إلى منصة فى المحيط.

ولم تكلل بالنجاح مساعى (سبيس اكس) فى 3 محاولات سابقة لهبوط الصاروخ على منصة فى المحيط.

كان صاروخ (فالكون 9) البالغ ارتفاعه 63 مترا قد انفجر فوق المحيط الأطلسى بعد إطلاقه من فلوريدا بأقل من 3 دقائق فى 28 يونيو الماضى ما أدى إلى تدمير شحنة إمداد على متنه وهو فى طريقه إلى محطة الفضاء الدولية.

وقال هاليويل إن (سيس) تقوم حاليا بتشغيل مجموعة تضم 53 قمرا صناعيا وتعاقدت على إطلاق ثلاثة أقمار صناعية على صواريخ فالكون تابعة لشركة (سبيس اكس) بحلول عام 2017.

وقالت شركة هوثورن بكاليفورنيا التى يملكها ويديرها ماسك إنها تأمل بإطلاق أكثر من عشرة صواريخ من طراز (فالكون 9) هذا العام علاوة على أنشطة إطلاق أخرى حديثة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة