أكرم القصاص - علا الشافعي

"الآثار" تبدأ الاستعدادات لتطوير وتأهيل منطقة بيت القاضى بالقاهرة التاريخية

الثلاثاء، 08 مارس 2016 12:46 م
"الآثار" تبدأ الاستعدادات لتطوير وتأهيل منطقة بيت القاضى بالقاهرة التاريخية ممدوح الدماطى وزير الآثار
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صرح الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، أن الوزارة انتهت من إجراءات المناقصة المحدودة لعدد من المكاتب الاستشارية لإعداد كافة الدراسات والأبحاث الخاصة بتطوير وتأهيل منطقة بيت القاضى بالقاهرة التاريخية.

وأوضح الدماطى، أنه سيتم البدء فى إعداد الدراسات خلال أيام ليدخل ضمن سلسلة المشاريع التى تقوم بها الوزارة لتطوير وتأهيل موقع القاهرة التاريخية، لافتاً إلى أنه من المقرر أن يستغرق العمل به نحو ثمانية أشهر.

ومن جانبه قال محمد عبد العزيز، معاون وزير الآثار لشئون الآثار الإسلامية والقبطية ومدير عام مشروع تطوير وتأهيل القاهرة التاريخية، أن منطقة بيت القاضى تشمل العديد من المبانى الأثرية والتاريخية المهمة من بينها مبنى الدمغة والموازين والمبنى الأثرى الذى يشغله قسم شرطة الجمالية حالياً ومقعد الأمير ماماى السيفى.

وأفاد "عبد العزيز" أن الهدف من المشروع هو ترميم وإعادة تأهيل وتوظيف هذه المبانى بما يضمن حمايتها وصيانتها، حيث سيتم تحويل مبنى الدمغة والموازين إلى فندق تراثى على غرار وكالة قايتباى، وكذلك تحويل قسم الشرطة إلى مركزا للزوار ومكتبة للقاهرة التاريخية أما عن مقعد الأمير ماماى السيفى فسيصبح مسرحاً للفنون ومعرضاً للحرف التقليدية وفنون الرسم.

وأضاف عبد العزيز أنه يأتى من ضمن أولويات المشروع تطوير حارة القفاصين الموجودة أمام قسم الجمالية وتمتد حتى شارع الجمالية على غرار ما تم بشارع المعز وكذلك عمل صيانة وتجهيز مبنى الكافيتريا الموجود أمام القسم.


موضوعات متعلقة..


- "الآثار الإسلامية والقبطية:بدأنا ترميم المبانى الأثرية بمنطقة بيت القاضى








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة