أكرم القصاص - علا الشافعي

حلول يمكن لمصر الاستفادة منها لمواجهة التغير المناخى قبل فوات الآوان

الثلاثاء، 15 مارس 2016 12:05 ص
حلول يمكن لمصر الاستفادة منها لمواجهة التغير المناخى قبل فوات الآوان التغير المناخى
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحذر الكثير من الخبراء من خطورة التغير المناخى على مصر وعدد من دول العالم، والأضرار التى سيتسبب فيها على المدى الطويل، وبدأت الدول فى الإحساس بخطورة التغير المناخى بعد التقلبات الجوية والعواصف الترابية والأمطار الغزيرة التى شهدتها، ورغم خطورة الأمر إلا أنه يمكن مواجهته بواسطة عدد من التقنيات والتكنولوجيات، التى نستعرض أبرزها كما عرضها الموقع الأمريكى Techrepublic.

تطبيقات الهواتف الذكية


يمكن استخدام تطبيقات الهواتف الذكية لرفع التوعية بخطورة التغير المناخى والاحتباس الحرارى، وتقديم المعلومات الكاملة عن أضرار وعواقبه، وتقديم النصائح للمواطنين التى تمكنهم المساهمة فى الحفاظ على البيئة.

الطاقة النظيفة


ومن أهم الطرق التى يمكنها الحد من أضرار التغير المناخى هو استبدال الوقود بالطاقة النظيفة، وتحاول الكثير من دول العالم الاستعانة بها، لكن هناك عددا من المعوقات التى تجعل الاعتماد الكامل على الطاقة النظيفة تحديا كبيرا، ومن أبرزها نظيفة هى تخزين ونقل الطاقة بمجرد التقاطها.

الهندسة الجيولوجية


هى طريقة مثيرة للجدل تسمى أحيانا "كوكب القرصنة" لأنها تستخدم القرصنة للموارد المتاحة على الكوكب لإيجاد حلول جديدة، مثل خفض ثانى أكسيد الكربون، عن طريق بناء مزارع الطحالب، وغرس الأشجار، والتغلب على الانبعاثات من محطات الطاقة للحصول على الوقود.

الخرائط


رغم بساطتها إلا أن الخرائط التفاعلية تعد من الخطوات المهمة للحد من المشكلة، إذ يمكنها تعريف الناس بالتغيرات التى تطرأ على البيئة، من خلال التى تظهر كيف تغير شكل مناطق معينة ومدى تأثرها بسبب ارتفاع مستوى سطح البحر وارتفاع درجة حرارة.



موضوعات متعلقة..


- التغير المناخى يودى بحياة نصف مليون فى 2050 ويدمر جميع المحاصيل الزراعية

- البيئة تعد أول دراسة مصرية لتقييم اثار التغير المناخ على التنوع النباتى بالمحميات الطبيعية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة