أكرم القصاص - علا الشافعي

10 طلبات إحاطة للوزراء الجدد بحكومة شريف إسماعيل.. أبرزها بشأن استرداد الأموال المهربة.. وحل أزمة انهيار الجنيه.. وتنشيط السياحة.. وجذب الاستثمارات.. ومطالبات بتغيير وزير القوى العاملة لدعمه "مرسى"

الخميس، 24 مارس 2016 10:16 م
10 طلبات إحاطة للوزراء الجدد بحكومة شريف إسماعيل.. أبرزها بشأن استرداد الأموال المهربة.. وحل أزمة انهيار الجنيه.. وتنشيط السياحة.. وجذب الاستثمارات.. ومطالبات بتغيير وزير القوى العاملة لدعمه "مرسى" مجلس النواب
كتبت- نرمين عبد الظاهر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد مرور 24 ساعة على تولى 10 وزراء جدد حقائبهم الوزارية فى حكومة المهندس شريف إسماعيل، أعلن عدد من النواب عن تقديم طلبات احاطة لهؤلاء الوزراء فى محاولة منهم لحل المشاكل الملحة، ومنها انهيار الجنيه المصرى، وآلية التصالح مع رجال الأعمال لاسترداد الأموال المهربة، فضلاً عن تعديل إجراءات الاستثمار فى مصر، وإعادة مكانة شركة مصر للطيران فى الشرق الأوسط.

أما النائب مصطفى بكرى، فكان موقفه مختلف، حيث رأى أنه لا يمكن أن يتقدم بطلب إحاطة إلى وزير القوى العاملة، مطالباً بتغييره لنشر إعلان فى جريدة البترول يهنئ فيه الرئيس المعزول محمد مرسى باعتباره قائداَ لنصر أكتوبر العظيم، وهو ما يُعد تزيفاً للحقائق.


محمد حسام وزير العدل


في البداية، قال النائب محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، أنه سيتقدم بطلب إحاطة إلى وزير العدل، حول عملية التصالح التى تتم مع بعض رجال الأعمال والمسئولين السابقين سواء داخل مصر أو خارجها، والتى تتم عن طريق جهاز الكسب غير المشروع.

وأوضح "السادات" أن هذا الملف يهم البرلمان لمعرفة مصير الأموال المهربة والمطلوب استردادها، ويجب على الوزارة أن تضع آلية معاجلتها لهذا الأمر أمام البرلمان.

المهندس محمد عبد العاطى وزير الرى
فيما تقدم النائب هيثم الحريرى، بطلب إحاطة إلى وزير الرى حول تعطل عمل 12 ألف عامل بالبحيرة، بسبب انخفاض منسوب المياه فى البحيرة، مما ينتج عنه إهدار الثروة السمكية.

وأوضح "الحريرى" أن هناك أمر آخر سيتضمنه طلب الإحاطة خاص بالخسائر السنوية والتى تقدر بما لا يقل عن 15 مليون جنينه، بسبب المزارع السمكية، مشيرا إلى أن المزارع تنتج 50 طن سمك من مساحة 5 ألاف فدان، مطالباً الوزير بإعادة النظر فى هذه المزارع.

وأكد أنه سيتقدم بطلب الإحاطة غدًا ليكون له الأولية عند النظر فى الطلبات المقدمة، بعد إلقاء الحكومة برنامجها أمام البرلمان.

اشرف قدرى وزير قطاع الأعمال


ولم تسلم وزارة "قطاع الأعمال" الجديدة من طلبات الإحاطة المقدمة من النواب، حيث أكد النائب عبد الحميد كمال القيادى بحزب التجمع، أنه سيتقدم اليوم بطلب إحاطة إلى وزير قطاع الأعمال حول إعادة تشغيل شركات قطاع الأعمال بما فيها الشركات المتعثرة والتى تسهم فيها الحكومة بنسبة 51% من رأس المال، وكذلك الشركات التى حصلت على أحكام قضائية بإعادتها إلى العمل، وذلك لخدمة الاقتصاد الوطنى وتوفير فرص العمل الحقيقية للشباب.

خالد العنانى وزير الاثار


فيما رأى النائب عماد جاد، أنه من الضرورى أن يتم لفت انتباه الوزراء الجدد فى حكومة المهندس شريف إسماعيل، حول الملفات الهامة التى يجب أن توضع فى أولويات اهتمامهم، ومنهم وزير الآثار.

وأكد جاد أنه سيتقدم بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، لتوجيه إلى وزير الآثار حول فضية تهريب الآثار وعمليه الترميم الخاطئ للتالف منها، مؤكدًا أن هذه الجرائم أصبحت منتشرة بشكل كبير خلال الفترة السابقة ويجب على الوزير الجديد أن يضع سياسة صارمة لمواجهة الأمرين سواء تهريب الآثار أو عمليه ترميمها بعد أن رأى الجميع الأساليب السيئة التى يتم بها ترميم الآثار العريقة.


يحيى راشد وزير السياحة


وحول العلاقة بين الوزارتين سواء السياحة والآثار، قالت النائبة نادية هنرى عن حزب المصريين الأحرار، إنها ستتقدم بطلب إحاطة يخص وزير السياحة ويشمل معه بقية الوزراء المعنين، لتطوير السياحة ووضع سياسات جديدة لرسم منظومة التحول الجوهرى فى هذه المنظومة، ووضع خطة قصيرة المدى وأخرى طويلة لحل هذه المشكلة.

وأوضحت هنرى فى طلب الإحاطة التى ستتقدم به اليوم إلى وزير السياحة وموجه إلى بعض الوزارات الأخرى، ومنهم وزير الآثار ووزير الاستثمار وزيرة الهجرة والعاملين فى الخارج، أنه يجب أن تتضمن الخطة وضع سياسية للاستغلال وتنشيط أمرين، سياحة المؤتمرات والسياحة العلاجية.

وقالت عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، أن هذا الطلب الهدف منه هو أن يضع الوزراء هذه الأزمة الهامة على أجندة اهتماماته، خاصة وأن وضع حل جذرى لها سيساعد فى رفع الاقتصاد المصرى.

محمد سعفان وزير القوى العاملة :


فيما كان موقف وزير القوى العاملة، حيث قالت النائبة مايسة عطوة، إنها ستتقدم بطلب إحاطة لوزير القوى العاملة الجديد محمد سعفان، لسرعة الانتهاء من قانون "العمل" بما يضمن حقوق العاملين فى القطاع الخاص وحس الشباب على التوجه للعمل به.

إلا أن النائب مصطفى بكرى كان موقفه مختلفًا، حيث أنه أكد أن هذا الوزير لا يمكن أن يبقى فى هذه الوزارة، مطالبًا رئيس الحكومة بتغييره.

وأرجع بكرى مطلبه إلى أن هذا الوزير قد أسند حقا إلى الرئيس المعزول محمد مرسى، بأنه قائد نصر أكتوبر، وهو ما يعد تزيف وكذب للحقائق، وتابع قائلاً: "كيف نختار وزيرًا يزيف فى التاريخ بمنحه مرسى حقا ليس من حقه، وأنه صاحب نصر أكتوبر رغم أنه لم يشارك فى الحرب من الأساس".

شريف فتحى وزير الطيران


فيما كان لـ"دعم مصر" موقفاً أيضا من الوزراء الجدد، حيث رأى النائب أسامة هيكل، نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، أن وزير الطيران شريف فتحى، محاط الآن بأمر هام يجب إنجازه وهو حل أزمة تراجع مكانة "مصر للطيران"، والتى تراجعت على مدى الخمس سنوات الماضية نتيجة التدهور الذى عانت منه الوزارة.
وأوضح هيكل أنه على الوزير الجديد ان يطرح رؤيته أمام البرلمان لإعادة مكانة شركة مصير للطيران، كما كانت عليه فى الشرق الأوسط، وتابع قائلًا: "أمام وزير الطيران تحدى كبير لاستعادة مكانة مصر للطيران، وتحسين سمعتها ورفع مستوى خدماتها ومراجعة السياسيات التسعيرة الطاغية".

داليا خورشيد وزيرة الاستثمار


وعن وزارة الاستثمار، قال النائب أحمد سميح، أن وزيرة الاستثمار الجديدة لديها مهمة هامة الآن، وهى تعديل الإجراءات المتخذة للاستثمار فى مصر سواء للمستثمرين المصريين أو الأجانب.

وأكد خلال طلب الإحاطة الأول الذى تقدم به للوزيرة بعد تعيينها، أن الإجراءات الحالية تعمل على هروب المستثمرين، نتيجة صعوبتها بداية من المحليات أو حتى توقيعات وتأشيرات الهيئات الحكومية، وتابع قائلًا: "يجب أن نصحح المناخ فى مصر لجذب الاستثمارات".

جلال سعيد وزير النقل


وفى إطار طلبات الإحاطة المقدمة للوزراء الجدد، قال النائب حاتم عبد الحميد، إن طلب الإحاطة الأول الذى سيتقدم به إلى الوزراء الجدد سيكون من نصيب وزير النقل، وسيكون بشأن ضياع أرواح المواطنين خلال عبور المزلقانات.

وأكد عبد الحميد أنه هناك مزلقان فى الكيلو 10/200 بطريق "القناطر – منوف" أطلق عليه "مزلقان الموت"، مطالبا الوزير بوضع حل لحماية هذه الأرواح من الموت كل يوم.

عمرو الجارحى وزير المالية


بينما قال إيهاب الغطاطى، عضو مجلس النواب، أنه سيتقدم بطلب إحاطة سريع إلى وزير المالية حول انهيار سعر الجنيه أمام الدولار، مؤكدًا على ضرورة التنسيق بين الوزارة والبنك المركزى لإنقاذ الجنيه المصرى من الانهيار.

وطالب "الغطاطى" فى طلب الإحاطة، المقدم ضد وزير المالية، بوضع خطة محكمة لمواجهة هذا الانهيار، مؤكدًا أن هناك توقعات اقتصادية بأن يرتفع سعر الدولار إلى 15 جنيه خلال الأيام المقبلة.

جواب



موضوعات متعلقة..


- 10 وزراء جدد يحلفون اليمين الدستورية بحكومة شريف إسماعيل

- أحمد درويش يتقدم بطلب إحاطة لوزير الصحة لتدهور الخدمة الصحية بمستشفى كوم امبو

- النائب هانى درى أباظة يتقدم بطلب إحاطة بشأن الأدوية المغشوشة

- نائب بكفر الشيخ: مستشفيات التكامل تحولت لأوكار للأفاعى والقطط












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد محمود مواطن مصرى شريف

وزير القوى العاملة رجل محترم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة