أكرم القصاص - علا الشافعي

تأخر الحكومة فى إرسال قانون الإعلام الموحد للبرلمان يثير غضب الصحفيين.. يحيى قلاش: بحاجة لإصداره اليوم قبل غدٍ.. أسامة هيكل: يصعب طرحه لازدحام الأجندة التشريعية.. والسادات يرد: يمكننا مد دور الانعقاد

الأربعاء، 16 مارس 2016 11:00 ص
تأخر الحكومة فى إرسال قانون الإعلام الموحد للبرلمان يثير غضب الصحفيين.. يحيى قلاش: بحاجة لإصداره اليوم قبل غدٍ.. أسامة هيكل: يصعب طرحه لازدحام الأجندة التشريعية.. والسادات يرد: يمكننا مد دور الانعقاد يحيى قلاش نقيب الصحفيين
كتب إيمان على – محمد السيد – سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثار قانون الإعلام الموحد جدلاً برلمانياً، بعدما طالب يحيى قلاش، نقيب الصحفيين، خلال اجتماعه مع الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، ورؤساء تحرير الصحف والمجلس الأعلى للصحفيين، بضرورة تعجيل إصداره، ولكن رئيس المجلس رد عليه بتأكيد أن الحكومة لم ترسل نص القانون لطرحه على البرلمان.

وأكد أسامة هيكل، نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، صعوبة طرح القانون فى دور الانعقاد الأول للبرلمان بسبب ازدحام الأجندة التشريعية، قائلا، "لا أعتقد أن يتم إنجاز تشريعات الإعلام خلال أول دور انعقاد للبرلمان، ويتبقى 3 أشهر فقط من دور الانعقاد الأول، هناك التزامات دستورية لابد أن ننجزها، وهى قوانين ترميم الكنائس، ومفوضية الانتخابات، وقانون العدالة الانتقالية، وقانون الخدمة المدنية الجديد، وتعديلات قانون الشرطة، غير أن بيان الحكومة يحتاج شهراً لمناقشته، ما يجعل الأمر صعباً".

وكانت نقابة الصحفيين قد أعلنت اختيار 9 شخصيات من الجماعة الصحفية لينضموا للجنة المصغرة المشتركة التى تضم، إلى جانب وزير العدل، كلاً من وزراء التخطيط والمتابعة، والثقافة، والاستثمار، والاتصالات والتنمية المحلية، للوصول إلى صياغة نهائية لمشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام.

يحيى قلاش: قانون الإعلام بحاجة لإصداره اليوم قبل الغد حتى تستقر المؤسسات الصحفية
من جانبه، أكد يحيى قلاش، نقيب الصحفيين، أن قانون الإعلام لم يحل لمجلس النواب بعد، ولا يزال محل نقاش بين اللجنة المشكلة من النقابة والحكومة، لافتاً إلى أنه سيتم إرساله بمجرد الانتهاء منه بواسطة لجنة الصياغة النهائية لتشريعات الإعلام.

وأضاف "قلاش"، لـ"اليوم السابع"، أن النقابة تتفهم إلزام الدستور للبرلمان بنوعية من القوانين عليه إنهاءها فى الوقت الحالى، ولكنه بحاجة جادة للاستعجال فى إصدار تشريعه لتستقر المؤسسات الصحفية وإنهاء حالة الفوضى والارتباك التى تشهدها الساحة الإعلامية، خاصة أنه سيكون هناك إشكالية فى شهر يونيو المقبل لانتهاء مدة تولى رؤساء تحرير الصحف القومية، موضحاً أن مسار القانون مع اللجنة المشتركة بين النقابة وعدد الوزراء يتأثر بعدد من المتغيرات، من بينها الآن تغيير وزير العدل بعد إقالة المستشار أحمد الزند.

وأوضح "قلاش" أن النقابة حال شعورها بتعطل مسار اللجنة المشكلة، فلديها مسار آخر وهو ما أعلنه أسامة شرشر، عضو مجلس النواب، بأن هناك 20 نائباً متخصصين فى الإعلام مستعدين للتقدم بمسودة القانون فور انتهائه للبرلمان، ولكن اتخاذ هذا المسار مرهون بضرورة أن يكون مجلس النواب معداً لاستقبال مشاريع قوانين وإنهاء ما هو مكلف به الآن من قبل الدستور.

وشدد نقيب الصحفيين على أن قانون الإعلام بحاجة لإصداره اليوم قبل غدٍ، والأفضل هو التعجيل به فى أسرع وقت، موضحاً أن الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، طمأن الصحفيين بأنه ستكون هناك جلسات للتحاور معهم فور طرح القانون.

كارم محمود: قرار تشكيل لجنة الصياغة النهائية لقانون الصحافة معطل من الحكومة


وفى السياق ذاته، قال كارم محمود، رئيس لجنة التشريعات بنقابة الصحفيين، إن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أكد أن قانون تنظيم الصحافة والإعلام لم يصل للبرلمان حتى الآن.

وأضاف "محمود"، أن رئيس مجلس النواب أكد أنه من الممكن أن يتم تأجيل مناقشة القانون لدور الانعقاد الثانى، موضحاً أن الدستور يلزمه بالانتهاء من قانونى العدالة الانتقالية وترميم وبناء الكنائس قبل الانتهاء من دور الانعقاد الأول .

وأشار رئيس لجنة التشريعات بنقابة الصحفيين إلى أنه كان من المفترض تشكيل لجنة مصغرة مشتركة بين الحكومة والجماعة الصحفية لوضع الصياغات النهائية، مؤكداً أن قرار تشكيل اللجنة معطل من قبل الحكومة .

ضياء رشوان: ننتظر ممثل الحكومة فى لجنة الصياغة النهائية لقانون الصحافة والإعلام


من جهته أكد ضياء رشوان، الأمين العام للجنة الوطنية للتشريعات الصحفية والإعلامية، أن اللجنة انتهت من إعداد مشروع القانون الموحد للصحافة والإعلام منذ عدة أشهر، وتم تسليم مقترح القانون لرئيس الوزراء .

وقال "رشوان"، أنه تم تشكيل لجنة مصغرة تضم، إلى جانب وزير العدل، كلاً من وزراء التخطيط والمتابعة، والثقافة، والاستثمار، والاتصالات والتنمية المحلية، للوصول إلى صياغة نهائية لمشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام، بجانب 9 شخصيات من الجماعة الصحفية.

وأضاف "رشوان"، "ننتظر اختيار رئيس الوزراء لممثل الحكومة الجديد فى اللجنة المصغرة للصياغة النهائية لقانون الصحافة والإعلام بعد إقالة وزير العدل"، لافتاً إلى أن تصريحات أسامة هيكل، عضو مجلس النواب، التى أكد خلالها أنه لن يتم مناقشة القانون فى دور الانعقاد الأول أمر سابق لأوانه.

أنور السادات: مد دور الانعقاد الأول للبرلمان ضرورى للانتهاء من تشريعات الإعلام
اعتبر الدكتور محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية وعضو مجلس النواب، أن منظومة الإعلام بحاجة جادة للتنظيم، من خلال تشريعات تحدد دورها بشكل واضح، لافتاً إلى أن تلك التشريعات تعد من الأولويات التى يجب أن ينتهى منها البرلمان.

وأضاف "السادات"، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه لابد من إصدار قانون سريع للإعلام وقانون نقابة للإعلاميين، لافتاً إلى أنه يدرك أن البرلمان سيكون لديه أجندة التشريعية مزدحمة بعد إلقاء الحكومة بيانها، ولكن لابد من مد دور الانعقاد لشهر يوليو حتى يتمكن من إنهاء التشريعات التى لها أولوية خلال الدور الأول للبرلمان ولا تتعطل الجهات المتعلقة بإصدار تلك القوانين.

ورفض "السادات" ما رآه البعض بتأجيل القانون لدور انعقاد آخر، مشيراً إلى ضرورة عقد جلسات استماع بين الإعلاميين والنواب للتعارف على رغباتهم فى قانونهم، وعدم الاكتفاء باللقاءات التى تتم بين نقابة الصحفيين والوزراء.

حاتم باشات: البرلمان لديه فرصة لإتمام القانون


فيما قال اللواء حاتم باشات، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، إن البرلمان لا يزال لديه الوقت الذى يسمح له بمناقشة قانون الإعلام وإقراره، مشدداً أن اللحظة الراهنة بحاجة جادة لتشريعات الإعلام ليكون هناك حلقة تربط الإعلام ببعضه وضبط المنظومة الإعلامية حتى لا يكون هناك تضارب فى الأنباء أمام العالم الخارجى.

وشدد "باشات" على ضرورة عقد الإعلاميين جلسات توافق فيما بينهم للاستقرار على شكل القانون برضاء الجميع، إضافة إلى لقاءات مع كل أطياف المجتمع من الأزهر والكنيسة والشباب وطلاب الجامعات والنقابات ووزارة الداخلية قبل طرحه على مجلس النواب.


موضوعات متعلقة..


- أسامة هيكل يستبعد إنجاز تشريعات الإعلام فى أول دور انعقاد للبرلمان

- قائمة النواب للتعديلات الوزارية.. قيادى بـ"دعم مصر" يطلب تغيير"الكهرباء والبترول والمالية"..نائب عن"مستقبل وطن": يجب تعديل وزارات المجموعة الاقتصادية.. وأيمن أبوالعلا:ما يهمنا برامج الجدد وليس أسماءهم









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة