أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد حكم القضاء الإدارى بعلاج طلاب الجامعات مجانًا.. جابر نصار: نعالج طلابنا بلا سقف.. جامعة السويس: سددنا 60 ألفا لمستشفى فى علاج طالب.. وجامعة كفر الشيخ: نعالج حالات من السرطان بتكلفة 200 ألف جنيه

السبت، 05 مارس 2016 08:47 م
بعد حكم القضاء الإدارى بعلاج طلاب الجامعات مجانًا.. جابر نصار: نعالج طلابنا بلا سقف.. جامعة السويس: سددنا 60 ألفا لمستشفى فى علاج طالب.. وجامعة كفر الشيخ: نعالج حالات من السرطان بتكلفة 200 ألف جنيه الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد حكم محكمة القضاء الإدارى بإلزام إدارات الجامعات بعلاج الطلاب مجانًا، أكد عدد من رؤساء الجامعات، تفعيل القرار قبل إصداره، مطالبين بوضع تمويل مناسب له حتى لا يؤثر على ميزانيات الجامعات المختلفة، خاصة أن هناك عددًا من الحالات المرضية تستلزم أموالاً طائلة فى العلاج.

وأكد الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، أن إدارة الجامعة تقوم بعلاج طلابها بلا سقف داخل وخارج مستشفيات الجامعة، مشيرًا إلى أنهم يطبقون حكم القضاء الإدارى قل أن يصدر، وأنه إذا استلزم الأمر سفر الطالب المريض إلى الخارج فلا مانع من ذلك.

وقال الدكتور ماهر مصباح، رئيس جامعة السويس، إن الجامعة لا تقصر فى علاج أى طالب يحتاج إلى العلاج، مضيفًا: "زي ما إحنا بنتعالج هما بيتعالجوا، وقرار القضاء الإدارى مفعل قبل فى جامعة السويس منذ زمن ونقف إلى جانب الطلاب".

وأضاف مصباح، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الطالب يدفع أموالاً ضئيلة فى العلاج ومن لم يستطع الدفع تتحمل الجامعة عنه التكلفة، مؤكدًا أن الجامعة سددت 60 ألف جنيه لمستشفى من مستشفيات الدولة نظير علاج حالة طالب بالجامعة كان يحتاج إلى تغيير دم بشكل دورى.

وأشار رئيس جامعة السويس، إلى أنه كان هناك طالب أصيب فى حادثة ودخل مستشفى عسكريا، وكانت تكلفة علاجه 156 ألف جنيه، مؤكدًا أن الجامعة لم تسدد المصروفات كاملة، وخاطبت أمانة وزارة الدفاع التى وافقت على تخفيض المبلغ، حيث تحمل المستشفى العسكرى النصف والجامعة النصف.

وتابع مصباح، أن الطالب المذكور ظل أكثر من شهر بالمستشفى العسكرى، مشيرًا إلى أن الطالب لا ذنب له فى حادثة إصابته، خاصة أن أهله لا يستطيعون الدفع، وأن الجامعة تعتمد على مواردها الذاتية فى علاج الطلاب، مؤكدًا أن الجامعة لم ترفض علاج حالة واحدة بين الطلاب.

وأردف رئيس جامعة السويس، أن قرار القضاء الإدارى بخصوص إلزام الجامعات بعلاج جميع الطلاب مجانًا قد يسبب مشكلة للجامعات التى بها حالات مرضية كثيرة، مشيرًا إلى أن القرار يحتاج إلى تمويل حتى يتم تغطية علاج جميع الطلاب بشكل مجانى.

وقال الدكتور خالد حمزة رئيس جامعة الفيوم، إن الجامعة لا تتهاون فى علاج أى طالب مهما تكلفت مصاريف علاجه، موضحًا أن هناك بعض الطلاب تصل مصاريف علاجهم إلى ما يقرب من 65 ألف جنيه وأكثر، وذلك فى حالات السرطان وخاصة سرطان الدم، وأمراض كثيرة مزمنة، التى تعد العبء الأكبر على كاهل الجامعة.

وأضاف حمزة، أن الجامعة لا تعترف إلا بقرار اللجنة الطبية الموجود فى الجامعة وعلى أساس قرار اللجنة تقوم بصرف كل المستحقات المالية المطلوبة لعلاج الطالب، موضحًا أن قرار المحكمة الإدارية لن يؤثر على الجامعة، وذلك لأنها تقوم بصرف علاج كل الطلاب مهما تكلف ذلك عليها من مستحقات مالية ضخمة.

من جانبه، قال الدكتور ماجد القمرى، رئيس جامعة كفر الشيخ، إن الجامعة تحاول علاج كل الحالات المرضية دون الالتزام بمبلغ محدد، مشيرًا إلى أن هناك مئات الحالات من الطلبة يتم علاجها من السرطان، الذى تصل تكلفته ببعض الحالات إلى 200 ألف جنيه وهو ما يحمل الجامعة الكثير من موازنتها ولذا يتم البحث حاليًا عن تمويل ذاتى لعلاج كل الحالات.

وأضاف القمرى، أن حكم محكمة القضاء الإدارى بإلزام الجامعات بعلاج الطلاب مجانًا وبدون سقف مالى، يعد عبئًا جديدًا على ميزانية الجامعات، مطالبًا بضرورة ضم جميع طلبة الجامعات تحت مظلة قانون التأمين الصحى الذى يعد حاليًا، وذلك لضمان علاج كل الحالات المرضية بالجامعات.


موضوعات متعلقة


القضاء الإدارى يلزم الجامعات بعلاج الطلاب مجانا دون سقف مالى.. الحيثيات: قرار رئيس الجمهورية ألزم كل جامعة بإنشاء جهاز خاص بالشئون الطبية للرعاية الصحية للدارسين.. وتؤكد: حق لهم وليس منحة

القضاء الإدارى يلزم الجامعات بعلاج الطلاب مجانا ودون سقف مالى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة