خالد صلاح

الزراعة: ثبوت إصابة 12 رأسا بـ"الكورونا" من شحنة الجمال السودانية فى أول اختبار معملى.. والوزارة ترفض دخول 4700 رأس.. الخدمات البيطرية تشدد الرقابة على المحافظات الحدودية.. ومسح شامل بـ6 أسواق

الأربعاء، 16 مارس 2016 09:18 م
الزراعة: ثبوت إصابة 12 رأسا بـ"الكورونا" من شحنة الجمال السودانية فى أول اختبار معملى.. والوزارة ترفض دخول 4700 رأس.. الخدمات البيطرية تشدد الرقابة على المحافظات الحدودية.. ومسح شامل بـ6 أسواق جمال - أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قررت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة ،ممثلة فى سلطات الإدارة المركزية للحجر البيطرى، رفض دخول شحنة الجمال الحية القادمة من السودان عبر محجر أبوسمبل للبلاد والبالغة 4700 رأس، لحين التأكد من خلوها من أى أمراض وبائية، وذلك بعد ثبوت الإصابة فى عدد 12 رأس منها بمرض"كورونا " فى أول اختبار معملى.

كما قررت الهيئة، اتخاذ جميع الإجراءات البيطرية، بسحب عينات من الشحنة بالكامل، وإجراء المسوحات الأنفية للكشف عن الفيروس، واتخاذ جميع الإجراءات بتشديد الرقابة على المنافذ الحدودية لمنع تهريب رؤوس الإبل بالطرق غير الشرعية إلى داخل البلاد، بالإضافة إلى مراجعة إجراءات استيراد الحيوانات الحية من دول الاستيراد لمنع وصول أى شحنات مصابة بالأمراض الوبائية.

سحب 2000 عينة من شحنة الجمال للعرق على مرض "كورونا"


قال الدكتور سيد جاد المولى رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطرى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع "،إنه تم سحب 2000 عينة من شحنة الجمال الواردة لمصر بمحجر أبوسمبل الحدودى جنوب السودان كمرحلة أولية، والبالغة 4700 رأس، قادمة من السودان، وأوضحت النتائج الأولية ثبوت إصابة 12 منها، بمرض "كورونا" من ضمن تحليل 800 عينة حتى الآن، من إجمالى العينات التى تم سحبها، وذلك بعد تشكيل لجان بيطرية تضم أطباء متخصصين من الهيئة، ومعهد بحوث صحة الحيوان، والمعامل المركزية لوزارة الصحة، لفحص شحنة الجمال بعد الاشتباه فى إصابتها بفيروس "كورونا، "قائلا: تم منع دخول الشحنة كإجراء احترازى لحين التأكد من خلو جميعها من أى أمراض وبائية حتى يتم السماح لها بالدخول.

إعطاء جميع التحصينات اللازمة للحيوانات الواردة


وأكد رئيس الحجر البيطرى، أنه فور التأكد من خلو الشحنة من مرض "كورونا" وفحصها بيطريا وأخذ جميع العينات التى تؤكد خلوها من المرض يتم السماح لها بدخولها للبلاد ،لافتا إلى أن هناك إجراءات متبعة لأى شحنة حيوانات حية مستوردة من جميع الدول التى يتم الاستيراد منها بإعطاء جميع التحصينات اللازمة للحيوانات الواردة فى بلد المنشأ وخلوها من أى أمراض وبائية وتنطبق عليها جميع الاشتراطات البيطرية المصرية، حفاظا على الثروة الحيوانية المصرية ،كما يتم احتجاز عدد الجمال المصابة لمدة شهر طبقا لتوصيات منظمة الصحة الحيوانية، على أن يعاد فحص الجمال المصابة مرة أخرى ويتم حجرها داخل المحاجر البيطرية للتأكد من وجود المرض.

سحب عينات من 6 أسواق رئيسية لبيع الجمال


فيما بدأت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، بالتنسيق مع وزارة الصحة ومعهد بحوث صحة الحيوان، سحب عينات دورية من الجمال، من أسواق برقاش بالجيزة وسوق بنها بالقليوبية وقويسنا بالمنوفية، ودراو بأسوان والشرقية ومطروح ، والمذبوحة فى مجازر القاهرة ، كإجراء احترازى للتعرف على مرض "كورونا "، وتشديد الإجراءات الرقابية بالمحافظات الحدودية لمنع تهريب الحيوانات لحماية الثروة الحيوانية من مرض "كورونا"، بالإضافة إلى اتخاذ عدد من الإجراءات العاجلة المعمول بها طبقا لشروط المنظمة العالمية للصحة الحيوانية التى تتضمن سحب عينات من الجمال بمختلف المحافظات بالأسواق وأماكن تجمع الإبل ، ومسح شامل لحالة الإبل فى الأسواق الرئيسية، لاستبيان الحالة الوبائية فى الجمال أو عدم وجودها.

سحب 800 عينة من شحنة الجمال القادمة من السودان


فيما أكد الدكتور عصام ابراهيم وكيل معهد صحة الحيوان بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، فى تصريحات لـ" اليوم السابع"،أن جميع المعامل التابعة لمعهد صحة بحوث الحيوان مستمرة فى سحب عينات وتحاليل أى شحنات مستوردة من الجمال فى حالة الطلب، للتأكد من خلوها من أى من الأمراض قبل الموافقة على دخولها حيث تم تزويد المعامل بجميع الأجهزة الحديثة لاكتشاف وسحب عينات الجمال الواردة ،والتعرف على أى من الأمراض الوبائية، مؤكدا أن المعهد قام بسحب 800 عينة من شحنة الجمال البالغة 4700 رأس القادمة من السودان بمحجر أبوسمبل، وانتهت نتائج المعمل المركزى التابع للمعهد فى أول اختبار بثبوت إصابة 12 منها بمرض "كورونا "،وتم عرض النتائج على الإدارة المركزية للحجر البيطرى لاتخاذ جميع الإجراءات البيطرية.

مسحات أنفية للكشف عن فيروس "كورونا"


وتابع وكيل معهد صحة الحيوان، أنه يتم أخد عينات من شحنة الجمال الواردة من السودان بمحجر أبوسمبل الحدودى، فى صورة مسحات أنفية للكشف عن الفيروس، على أن يتم السماح بدخول الإبل الخالية من الفيروس، واحتجاز الجمال المصابة لمدة شهر طبقا لتوصيات منظمة الصحة الحيوانية، ثم يعاد فحص الجمال المصابة مرة أخرى ويتم حجرها داخل المحاجر البيطرية فى أبوسمبل للتأكد من وجود الفيروس، وذلك باستخدام أجهزة "البى سى آر" للكشف عن فيروس "الميرسى كورنا" أحد أنواع "الكورونا".


موضوعات متعلقة..


سحب 4200 عينة من شحنة الجمال السودانية بعد ثبوت إصابة 10 منها بـ"الكورونا"


السيطرة على 66 بؤرة مصابة بإنفلونزا الطيور والحمى القلاعية بـ20 محافظة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة